أحدث الأخبار
  • 05:37 . بسبب حملة تضليل مولتها أبوظبي .. دعوى قضائية ضد جامعة جورج واشنطن... المزيد
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد

محمد بن زايد يتلقى اتصالاً من الأسد ضمن مساعي إخراج النظام السوري من عزلته السياسية

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-10-2021

تلقى الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي مساء الأربعاء اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري بشار الأسد، ضمن مساعي عدد من الدول العربية لإخراج النظام السوري من عزلته السياسية التي يعيشها منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن محمد بن زايد والأسد بحثا علاقات البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات لما فيه مصالحهما المتبادلة.

وأضافت أن الاتصال تناول تطورات الأوضاع في سوريا و منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى مجمل القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وقالت صفحة "رئاسة الجمهورية العربية السورية" التابعة للنظام إن محمد بن زايد أكد دعم الإمارات للنظام السوري في هذه الظروف التي وصفها بالاستثنائية، وأن سورية "لن تبقى وحدها بظل هذه الظروف الحرجة".

ويعتبر اتصال محمد بن زايد والأسد، وقبله مع العاهل الأردني، محطات ضمن خطوات لإعادة تطبيع العلاقات مع النظام، وسط جهود الإمارات والأردن لإخراج النظام السوري من العزلة عربياً، بدفع روسي واضح.

وفي مارس الماضي، أعرب وزير الخارجية عبد الله بن زايد عن تمسكه بـ"عودة سوريا لمحيطها العربي" في مؤتمر صحفي بموسكو مع نظيره سيرغي لافروف، معتبراً "قانون قيصر" بأنه يعقد الأوضاع في سوريا.

ومنذ يوليو الماضي، تسارعت خطوات التطبيع العربي مع النظام السوري، لا سيما من قبل الأردن والإمارات ومصر، متمثلة في لقاءات متبادلة، واتفاقات وتفاهمات اقتصادية.

والأحد 10 أكتوبر الجاري، اتفق وزير الاقتصاد عبد الله بن طوق المري ونظيره السوري محمد سامر خليل على تعزيز التعاون الاقتصادي مستقبلاً، وذلك على هامش حضور الأخير معرض "إكسبو 2020 دبي".

ونوه المري إلى أن "حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2020 بلغ نحو 2.6 مليار درهم، فيما بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 2021 نحو مليار درهم، فيما تجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019".

كما وافق مجلس وزراء نظام الأسد الأسبوع الماضي على استكمال إجراءات التعاقد لإنشاء المحطة في منطقة وديان الربيع بمحافظة ريف دمشق في مدة لا تتجاوز 15 شهراً، وكامل الكميات المنتجة من المحطة سيتم حقنها بالشبكة الكهربائية، مما يعني زيادة الكميات الموزعة وتخفيض ساعات التقنين الكهربائي.

وكان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، سالم المسلط، أشار قبل أيام أن "التطبيع مكافأة لجرائم النظام"، لافتاً إلى أن "التطبيع إساءة قبل أن تكون للسوريين، هي إساءة للدول التي تتجه باتجاه النظام لأن المخطط الإيراني مضر بهذه الدول نفسها". وفق صحيفة "العربي الجديد".

وأوضح المسلط أن "الولايات المتحدة رافضة لخطوات التطبيع"، مضيفاً "نرى أن مصلحة الدول أن تبتعد عن هذا النظام لأنه ضرر لها قبل أن يكون ضرراً لشعبنا، المخطط الإيراني خطير وكبير والنظام مندوب لهذا المشروع".

يذكر أنه في 27 مارس 2020 جرى أول اتصال بين محمد بن زايد وبشار الأسد بحثا خلاله "تداعيات تفشي فيروس كورونا"، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".

وكانت أبوظبي قد قطعت العلاقات مع النظام السوري في فبراير 2012، مع تصاعد قمع الاحتجاجات. وفي ديسمبر 2018 أعادت فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق.