أحدث الأخبار
  • 10:05 . ناشطون يرفضون إلغاء أبوظبي إجازة الجمعة: "انزلاق ديني وعقائدي خطير"... المزيد
  • 08:35 . الشرطة الفرنسية تعلن القبض على مشتبه به في قتل خاشقجي... المزيد
  • 08:13 . في ثاني جولاته الخليجية.. ولي العهد السعودي يصل أبوظبي... المزيد
  • 07:52 . صحيفة: السعودية طلبت من واشنطن ودول خليجية وأوروبية تزويدها بصواريخ باتريوت... المزيد
  • 07:44 . أردوغان من الدوحة: نسعى لتحسين علاقاتنا بدول الخليج... المزيد
  • 07:37 . تقرير: استقرار بنوك الخليج مع التعافي الاقتصادي خلال الأشهر القادمة... المزيد
  • 06:38 . ارتفاع معظم بورصات الخليج مع استمرار مكاسب النفط... المزيد
  • 06:37 . الحوثيون يعلنون استهداف أرامكو ومنشآت سعودية أخرى بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة... المزيد
  • 12:38 . ضمن سياسات التغريب.. الإمارات تلغي إجازة الجمعة وتستبدلها بالسبت والأحد... المزيد
  • 12:11 . النفط يرتفع في ظل تراجع المخاوف حول أوميكرون وتعثر محادثات إيران... المزيد
  • 12:04 . ناشطون تعليقاً على زيارة طحنون بن زايد لطهران: استقبلوه ووضعوا خلفه خريطة "خليج فارس"... المزيد
  • 11:59 . بأكثر من 30 مليار دولار.. السعودية وعمان توقعان 13 مذكرة تفاهم... المزيد
  • 11:36 . محمد بن راشد يتسلّم رسالة من العاهل السعودي إلى رئيس الدولة... المزيد
  • 11:10 . رئيس شركة أمريكية يطرد 900 موظف في مكالمة على تطبيق زوم... المزيد
  • 11:09 . سوريا تتهم الاحتلال الإسرائيلي بقصف مرفأ اللاذقية... المزيد
  • 10:45 . عُمان تهزم البحرين وتصطحب قطر إلى ربع نهائي كأس العرب... المزيد

الإمارات الأولى عربياً والـ33 عالمياً على المؤشر العالمي للابتكار

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-09-2021

حصدت الإمارات المركز الأول عربياً والـ33 عالمياً على "المؤشر العالمي للابتكار"، الذي يصدر بصفة سنوية عن "المنظمة الدولية للملكية الفكرية" التابعة للأمم المتحدة، ويقع مقرها الرئيسي في جنيف.

وحافظت الإمارات ببذلك على صدارتها العربية للمؤشر وللعام السادس على التوالي، بينما تقدمت مركزاً واحداً بالمقارنة بترتيبها العالمي على إصدار العام الماضي، وجاءت المملكة المتحدة، كوريا الجنوبية، هولندا، فنلندا، سنغافورة، الدنمارك وألمانيا، في المراكز من الرابع إلى العاشر، على التوالي.

وبحسب التقرير المُرفَق بنتائج المؤشر أمس، فإن الإمارات واصلت هذا العام رحلتها الصاعدة على المؤشر، والتي بدأتها منذ إصدار عام 2018، حيث صُنفت آنذاك في المركز الــ 38 عالمياً، ومنذ ذلك الحين، وهي تتقدم على المؤشر بصفة مُطردة في كل إصدار.

وحققت الإمارات هذا العام نتائج لافتة أيضاً على غالبية المؤشرات الفرعية ضمن المؤشر العام، ومن أبرزها مؤشر "البنية التحتية للابتكار"، والذي نالت فيه المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والـ 14 عالمياً، كما نالت الإمارات المركز السابع عالمياً على مؤشر "البنية التحتية العامة"، والثامن على مؤشر "مُخرجات الكهرباء، بمعنى ناتج قسمة إجمالي الكهرباء المستهلكة على كل مليون نسمة من السكان"، والــ 11 على مؤشر "الأداء اللوجستي"، والــ 12 على كل من مؤشري "تقنيات المعلومات والاتصالات" و"استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات"، والــ 13 على مؤشر "الوصول إلى تقنيات المعلومات والاتصالات"، وجميعها مؤشرات متفرعة بدورها من المؤشر الفرعي "البنية التحتية للابتكار"، كما فازت الإمارات بالمركز الــ 22 عالمياً في كل من المؤشرين الفرعيين "رأس المال البشري والبحوث" و"تقدم الأعمال التجارية".

ونالت الدولة المركز الــ 26 عالمياً على مؤشر "تقدم السوق"، والــ 30 على مؤشر "المؤسسات"، والـ 40 على مؤشر "المُخرجات الابداعية".

وجاءت الإمارات في المركز الثاني عالمياً على مؤشر "موهبة البحث في الأعمال التجارية"، والخامسة على مؤشر "تمويل الشركات للإنفاق على الـبحث والتنمية"، والتاسعة على مؤشر "حالة ومدى تطور مجموعات الشركات"، وجميعها مؤشرات متفرعة بدورها من المؤشر الفرعي "تقدم السوق".

وجاءت الإمارات في المركز الــ 23 عالمياً في مؤشر "مُدخلات الابتكار" والـ47 عالمياً على مؤشر "مُخرجات الابتكار". وتفوقت الإمارات في المؤشر العام على كل من المجر، بلغاريا، ماليزيا، سلوفاكيا، لاتفيا، لتوانيا، بولندا، تركيا، كرواتيا، تايلاند، فيتنام، روسيا والهند، والتي جاءت في المراكز من الــ 34 إلى الــ 46، على التوالي.

ويحظى "المؤشر العالمي للابتكار" باهتمام هائل، سواء من جانب الحكومات أو الكيانات الخاصة، حيث تستخدمها كلاهما في تطوير نُظم الابتكار لديهما.

وكانت صدارة المؤشر العام في 2021 من نصيب سويسرا برصيد 65,5 نقطة، وجاءت السويد ثانية برصيد63.1 نقطة، فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث برصيد 61,3 نقطة.