أحدث الأخبار
  • 09:15 . شباب الأهلي دبي يعلن انتقال اللاعب مهدي قائدي إلى الاستقلال الإيراني على سبيل الإعارة... المزيد
  • 09:14 . السعودية: مطلوب أمني يفجر نفسه ويصيب أربعة أشخاص بجدة... المزيد
  • 09:13 . قطر تتعهد بإعادة إعمار البيوت المهدمة خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة... المزيد
  • 09:12 . "الاتحادية للموارد البشرية" تعيد تشكيل مجلس شبابها... المزيد
  • 09:12 . تأجيل انعقاد جلسة للبرلمان اليمني بسبب التطورات العسكرية في شبوة... المزيد
  • 09:11 . سيول وفيضانات تهدم مئات المنازل شمالي السودان... المزيد
  • 07:06 . رئيس الدولة يدعو شباب الإمارات إلى التمسك بالقيم والعادات والثوابت الأصيلة... المزيد
  • 07:04 . بسبب الجفاف.. انخفاض مياه نهر الراين في ألمانيا وسط تحذيرات من تداعيات كارثية (صور)... المزيد
  • 04:29 . الذهب على طريق تسجيل رابع زيادة أسبوعية بفعل تراجع الدولار... المزيد
  • 04:29 . النفط يتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية مع انحسار مخاوف الركود... المزيد
  • 04:28 . "إسرائيل" تطالب روسيا بعدم التدخل في الانتخابات البرلمانية المقبلة... المزيد
  • 12:12 . واشنطن تحمل روسيا مسؤولية وقوع أي حادث نووي في أوكرانيا... المزيد
  • 12:12 . المبعوث الأمريكي إلى اليمن يزور الإمارات لإعادة الهدوء إلى شبوة... المزيد
  • 12:11 . 12 منظمة تطالب الإمارات بتنفيذ توصيات اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب... المزيد
  • 11:23 . قطر تنفي مقتل أحد مواطنيها شمالي تونس... المزيد
  • 10:55 . "إعمار" تستحوذ بالكامل على "كريك هاربور" مقابل 7.5 مليار درهم... المزيد

كرمان تتهم الإمارات والسعودية بالسعي لإجهاض التحول الديمقراطي بالمنطقة

توكل كرمان على يسار الصورة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-12-2021

اتهمت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، الناشطة اليمنية توكل كرمان، الثلاثاء، الإمارات والسعودية وإيران بالسعي لإجهاض مشروع التحول الديمقراطي في المنقطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته مجموعة من الشخصيات العربية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، قبل يومين من قمة قالت وسائل إعلام إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقدها الخميس 9 ديسمبر الجاري، تحت عنوان "قمة الديمقراطية والحريات"، بمشاركة 108 دول، بينها دولة عربية واحدة هي العراق من أصل 22 دولة عربية.

وقالت كرمان: إن الحديث عن الديموقراطية في العالم العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا غالبا ما يكون سببا للأنظمة الديكتاتورية لتعبئة كل طاقاتها للحديث عن مؤامرة أمريكية وغربية لزعزعة استقرار الأوطان وتدميرها.

وأشارت كرمان، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي إلى أن "الأنظمة الديكتاتورية لها علاقات وثيقة مع البلدان الديمقراطية مثل الولايات المتحدة والغرب، بينما تمارس انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، مستغلة هذه العلاقات، وتتخذها ستارا لهذه الانتهاكات".

وأضافت أنه "من العار أن يستمر هذا التحالف بين الدول الديمقراطية والأنظمة الديكتاتورية، ومن المعيب أن يستمر هذا التحالف في ضرب الديمقراطية".

وقالت: "إنه ومنذ عام 2011، حينما اندلعت ثورات الربيع العربي، كانت هنالك معركة واضحة بين معسكر الديمقراطية وحقوق الإنسان من جهة، ومعسكر الدول المضادة للديمقراطية بقيادة السعودية والإمارات، وإيران".

وأضافت أن "السعودية والإمارات وإيران سعت ليلا ونهارا لإيقاف شعوب المنطقة من أن تصبح مجتمعات حرة، وأن تنطلق نحو الديمقراطية، ومارست كل أنواع الجرائم ضد شعوبها، مثل الحروب والانقلابات العسكرية، وانقلابات المليشيا، وإرهاب مواطنيها".

واستدركت كرمان بقولها: "إن الديكتاتوريات في العالم العربي تستخدم كل أدوات القمع ضد خصومها، وتصنّف الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على أنهم إرهابيون، مستغلة عدم وجود قضاء عادل ومستقل".

ونوّهت إلى أن "آلاف من النشطاء المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، المنتمين إلى حركات سياسية ودينية مختلفة، يقبعون حاليا في السجون والمعتقلات العربية بتهمة دعم الإرهاب".

وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية والغرب بتصحيح سياستهما تجاه الأنظمة الاستبدادية، خاصة في العالم العربي، حيث تتواطأ أحيانا مع الطغاة، وتدعم المشروع الهدّام الذي تقوده العواصم المضادة للحرية والديمقراطية، مثل السعودية والإمارات.

وقالت إنه "يجب على الولايات المتحدة والغرب إظهار قدر كبير من الحزم تجاه سياسة إيران الهدامة في المنطقة التي تساهم في زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن وسوريا والعراق، وهناك اعتقاد بأن الغرب قد يميل إلى التسامح مع سلوك إيران وجرائمها، ولذلك يجب الضغط من أجل إطلاق سراح عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين في دول الشرق الأوسط".

وختمت كرمان حديثها بالقول: "نحن -الشعوب العربية- لن نستسلم، ولن نوقف حلمنا ونضالنا وتضحياتنا من أجل الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، حتى ننجح ونحقق هذه القيم النبيلة".