أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

رغم التوتر وعقوبات واشنطن.. ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات وإيران إلى 20 مليار دولار

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-06-2021

كشف رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة، فرشيد فرزانكان، عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين طهران وأبوظبي في نهاية العام الحالي، على الرغم من العقوبات الأمريكية المستمرة ضد الكيانات والشركات الإماراتية المرتبطة بإيران، فضلاً عن التوتر المستمر بين أبوظبي وطهران بين الحين والآخر حول الكثير من القضايا الشائكة في المنطقة.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية تصريحات فرزانكان، خلال مراسم إزاحة الستار عن كتاب "دليل التجارة والأعمال في الإمارات" قال فيها: "في ضوء التقديرات والتوافقات الثنائية، ستبلغ قيمة التبادل التجاري بين طهران وأبوظبي 20 مليار دولار بنهاية العام الحالي".  

وأوضح فرزانكان أن قيمة التجارة بين البلدين تبلغ حالياً 15 مليار دولار، مشيراً إلى أن "الجانبين يرغبان بزيادة الصادرات والاستيراد، وبما يتيح لهما في ظل الخطط المحددة بلوغ قيمة الـ 30 مليار دولار في مجال التبادل التجاري بحلول العام 2025".

وخلال السنوات الماضية، فرضت الإدارة الأمريكية السابقة والجديدة، عقوبات إقتصادية على كيانات وشركات مرتبطة بإيران وتتخذ من دبي وأبوظبي والشارقة مقراً لها. 

وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توتراً منذ سنوات، زادت حدته بعد إعلان أبوظبي تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني في سبتمبر الماضي ،حيث وردت تهديدات في خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني، على إثره استدعت الخارجية الإماراتية، القائم بالأعمال الإيراني في أبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

 لكن حسب وكالة "إيلنا" الإيرانية، قال رئيس الغرفة التجارية الإيرانية - الإماراتية فرشيد فرزانكان حينها إنه "على الرغم من المشكلات الاقتصادية وجائحة (كورونا) كانت الإمارات البلد الوحيد الذي شهد نمو الصادرات الإيرانية خلال هذه الفترة".

وتتمتع الإمارات بحجم تجارة وثيق، ومصالح اقتصادية مشتركة مع إيران، على الرغم من التصريحات العدائية، وتستحوذ دبي على نحو 90 في المائة من إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وحسب صحيفة "إيران" الرسمية، يمتلك الإيرانيين أصولا هائلة تمثل جزءا من عصب اقتصاد الإمارات الاستثماري، فبحسب تقديرات مجلس الأعمال الإيراني في دبي، فإن الإيرانيين يمتلكون في الإمارات استثمارات وأصولا تتجاوز قيمتها. 300 مليار دولار.

وأضافت الصحيفة أن ثمانية آلاف رجل أعمال إيراني ينشطون على الساحة الإماراتية عبر نحو ستة آلاف شركة تم تسجيلها هناك، وأوضحت أن 80% من التحويلات المالية الإيرانية تتم عبر الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، تسير شركات الطيران 200 رحلة أسبوعيا بين المدن الإيرانية والإمارات وتنقل نحو 100 ألف سائح إيراني، فضلا عن 800 ألف مواطن إيراني آخرين يسكنون في الإمارات، من بينهم 13 ألف رجل أعمال برؤوس أموال ضخمة يستثمرون في الإمارات، ما يجعلهم أكبر الجاليات المقيمة في البلاد، وفقا لوكالة أنباء "فارس" عن إحصاءات صادرة عن دائرة الأحوال الإيرانية.

وتستحوذ الإمارات على نحو  80% من التبادلات التجارية بين طهران ودول مجلس التعاون، كما تعد رابع شريك تجاري لأبوظبي، حيث يوجد أكثر من عشرة آلاف شركة إيرانية تعمل في قطاعات اقتصادية مختلفة، من بينها 7660 شركة مسجلة رسميا.