أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

مركز حقوقي: أبوظبي تواصل ابتكار طرق جديدة لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان

تعبيرية
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2021

قال مركز مناصرة معتقلي الإمارات إن أبوظبي لا تكف عن ابتكار طرق جديدة من أجل استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان وأسرهم، والتي كان آخرها إدراج 4 إماراتيين مدافعين عن حقوق الإنسان على قائمة الإرهاب الحكومية.

وقال المركز إنه وبسبب أنشطة المدافعين عن حقوق الإنسان المتعددة، في توثيق الانتهاكات الحقوقية، ومشاركتهم في الأحداث التي تقيمها منظمات حقوق الإنسان والأمم المتحدة، فإن السلطات الإماراتية وضعت استهدافهم على قمة أولوياتها، وقامت بتجريم جميع النشاطات المرتبطة بهذه الأنشطة، وأضفت عليها صفة الإرهاب.

وأوضح أن بداية استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان في الإمارات كانت من خلال إسناد مهمة مراقبتهم والتعامل معهم إلى أمن الدولة، إذ تم تعديل قانون جهاز أمن الدولة في عام 2003 ومنح الحق في التحري والمتابعة وجمع المعلومات حول أي نشاط سياسي أو تنظيمي لشخص أو منظمة أو حزب أو جمعية أو من في حكمهم (المادة 14)، إضافة إلى منحه صلاحيات واسعة في شتى مجالات الحياة.

في البدايات، كان نهج السلطات الإماراتية هو التضييق على المدافعين عن حقوق الإنسان من خلال مراقبتهم والاتصال بهم وتهديدهم لثنيهم عن ممارسة نشاطهم الحقوقي، لكن رفض المدافعين الرضوخ لهذه الابتزازات، دفع السلطات إلى زيادة المضايقات كمّاً ونوعاً.

وبدأت هذه المرحلة -وفق المركز- في منتصف عام 2006، حيث شرعت السلطات حينها بممارسة المزيد من الضغوط على المدافعين عن حقوق الإنسان من خلال احتجازهم أو ملاحقتهم قضائياً، حيث أصدرت المحكمة الاتحادية العليا مذكرة اعتقال بحق رئيس رابطة الحقوقيين المستقلة محمد المنصوري بتهمة "إهانة المدعي العام"، وقال المنصوري وقتها إن مسؤولين حكوميين أبلغوه أن هذه التهمة جاءت بسبب مقابلاته العلنية ونشاطه من أجل حقوق الإنسان.

وفي يوليو 2006، احتجز جهاز أمن الدولة المحامي البارز وأستاذ القانون الدولي د.محمد الركن، لمدة 24 ساعة، ثم احتجزوه ثانيةً لثلاثة أيام في شهر أغسطس. وفي المرتين تم استجوابه بشأن محاضراته العامة ونشاطه الحقوقي، وصادروا جواز سفره ومنعوه من مغادرة البلاد.

وأضاف المركز أنه بعد تلك الفترة، تم إدخال العديد من الأساليب الجديدة في مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان، مثل مصادرة جواز السفر أو منعهم من السفر، وفي بعض الأحيان حرمانهم من الحصول على وظائف معينة بسبب رفض جهاز أمن الدولة منحهم التصريح الأمني.

لكن عام 2011 شهد عهداً جديداً في التعامل مع المدافعين الحقوقيين كان عنوانه التنكيل بنشطاء حقوق الإنسان، حيث بدأت السلطات الإماراتية سياسة جديدة هدفها إسكاتهم للأبد، تمثلت باعتقالهم وإخفائهم قسرياً وسحب جنسياتهم ومضايقة أسرهم.

ففي مطلع 2011 أصدرت محكمة أمن الدولة الإماراتية أحكاماً بالسجن على 5 نشطاء حقوقيين لمدد تصل إلى 3 سنوات بسبب مشاركتهم في ندوة عن الديمقراطية في الإمارات، وتم توجيه تهم لهم تتضمن إهانة رموز الدولة والدعوة إلى الاحتجاج وزعزعة النظام، وكان من بين من تمت إدانتهم المدافع الشهير عن حقوق الإنسان أحمد منصور والأكاديمي د.ناصر بن غيث، ثم أفرجت عنهم نهاية العام بالعفو.

لكن أبوظبي عادت في 2012 وأطلقت حملة اعتقالات واسعة تضمنت احتجاز العشرات من النشطاء والأكاديميين ورموز المجتمع المدني ثم محاكمتهم في القضية المعروفة باسم الإمارات 94، وقاد جاءت هذه الحملة كرد فعل على توجيه المتهمين لعريضة إلى رئيس دولة الإمارات تطالب بإجراء إصلاحات ديمقراطية ودستورية تمنح المواطنين الحق في المشاركة السياسية. واستمرت السلطات في حملتها ضد المدافعين عن حقوق الإنسان حيث قامت باعتقال المدافع الأخير عن حقوق الإنسان داخل الإمارات أحمد منصور في 2017.

وتمثل طريقة تعامل السلطات مع أحمد منصور نموذجاً لحجم التنكيل الذي يواجهه المدافعون عن حقوق الإنسان داخل السجون الإماراتية، إذا كشفت رسائل كتبها منصور تم تسريبها مؤخراً، أنه مازال محتجزاً منذ عام 2017 في زنزانة انفرادية بمعزل عن العالم الخارجي، وممنوع من الزيارات أو الاتصال مع أحد. إضافة إلى حرمانه من التواصل مع العالم الخارجي، فإن منصور محروم من جميع حقوق السجناء العاديين، فهو ينام على الأرض دون فراش أو وسادة في زنزانة ضيقة لا يدخلها الشمس، وممنوع من الخروج منها لممارسة الرياضة أو أية أنشطة أخرى.

 

ملاحقة الحقوقيين في الخارج

لم تقتصر محاولات أبوظبي لإسكات الحقوقيين داخل البلاد فقط؛ بل تحاول أيضاً بشتى الطرق التضييق على المدافعين الإماراتيين الذي يعيشون في الخارج، من خلال  التجسس عليهم وممارسة الضغوط السياسية تارة والاجتماعية تارة أخرى.

وقد كشفت صحيفة الجارديان مؤخراً أن السلطات الإماراتية استخدمت برنامج التجسس بيغاسوس من أجل اختراق هواتف الناشطة الإماراتية الراحلة آلاء الصديق، وكانت تقوم بمراقبتها عن كثب وتتجسس على المحيطين بها، بمن فيهم محاميتها الشخصية، والعاملين معها في منظمة قسط لحقوق الإنسان.

ورغم أن الصديق غادرت الإمارات متوجهة إلى قطر بعد اعتقال والدها محمد الصديق في 2012، لكن استهداف أبوظبي المتكرر لها لم يتوقف، إذا استخدمت جميع أساليب التضييق الممكنة عليها، حيث قامت بسحب جنسيتها، وضغطت مراراً على السلطات القطرية من أجل تسليمها، وهو ما دفع آلاء للسفر إلى المملكة المتحدة حتى تمارس نشاطها بحرية أكبر.

 

التشويه الإعلامي

وأشار المركز إلى حملة التشويه الإعلامية التي يتعرض لها المدافعون عن حقوق الإنسان في الإمارات، حيث يتم وصفهم باستمرار بالإرهابيين والخونة، والعديد من الأوصاف التي تشجع خطاب الكراهية، وهو أسلوب لم يتوقف حتى هذه اللحظة، وتم استخدامه ضد جميع المدافعين الحقوقيين.

كما أن السلطات الإماراتية تلجأ كثيراً إلى إرسال رسائل تهديد إلى هؤلاء المدافعين، من حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن التهديد بالقتل والحبس والتنكيل، وقد استخدم هذا الأسلوب مع كثير من المدافعين الحقوقيين ومن بينهم أحمد منصور قبل اعتقاله.

 

قائمة الإرهاب

في الشهر الحالي، ابتكرت الإمارات أسلوباً جديداً في استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان عن طريق إدراجهم على القوائم الداعمة للإرهاب التي تصدرها الحكومة الإماراتية، حيث أدرجت أبوظبي 4 مدافعين إماراتيين عن حقوق الإنسان يعيشون خارج البلاد على قوائم الإرهاب المحلية.

المدافعون الـ4 الذين تم إدراجهم هم: أحمد الشيبة النعيمي، محمد صقر الزعابي، حمد محمد الشامسي، وسعيد ناصر الطنيجي، علماً أن الأربعة تمت إدانتهم في قضية الإمارات 94 وأصدر القضاء الإماراتي ضدهم أحكاماً غيابية بالسجن تصل إلى 15 عاماً.

وقال المركز إن القرار يشكل محاولة جديدة للحد من نشاط المدافعين عن حقوق الإنسان الذي يعيشون في المنفى، فإضافة إلى الحملات الإعلامية المنظمة التي تشنها السلطات الإماراتية ضدهم، والضغوط الدبلوماسية التي تمارسها بحقهم، فإن مثل هذا القرار يهدف إلى وضع المزيد من الضغوط النفسية والاجتماعية عليهم.

وأشار المركز إلى أن وصْم النشاط الحقوقي بالإرهاب ليس جديداً على أبوظبي التي قامت بمحاكمة العديد من النشطاء بتهمة التعاون مع الإرهاب بسبب تواصلهم مع منظمات حقوقية، وهي إحدى التهم التي تم توجيهها إلى أحمد منصور في محاكمته الأخيرة، لكن إدراج النشطاء على هذه القوائم  يكشف مدى استعداد السلطات الإماراتية للذهاب بعيداً في محاربة المدافعين الحقوقيين.

فما بدأ عام 2003 بالتجسس على المدافعين عن حقوق الإنسان ومراقبتهم، تطور لاحقاً ليأخذ أشكالاً فظيعة لا حصر لها مثل سحب الجنسيات والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب والمعاملة القاسية داخل السجون، لكن تطور هذا الاستهداف ليصل حد وضعهم على قوائم الإرهاب، قد يكون خطوة جديدة تمهد لاغتيالهم أو قتلهم خارج إطار القانون، وفق المركز.