أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

بعد معاناة مع المرض واشتياقه لأبيه.. وفاة نجل معتقل الرأي في سجون أبوظبي "عبدالسلام درويش"

حالة درويش تمثل نموذجاً لسوء معاملة الإمارات للعشرات من معتقلي الرأي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-11-2021

توفي اليوم الأربعاء، نجل الناشط معتقل الرأي الإماراتي عبدالسلام درويش، (سلمان)، وذلك بعد سنوات مع معاناته من مرض التوحد واشتياقه لرؤية والدة المعتقل في سجون أبوظبي منذ سنوات.

وقالت زوجة معتقل الرأي عواطف الريس في تغريدة على تويتر: إنا لله وإنا إليه راجعون .. الحمد لله الذي اختاره في حسن جواره.. اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا .. أغلق علي صباح هذا اليوم باب من أبواب الجنة #سلمان_في_جوار_ربه".

وجاءت تغريدة الريس بعد يوم واحد من مناشدتها للسلطات الإماراتية بالإفراج عن والد أبنائها، وذلك بمناسبة يوم الطفل العالمي.

ونعى مغردون وناشطون إماراتيون، رحيل سلمان، الذي عانى لسنوات من إجراءات السلطات التعسفية بحقه، وجميع عائلات المعتقلين السياسيين.

وقال الكاتب والإعلامي أحمد الشيبة النعيمي: أختي الكريمة أم سلمان.. عظم الله أجركم و أحسن عزاءكم.. المصاب واحد والديان لا يموت.. رفع الله قدركم أنت و أخي عبدالسلام درويش وفك أسره، وجمعكم الله به في الفردوس الأعلى.

وعلقت وفاء الصديق شقيقة الراحلة الإماراتية آلاء الصديق: عظم الله اجركم وغفر لميتكم، ربي يربط على قلوبكم ويصبركم.. وعند الله تجتمع الخصوم.

المستشار القضائي والقانوني الإماراتي محمد بن صقر الزعابي علق قائلاً: أحسن الله عزاءكم وغفر لسلمان ورفع درجته وألهمكم الصبر السلوان وفرج عن والده وجمع شملكم إنا لله وإنا إليه راجعون.

من جانبه، علق الناشط الإماراتي إبراهيم آل حرم بالقول: أحسن الله عزاكم أم سلمان وعظم الله أجركم ورحم الله سلمان ورزقكم الصبر والسلوان.. مصابكم هو مصابنا وأسأل الله أن يعظم لكم الأجر وأن يجمعكم به في الفردوس الأعلى.

الإعلامي الفلسطيني عدنان حميدان علق هو الآخر بالقول: رحمه الله تعالى رحمة واسعة وألهمكم الصبر وحسن العزاء ولم شملكم بالدكتور الفاضل عبد السلام درويش وفك أسره.

وقال حميد السويدي: بالأمس نناشد واليوم نعزي.. وغداً ماذا يا حكومة التسامح المزيّف؟.

وأضاف السويدي: برحيل سلمان مريضاً ممنوعاً من العلاج في غربة وظلمة يتأكد لنا بأن هذا النظام الكرتوني سيسقط وسيتنزع الكرام العدل عاجلاً وليس آجلاً.

المعتقل عبد السلام درويش هو رئيس مركز الإصلاح الأسري في محاكم دبي، وقد كان صاحب فكرة إنشاء هذا المركز الإصلاحي، على غرار المراكز الموجودة في دولة الكويت.

وحقق المركز الاجتماعي الذي أنشأه درويش نجاحًا كبيرًا في المجتمع الإماراتي، حيث انخفضت نسبة الطلاق في دبي من 42% إلى 21%؛ الأمر الذي جعل عدداً من الدول العربية تسعى لنقل هذه التجربة المتميزة إليها، وتطلب الاستعانة به في هذا المجال.

اعتقاله ومحاكمته

في 24 يوليو 2012، اعتقلت قوات مسلحة بزي مدني عبدالسلام درويش بعد خروجه من صلاة التراويح في طريقه إلى منزله، وجاء اعتقاله ضمن الحملة الممنهجة التي شنّتها أبوظبي على دعاة الإصلاح، والتي كان عبدالسلام من أبرز أعضائها في القضية المعروفة باسم "الإمارات 94" .

وقام المسلحون باقتياد درويش مكبّل اليدين إلى منزله الذي تمت عملية تفتيشه بالقوة ودون إذن كتابي بالتفتيش، كما تم مصادرة الأجهزة الإلكترونية، ورفض تمكينه من أدويته لعلاج الحصى في الكلى.

إبان إعتقاله، تعرّض الأستاذ عبدالسلام إلى الإخفاء القسري في سجن انفرادي لمدة ثمانية أشهر، ولم تتمكن فيها أسرته من الحصول على أي معلومات عنه إلا بعد 21 يوما من اعتقاله وذلك باتصال هاتفي قصير، وطيلة هذه المدة لم تتمكن أسرته من زيارته إلا بعد أربعة أشهر من تاريخ اعتقاله، إلا أن مكان إخفائه بقي غير معلوم إلى أن تم نقله إلى سجن الرزين في 9 مارس 2013.

وفي 2 يوليو 2013، حكمت المحكمة الاتحادية العليا في أبوظبي على درويش، بالسجن 10 سنوات مع ثلاث سنوات إضافية للمراقبة.

ودرويش (50عاما)، هو مصلح واستشاري أسري في محاكم دبي، ومتحصّل على درجة بكالوريوس في التربية والآداب، تخصص طرق تدريس التربية الإسلامية من جامعة الإمارات عام 1994، وقد عمل مشرف عام على قناة بداية الفضائية، ومؤسس مركز التميز لتطوير الذات، إلى جانب تقلّده عديد المناصب الحكومية والاجتماعية، فهو رئيس مركز الإصلاح الأسري في محاكم دبي، وخطيب جمعة بمساجد الشارقة، ومأذون شرعي بمحكمة الشارقة الشرعية. كان له دور هام كعضو في تطوير مناهج التربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم، كما كان له مشاركات قيّمة في المجال الإعلامي والثقافي ككاتب مقالات صحفية في بعض الصحف والمجلات المحلية والخليجية.