أحدث الأخبار
  • 11:12 . رئيس الدولة يلتقي ولي العهد السعودي للمرة الأولى منذ مدة... المزيد
  • 11:02 . "أدنوك" تعتزم إنشاء مكتب للتجارة في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية نهاية اليوم... المزيد
  • 10:55 . تعادل مثير يحسم مباراة النصر والهلال في الدوري السعودي... المزيد
  • 10:53 . "أكسيوس": أميركا أجرت محادثات غير مباشرة مع إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة... المزيد
  • 10:46 . البحرية البريطانية: تعرض سفينة لأضرار بعد استهدافها في البحر الأحمر... المزيد
  • 10:43 . محكمة تونسية تؤيد حكما بسجن الغنوشي وتحيل 12 إلى دائرة الإرهاب... المزيد
  • 01:06 . "هيئة المعرفة" تبرم حزمة اتفاقيات لتوفير منح دراسية للطلبة المواطنين بدبي... المزيد
  • 01:05 . عائدات "مبادلة" تسجل 99 ملياراً والأصول 1.1 تريليون درهم خلال 2023... المزيد
  • 01:03 . على حساب النصر.. الوصل يتوج بطلاً لكأس رئيس الدولة للمرة الثالثة في تاريخه... المزيد
  • 09:26 . غزة.. عمليات نوعية للمقاومة ومجازر جديدة للاحتلال بحق المدنيين شمال وجنوب القطاع... المزيد
  • 09:25 . شرطة أبوظبي تعلن عن وفاة ضابطين أثناء أدائهم مهام عملهم... المزيد
  • 07:32 . الأسهم المحلية تستقطب 7.2 مليار درهم سيولة في أسبوع... المزيد
  • 06:24 . وزراء خارجية 13 دولة يحذرون الاحتلال الإسرائيلي من الهجوم على رفح... المزيد
  • 06:23 . موسكو تعلن اعتراض أكثر من 100 مسيرة أوكرانية واحتواء حريق في مصفاة روسية... المزيد
  • 12:04 . الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي... المزيد

دول الخليج.. السباق الكبير على النفوذ في السودان

محمد بن زايد وقائد الانقلاب العسكري بالسودان عبدالفتاح البرهان - أرشيفية
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-10-2021

قال موقع بريطاني إن الانقلاب العسكري في السودان أتاح فرصة جديدة لدول الخليج وقوى إقليمية أخرى تتنافس على النفوذ في منطقة البحر الأحمر المتنازع عليها بشدة، مما عقّد الجهود الغربية والدولية لدفع الجيش للعودة إلى انتقال البلاد إلى الحكم المدني.

وذكر موقع "ميدل إيست آي"، في تقرير ترجمه "الإمارات71"، أنه مع اندلاع الصراع، يتطلع قادة الانقلاب إلى القوى الإقليمية، وهي السعودية والإمارات ومصر، والتي يقول محللون إنها تفضل على الأرجح نظامًا عسكريًا موثوقًا ومألوفًا في ساحتهم الخلفية بدلاً من حكومة مدنية غير مؤكدة.

وأشار الموقع إلى أن مستقبل السودان السياسي والاقتصادي غير المستقر دخل في حالة من الفوضى يوم الاثنين بعد أن حل الجيش الحكومة وأعلن حالة الطوارئ.

وزعم الجيش أن أفعاله كانت ضرورية "لتجنب حرب أهلية" وقال إنه يريد المزيد من المعينين غير السياسيين في الحكومة. خرج السودانيون إلى الشوارع احتجاجا واشتبكوا بعنف مع قوات الأمن. وأدان منتقدون، من بينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ممارسات الجيش.

وتقول جاكلين بيرنز، المحللة السياسية والمستشارة الاستراتيجية السابقة بشأن السودان في وزارة الخارجية الأمريكية، لـ Middle East Eye، إن "الانقلاب مدفوع داخليًا، لكنني لا أعتقد أنهم (الجيش) كانوا سيفعلون ذلك دون أن يعلموا أنهم سيحصلون على دعم خارجي".

ونقل الموقع عن محللين أن الإمارات والسعودية تريان فرصة في السودان، حيث تربطهما علاقات مكثفة مع الجنرالات، لتوجيه ضربة للمنافسين الإقليميين، بما في ذلك تركيا وقطر، اللذان يحاولان شق طريقهما في منطقة القرن الأفريقي. 

وقال ثيودور كاراسيك، كبير مستشاري شركة جلف ستيت أناليتيكس للاستشارات "السودان خرج مباشرة من كتاب لعبة تونس"، في إشارة إلى انقلاب الرئيس التونسي قيس سعيد على الحكومة.

وأضاف كاراسيك أن "بعض الدول الأخرى ترى أن الحكومة العسكرية في السودان جزء من التحول الذي يجتاح عناصر الإخوان المسلمين المتحالفة مع قطر وتركيا".

وقال إن اهتمام دول الخليج بالسودان يظهر أنه "على الرغم من انخفاض التوترات بين الدوحة وأبوظبي"، إلا أن هذه المعركة الأيديولوجية لا تزال قائمة.

وأشار الموقع إلى أن السودان ليس البلد الوحيد الهش على طول البحر الأحمر الذي يتأثر بالرؤى المتنافسة والمنافسات متوسطة القوة التي تلتهم المنطقة الاستراتيجية، والتي تمر من خلالها ما لا يقل عن 10 في المائة من التجارة العالمية. فقد ألغى الرئيس الصومالي مؤخرًا الانتخابات ويحتفظ بالسلطة بدعم من قطر.

إثيوبيا المجاورة، التي تمزقها الحرب الأهلية، وتخوض نزاعًا محتدمًا مع السودان ومصر حول سد النهضة، وتبحث عن حلفاء وتشتري طائرات مسيرة من تركيا.

من جانبها تحاول دول الخليج، إلى جانب الصين وروسيا، تطوير موانئ وقواعد عسكرية في السودان. قدمت الدوحة مؤخرًا عرضًا ضد شركات إماراتية وصينية لتوسيع مرافق في ميناء سواكن السوداني، بينما تحاول روسيا إنشاء قاعدة لوجستية بحرية في البلاد.

وتوقفت خطة تركيا لاستئجار جزيرة سواكن على البحر الأحمر من الخرطوم وإقامة تواجد عسكري ومدني على مسافة قصيرة من ساحل السعودية بعد الإطاحة بالبشير، وصعود الجنرالات المقربة من الرياض وأبوظبي. 

وفي الفترة التي سبقت الانقلاب العسكري في الخرطوم، كانت النقطة المحورية لزيادة التوترات هي بورتسودان ، الشريان التجاري الرئيسي في البلاد الذي تملكه مؤسسة الموانئ البحرية السودانية التي يسيطر عليها الجيش.

 

المنافسات المحلية

ينحدر المتظاهرون الذين يحاصرون الميناء من قبيلة البجا الشرقية التي يزعم أعضاؤها أنهم تعرضوا للتجاهل من قبل الحكومة الانتقالية ويطالبون بتنحي الحكومة. من خلال منع تصدير النفط من جنوب السودان وتدفق السلع الأساسية إلى البلاد، ووجهوا ضربة قاسية لاقتصاد السودان المتعثر بالفعل.

وبينما أظهر الجيش مؤخرًا مخاوف قليلة بشأن إطلاق النار على المتظاهرين، فقد تراجعت خلال حصار البجا للميناء الذي يسيطر عليه الجيش لمدة شهر. وقال زعماء قبائل يوم الاثنين الماضي لقناة العربية المملوكة للسعودية إنهم يدعمون الجيش ووعدوا برفع الإغلاق.

وقال جوليد ويليك، الباحث غير المقيم في معهد الشرق الأوسط، لموقع ميدل إيست آي: "ستلعب البجا دورًا سياسيًا كبيرًا الآن، وأعتقد أنهم سيحصلون على دعم السعودية".

وأوضح الموقع أن المظالم التي عبرت عنها البجا ليست سوى عنصر واحد في شبكة معقدة من التنافسات القبلية والعشائرية المرتبطة بمصالح القوى الإقليمية المتنافسة في السودان، والتي يقول الخبراء إنها تصل إلى قمة القيادة العسكرية.

يتمتع عبدالفتاح البرهان، أكبر قائد عسكري في السودان ورئيس مجلس السيادة الحاكم قبل تعليقه يوم الاثنين، بعلاقات عميقة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بعد أن تدرب في نفس المدرسة العسكرية التي كان الجنرال السابق فيها. في اليوم التالي للإعلان عن الانقلاب، بدأ السودان ومصر مناورات عسكرية مشتركة على طول حدودهما المشتركة.

وترى مارينا أوتاواي، الزميلة في مركز وودرو ويلسون، أن "استيلاء الجيش على السلطة كان يُنظر إليه على أنه انتصار كبير لمصر في نزاعها الطويل مع إثيوبيا بشأن سد النيل".

وقالت في تصريح للموقع إن "الانقلاب يضع السودان بثبات في نفس المعسكر مثل مصر على سد النيل ويقضي على أي أصوات في الجانب المدني من الحكومة. ربما كانت أكثر ملاءمة لإثيوبيا."

 

"لماذا يأتي الدارفوريون؟"

على الرغم من ظهور البرهان كواجهة علنية للانقلاب، يقول البعض إن القوة الحقيقية تكمن في القادة العسكريين والمتمردين السابقين من المناطق الحدودية للبلاد، لا سيما في منطقة دارفور، الذين هم أكثر ارتباطًا بدول الخليج القوية.

بعد الإطاحة بالبشير، تم إحضار بعض هؤلاء القادة إلى الحكومة بموجب اتفاق تقاسم السلطة لعام 2020 الذي سعى إلى إنهاء عدد لا يحصى من النزاعات المحتدمة على طول محيط السودان ودمج قوات المتمردين في الجيش.

وقال مصدر سوداني على اتصال مباشر بالقادة العسكريين في غرب دارفور لميدل إيست آي إن هؤلاء الجنرالات مستعدون الآن للعب دور رئيسي في الحكومة الجديدة.

وأضاف المصدر "الدارفوريون لديهم بالفعل قوات في الخرطوم بسبب تقاسم السلطة وهم يندمجون مع الجيش السوداني ليصبحوا أكثر انضباطا". "هذه القوات تدعم البرهان".

اثنان من المتمردين السابقين البارزين الداعمين للانقلاب هما ميني ميناوي، الذي قاد جيش تحرير السودان قبل أن يصبح واليًا لدارفور، وجبريل إبراهيم، وزير المالية الحالي في البلاد.

وقال المصدر إن "العلاقات التي تربط القادة في دارفور بالخليج قوية جدا. لقد كانوا أكثر الأشخاص ذكاءً في دارفور الذين فهموا قوة تلك العلاقات".

ولعل أفضل مثال هو اللواء محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي. وهو من أصل عربي ينحدر من الحدود بالقرب من تشاد، تاجر إبل سابق ارتقى ليصبح قائدًا لميليشيا الجنجويد على ظهور الخيل، والتي نمت لتصبح قوات الدعم السريع في السودان.

وأسس حميدتي سيطرته على مناجم الذهب المربحة في شمال دارفور، ومن خلال شركته التجارية، أرسل الذهب ليتم تكريره وبيعه في دولة الإمارات.

وتعززت علاقات حميدتي مع دول الخليج عندما لعب دورًا رئيسيًا في تزويد المقاتلين بالتحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن حربًا ضد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.

قال بيرنز: "هذا ليس انقلاباً مركزه البرهان". ويرى "أنه لا يفعل ذلك من تلقاء نفسه وربما يكون حتى بمثابة رئيس صوري لحميدتي". وهي ذات النظرة بالنسبة لويليك، بحسب الموقع.