أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

كوفيد-19.. مخاوف من العودة إلى "المربع الأول" مع تزايد الإصابات بـ"دلتا"

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-07-2021

ظهرت بوادر قلق بشأن احتمال العودة إلى المربع الأول بعد الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بعد أن أعلنت عدة دول حول العالم عن ارتفاع غير مسبوق بعدد الإصابات والوفيات الناتجة عن المتحور دلتا، مما طرح تساؤلات عن الأسباب والحلول الممكنة لمكافحة تفشي الفيروس.

وسجلت الكويت يوم الإثنين أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء تفشي فيروس كورونا بالبلاد في فبراير 2020، وهي 1977 إصابة جديدة و12 حالة وفاة.

وعن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بشكل عام حول العالم، أرجع مستشار علاج الأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي ذلك إلى "التراخي في الالتزام بإجراءات الوقاية من الفيروس".

وأضاف بلعاوي في تصريح لموقع "الحرة" أنه "بعد 17 شهرا على بداية الجائحة أصيب بعض الناس بما يسمى ضجر الحجر والكمامة، فالناس ضجرت، ولم تعد تلتزم بالتباعد الجسدي وعدم الاختلاط". مشيرا إلى أن "عودة التجمعات خلال الأفراح والمباريات" وغيرها من المناسبات ساهمت بارتفاع عدد الإصابات.

وأوضح بلعاوي أن قلة توفر اللقاحات وضعف الإقبال عليها في بعض الدول يؤدي أيضا إلى تفشي الفيروس، و هذا "الانتشار  يؤدي إلى تحوره، وقد ظهرت عدة متحورات مثل ألفا وبيتا والآن دلتا ودلتا بلس".

وتابع معلقا على خطورة المتحور دلتا بالقول إن السبب في سرعة الانتشار يكمن في الطفرات التي تتكاثر وتدخل إلى الخلايا بشكل أسرع وتلتصق بها، وهو أقوى بمرتين أو ثلاث مرات بسرعة الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى، ويصيب الأطفال والشباب أكثر من باقي الفئات العمرية.

وحذر بلعاوي من أن عدم الالتزام بالإجراءات وغياب عمليات التلقيح الواسعة ستؤدي إلى ارتفاع الإصابات و"العودة إلى المربع الأول".

وفي ظل الإجراءات التي تتخذها الدول لمحاولة وقف تفشي المتحور دلتا، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، منع سفر المواطنين دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية إلى إثيوبيا والإمارات وفيتنام. وقالت الوزارة إن هذه القرارات تأتي في ظل استمرار تفشي جائحة كورونا، وانتشار المتحور دلتا.

وعن الوضع الوبائي داخل المملكة، قال رئيس الجمعية السعودية للأمراض المعدية  الدكتور نزار باهبري لموقع "الحرة" إن الوضع الوبائي "مستقر جدا".

وأضاف باهبري أن الدافع وراء القرارات السعودية بمنع السفر يكمن في السعي لـ"تقييم احتمالية دخول المتحور دلتا إلى المملكة"، مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات ناجم عن عدم الالتزام بإجراءات الوقاية.

وأوضح باهبري أن "انتشار المتحور الجديد ينتج عن 3 عوامل، وهي عدم الإقبال على التطعيم بشكل كبير وعدم الالتزام بالكمامة وعدم الالتزام بالتباعد، وعلى الرغم من خطورة متحور دلتا التي تكمن في سرعة الانتشار، إلا أن التطعيم فعال ولا حاجة لمزيد من الإجراءات".

وأعلنت السعودية، يوم الإثنين، عن تسجيل 1277 إصابة جديدة بالفيروس، خلال 24 ساعة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 495 ألفاً و309 حالات، من بينها 1363 حالة حرجة. كما سجلت 16 حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى  7907 حالة.

ودخلت قيود صارمة لأسبوعين حيز التنفيذ السبت في إندونيسيا التي تشهد موجة غير مسبوقة من الإصابات بفيروس كورونا.

وسجلت إندونيسيا الثلاثاء حصيلة يومية قياسية للوفيات بلغت 728 حالة بينما أعلنت الحكومة أنها ستتلقى الأكسجين الذي تحتاجه بشكل طارئ للمرضى من سنغافورة، فيما ترزح المستشفيات تحت وطأة موجة الوباء الأكثر فتكا حتى الآن.

وفي بنغلادش، تفرض الحكومة منذ الخميس الماضي إغلاقا في مواجهة ارتفاع "مقلق وخطير" في حصيلة الإصابات، وتبدو المستشفيات وعائلات المصابين عاجزة عن احتواء الوتيرة المتسارعة للإصابات في مدينة خولنا.

أما في أفريقيا، فالوضع مقلق جدا، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن "جميع الأرقام القياسية التي سجلت في ذروات الوباء السابقة" تم تجاوزها.