أحدث الأخبار
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد
  • 10:16 . رئيس الدولة ونائباه يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب... المزيد
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد
  • 07:38 . العاهل السعودي وولي عهده يهنئان بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران... المزيد
  • 07:38 . من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيا؟ وما هي مواقفه وصلاحياته؟... المزيد
  • 07:38 . البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية... المزيد

رغم نفي "إسرائيل".. بومبيو يؤكد أن بيع "إف-35" لأبوظبي كانت للتطبيع ويحذر من التقارب مع الصين

خلال التوقيع على اتفاقيات العار بين أبوظبي والمنامة وبين الاحتلال
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-08-2021

أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو أن صفقة بيع الطائرات المقاتلة من طراز أف-35  لأبوظبي قبيل توقيع اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي مطلع العام الماضي، كانت جزءا لا يتجزأ من اتفاقيات التطبيع.

وشدد بومبيو في حوار مع صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، على أنه بالرغم من المحاولات الدائمة لنفي مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وإماراتيين أن تكون صفقة الأسلحة هي جزء من اتفاقية التطبيع، إلا أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أقروا بذلك في حينه، وأن الاتفاق وضع أبوظبي في وضع أفضل لاستلام هذه الأسلحة المتطورة.

وأشار إلى أن صفقة بيع طائرات “إف-35" للأمارات كان أمراً حاسماً لإتمام اتفاقية التطبيع والمضي قدماً في توقيعها، وأنها طمأنت الإمارات بأن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتبرانها شريكاً أمنيا موثوقاً به.

ولفت إلى أنه بالرغم من النفي الإسرائيلي المتكرر للدور الذي لعبته صفقة الأسلحة المذكورة في إتمام اتفاقية التطبيع، إلا أن الإدارة الأمريكية في عهد ترامب، أكدت أنها تأتي ضمن سلسلة إجراءات سمحت لاتفاقية التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي بالمضي قدماً.

وأوضح بومبيو أن أهمية الصفقة تكمن في حقيقة أنها “نقلت رسالة مفادها أن الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل تشترك جميعها في نفس المفهوم الأمني”. محذراً من أن التقارب الإماراتي الصيني قد يؤثر على الصفقة.

وحسب بومبيو فإن واشنطن وقعت مع أبوظبي صفقة بقيمة 23 مليار دولار لبيعها 50 طائرة إف-35، و18 طائرة دون طيار مسلحة، وتقنيات أخرى من عدد من كبار مقاولي الدفاع الأمريكيين.

كما نوه إلى المخاوف الأمريكية لتقدم العلاقات بين الإمارات والصين، على إثر تزايد العلاقات بينهما، وهو ما قد يعرض صفقة الأسلحة للخطر.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورينال” قالت إن العديد من المسؤولين الأمريكيين المجهولين أثاروا مخاوف من العلاقات الوثيقة بشكل متزايد بين أبوظبي وبكين، وهو ما قد يعيق عمليات البيع المتوقعة.

وبحسب الاتفاق، فإنه من المقرر تسليم الطائرات بحلول عام 2027، إذ أصدر الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مراجعة لعملية البيع بمجرد توليه منصبه وأعلن عن تقدمها في منتصف أبريل الماضي.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن إسرائيل طالبت الولايات المتحدة بضمان حقها في التفوق العسكري في المنطقة، وأن عليها التشاور مع إسرائيل بشأن المبيعات المقترحة للأسلحة المقدمة لدول أخرى في المنطقة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ذكرت في سبتبمر 2020، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو وافق سراً على صفقة الأسلحة بغية دفع التطبيع مع الإمارات”، وهو ما نفته إسرائيل لأول مره في حينه.

و في أكتوبر 2020، أصدر نتنياهو بيانا مشتركا مع وزير الجيش بيني غانتس قال فيه إنهما اتفقا على أنه “نظرًا لأن الولايات المتحدة تعمل على تحديث القدرات العسكرية لإسرائيل وتحافظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، فلن تعارض إسرائيل بيع هذه الأنظمة إلى الإمارات العربية المتحدة”.