أحدث الأخبار
  • 01:13 . بايدن يحذر بوتين من عقوبات غير مسبوقة في حال مهاجمة أوكرانيا... المزيد
  • 01:13 . برشلونة يودع دوري الأبطال للمرة الأولى منذ عقدين... المزيد
  • 01:12 . النفط يواصل الانتعاش مع انحسار مخاوف أوميكرون... المزيد
  • 01:11 . أمير قطر: علاقات التعاون مع السعودية تقوم على "أسس راسخة"... المزيد
  • 01:11 . مجلس الأمن يدين الهجمات "الارهابية الجبانة" في العراق... المزيد
  • 01:10 . "أدنوك للحفر" تبرم اتفاقية بقيمة 3.8 مليار دولار لتقديم خدمات في مجال حفر الآبار... المزيد
  • 01:10 . "الإمارات للألمنيوم" توقع اتفاقية لتوريد البوكسيت من غينيا... المزيد
  • 01:10 . "مبادلة" تستحوذ على حصة 1.9% في شركة "سيبور" الروسية... المزيد
  • 01:09 . استبعاد عشرات الإبل مسابقة من للجَمال في السعودية... المزيد
  • 01:09 . العفو الدولية تحث العاهل البحريني على الإفراج عن المعتقلين والنشطاء السياسيين... المزيد
  • 01:09 . مركز حقوقي يتهم أمن الدولة بإجبار زوجات معتقلي الرأي على طلب الطلاق... المزيد
  • 01:08 . بيان إماراتي-سعودي حول تطورات الأوضاع في اليمن وسوريا ولبنان وليبيا... المزيد
  • 09:50 . شركات قطرية وسعودية توقع اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة والسياحة... المزيد
  • 08:23 . وكالة: وفد إماراتي في تركيا لبحث التعاون في الصناعات الدفاعية... المزيد
  • 08:14 . بعد عام على اعتقاله.. السلطات المصرية تفرج عن باحث حقوقي على "ذمة المحاكمة"... المزيد
  • 08:10 . إصابة ثمانية لاعبين في توتنهام بكورونا... المزيد

الخارجية اللبنانية تتنصل من تصريحات قرداحي والأخير يعتذر للسعودية والإمارات

فجرت تصريحات قرداحي بشأن "عبثية الحرب باليمن" أزمة جديدة في لبنان
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-10-2021

عبرت وزارة الخارجية اللبنانية، الأربعاء، عن رفضها لتصريحات تداولتها وسائل إعلام لوزير إعلامها، جورج قرداحي، حول ما وصفه بـ"اعتداء السعودية والإمارات على اليمن"، في حين قدم الأخير اعتذاره للبلدين وحاول تبرير تصريحاته. 

وذكرت الوزارة أنها دانت مرارا وتكرارا "الهجمات الإرهابية" التي استهدفت السعودية، مشيرة إلى أنها ما زالت على موقفها في المدافعة عن أمن وسلامة أشقائها الخليجيين الذين تكن لهم كل محبة واحترام وتقدير، وتنأى عن التدخل في سياساتهم الداخلية والخارجية.

وأوضحت الخارجية اللبنانية أن كلام قرداحي شخصي وجاء قبل تعيينه وزيرا للإعلام، وأن الحلقة قديمة ولكن تم بثها الثلاثاء، بحسب بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام.

وشددت الوزارة على أن موقفه لا يعكس موقف الحكومة الذي عبر عنه رئيسها نجيب ميقاتي في البيان الصادر الثلاثاء، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب.

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبر عن رفضه لتصريحات قرداحي، حول السعودية وحرب اليمن.

وأعلن ميقاتي، بحسب بيان صادر عن مكتبه، "تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة".

ردود فعل إماراتية وسعودية ولبنانية 

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي ضجت بمقابلة تحدث فيها قرداحي ضمن برنامج تلفزيوني عما وصفه "اعتداء السعودية والإمارات على اليمن" وأن الحوثيين "هم في موقع المقاومة والدفاع عن النفس".

 

وتصدر اسم جورج قرداحي قائمة الأكثر تداولا في السعودية ولبنان، وأعرب سعوديون وإماراتيون أيضا، عن امتعاضهم من تصريحات قرداحي، لا سيما وأنها جاءت بعد تكريمه ضمن حفل بالسعودية.

ورد الأمير السعودي، عبدالرحمن بن مساعد، على تصريحات قرداحي، قائلا: "صرحت بأنك لم تقصد الإساءة للسعودية والإمارات.. 1- هل تظننا حمقى.. 2- هل أنت أحمق.. 3- هل تصدق أنك وزير.. 4- هل تعتقد أنك ذكي.. بإمكانك الاستعانة بجمهور الضاحية أو الاتصال بصديق من التيار الحر.. بانتظار جوابك النهائي".

وقال الكاتب الإماراتي خالد بن ثاني، "لا تلام السعودية ولا الإمارات على كرمهما مع جورج قرداحي وأمثاله في السابق، فلا يعلم ما في النفوس ومعادنها إلا الله".

وأضاف "الجحود والانقلاب على صاحب الفضل لا ينحصر في جنسية معينة، فهناك من أبناء أوطانهم من خانوا وهربوا وانضموا إلى أعداءها وهاجموها".

وعلق خالد السميطي "كل يوم تكشف لنا الأيام بأن الكثير  ممن  لمّعهم إعلامنا، وسمنت بطونهم في الخليج، هم في الحقيقة، أفاعي سامة، كنّا نطعمها ونأويها، لتنقض علينا في نهاية الأمر.. متى سنتعلم الدرس ؟

وكتبت المواطنة الإماراتية حصة البلوشي: " لم يتدخل أحد في الشأن اليمني حتى تطاول الحوثي واعتدى على المملكة العربية السعودية، إذا هنا لها حق الدفاع عن النفس، ولم يتدخل أحد في الشأن اليمني حتى طلبت الشرعية والحاكم الشرعي التدخل لإنقاذ اليمن من الحوثي، وهذا حق مشروع لأي رئيس دولة.. تدخل إيران هل هو مسموح في نظره؟

كما استنكر لبنانيون كلام وزير الإعلام، مطالبين بإقالته من منصبه في الحكومة للحفاظ على العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال المحلل السياسي نضال السبع، بسبب "إخفاق الوزير جورج قرداحي، نحن مقبلون على أزمة دبلوماسية حادة خلال الساعات القليلة المقبلة، مطلوب الآن استقالة جورج قرداحي، لأن العلاقة مع السعودية هي علاقة مقدسة وهي أهم من كل الأشخاص".

من جانبها استنكرت وزارة الخارجية اليمنية التصريحات التي الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، التي وصف فيها الحرب على مليشيا الحوثيين في اليمن بأنها عبثية.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك عبر حسابه على تويتر: “وجهت سفيرنا في بيروت بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة”.

وتزامنا، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إن تصريحات لنظيره اللبناني قرداحي "تعكس جهلا فاضحا بالشأن اليمني، وانحيازا أعمى لميليشيا الحوثي".

وأضاف الإرياني عبر "تويتر" أن تصريحات قرداحي تمثل "تجاهلا لدور نظام إيران وأجندته التوسعية باليمن والمنطقة، في إدارة الانقلاب وتفجير الحرب وتقويض جهود التهدئة ووقف إطلاق النار وإحلال السلام".

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، ليل الثلاثاء، حرص بلاده على "نسج أفضل" للعلاقات مع السعودية، وأدان أي تدخل في...ميقاتي يؤكد حرصه على العلاقات مع السعودية ويرفض أي تدخل في شؤونها ميقاتي يؤكد حرصه على العلاقات مع السعودية ويرفض أي تدخل في شؤونها الحدث

وتابع: "نذكّر وزير الإعلام اللبناني أن ميليشيا الحوثي وبإيعاز وتخطيط إيراني هي من فجرت الحرب بانقلابها على الدولة والإجماع الوطني، المتمثل بمخرجات مؤتمر الحوار الذي شاركت فيه كل الأطراف السياسية والمكونات الوطنية بما فيها الحوثيين، وهي تواصل رفض كل المبادرات وإفشال كل الحلول السلمية للأزمة".

على الصعيد ذاته، عبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، الأربعاء، عن رفضه التام جملة وتفصيلا لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي قال إنها تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث في اليمن.

واستنكر الأمين العام تعرض الوزير اللبناني لكلٍ من المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية، ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال حديثه، متهماً إياهم بالاعتداء على اليمن، في الوقت الذي يعمل التحالف العربي لدعم الشرعية على إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية في سبتمبر 2014.

وطالب الأمين العام وزير الإعلام اللبناني بعدم قلب الحقائق، كما طالبه بالاعتذار عما صدر منه من تصريحات مرفوضة، مؤكداً بأن على الدولة اللبنانية أن توضح موقفها تجاه تلك التصريحات.

بدوره، أصدر قرداحي بيانا أكد فيه أن المقابلة أجريت معه في أغسطس الماضي، أي قبل تعيينه وزيرا في حكومة ميقاتي، بشهر.

وقال قرداحي في بيان على صفحته بفيسبوك: "لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

وأضاف أن "الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام".

وتقود السعودية والإمارات، منذ عام 2015، ائتلافا عسكريا في اليمن داعما للقوات الحكومية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين استهدفوا مواقع متعددة في المملكة خلال السنوات الماضية.