أحدث الأخبار
  • 11:55 . تحقيق مع وكالة استخبارات سويسرية خاصة حول مزاعم بالتجسس لصالح أبوظبي... المزيد
  • 11:17 . البيت الأبيض: إيران لم تنسق معنا مسبقاً وهجومها كان فشلاً ذريعاً... المزيد
  • 11:05 . تشيلسي يسحق إيفرتون بسداسية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:28 . أمطار غزيرة ومتوسطة مع برق ورعد على مناطق متفرقة في الدولة... المزيد
  • 10:27 . تحويل الدراسة "عن بعد" في معظم إمارات الدولة نظراً للأحوال الجوية... المزيد
  • 10:27 . شركات طيران محلية توجه نصائح للمسافرين بسبب الظروف الجوية المتوقعة... المزيد
  • 10:22 . "المركزي" يُحدد 30 يوماً لتعامل البنوك مع شكاوى العملاء... المزيد
  • 08:41 . صحيفة: أبوظبي تبادلت معلومات استخبارية مع أمريكا و"إسرائيل" قبل الهجوم الإيراني... المزيد
  • 06:57 . الولايات المتحدة تعلن تدمير أربع طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن... المزيد
  • 06:08 . الكويت تعين الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيسا جديدا للحكومة... المزيد
  • 12:37 . أسعار النفط تتراجع في السوق الآسيوية بعد الهدوء في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:37 . بايدن يبلغ نتنياهو عدم مشاركة بلاده في أي رد انتقامي ضد إيران... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة وأمير قطر يبحثان التصعيد الإيراني الإسرائيلي... المزيد
  • 11:07 . إعلام عبري: نتنياهو يقرر تأجيل اجتياح رفح... المزيد
  • 12:17 . أفغانستان.. وفاة 33 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات... المزيد
  • 10:35 . باير ليفركوزن بطلاً للدوري الألماني لأول مرة في تاريخه... المزيد

كرمان تتهم الإمارات والسعودية بالسعي لإجهاض التحول الديمقراطي بالمنطقة

توكل كرمان على يسار الصورة
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-12-2021

اتهمت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، الناشطة اليمنية توكل كرمان، الثلاثاء، الإمارات والسعودية وإيران بالسعي لإجهاض مشروع التحول الديمقراطي في المنقطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته مجموعة من الشخصيات العربية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، قبل يومين من قمة قالت وسائل إعلام إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقدها الخميس 9 ديسمبر الجاري، تحت عنوان "قمة الديمقراطية والحريات"، بمشاركة 108 دول، بينها دولة عربية واحدة هي العراق من أصل 22 دولة عربية.

وقالت كرمان: إن الحديث عن الديموقراطية في العالم العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا غالبا ما يكون سببا للأنظمة الديكتاتورية لتعبئة كل طاقاتها للحديث عن مؤامرة أمريكية وغربية لزعزعة استقرار الأوطان وتدميرها.

وأشارت كرمان، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي إلى أن "الأنظمة الديكتاتورية لها علاقات وثيقة مع البلدان الديمقراطية مثل الولايات المتحدة والغرب، بينما تمارس انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان، مستغلة هذه العلاقات، وتتخذها ستارا لهذه الانتهاكات".

وأضافت أنه "من العار أن يستمر هذا التحالف بين الدول الديمقراطية والأنظمة الديكتاتورية، ومن المعيب أن يستمر هذا التحالف في ضرب الديمقراطية".

وقالت: "إنه ومنذ عام 2011، حينما اندلعت ثورات الربيع العربي، كانت هنالك معركة واضحة بين معسكر الديمقراطية وحقوق الإنسان من جهة، ومعسكر الدول المضادة للديمقراطية بقيادة السعودية والإمارات، وإيران".

وأضافت أن "السعودية والإمارات وإيران سعت ليلا ونهارا لإيقاف شعوب المنطقة من أن تصبح مجتمعات حرة، وأن تنطلق نحو الديمقراطية، ومارست كل أنواع الجرائم ضد شعوبها، مثل الحروب والانقلابات العسكرية، وانقلابات المليشيا، وإرهاب مواطنيها".

واستدركت كرمان بقولها: "إن الديكتاتوريات في العالم العربي تستخدم كل أدوات القمع ضد خصومها، وتصنّف الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان على أنهم إرهابيون، مستغلة عدم وجود قضاء عادل ومستقل".

ونوّهت إلى أن "آلاف من النشطاء المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، المنتمين إلى حركات سياسية ودينية مختلفة، يقبعون حاليا في السجون والمعتقلات العربية بتهمة دعم الإرهاب".

وطالبت الولايات المتحدة الأمريكية والغرب بتصحيح سياستهما تجاه الأنظمة الاستبدادية، خاصة في العالم العربي، حيث تتواطأ أحيانا مع الطغاة، وتدعم المشروع الهدّام الذي تقوده العواصم المضادة للحرية والديمقراطية، مثل السعودية والإمارات.

وقالت إنه "يجب على الولايات المتحدة والغرب إظهار قدر كبير من الحزم تجاه سياسة إيران الهدامة في المنطقة التي تساهم في زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن وسوريا والعراق، وهناك اعتقاد بأن الغرب قد يميل إلى التسامح مع سلوك إيران وجرائمها، ولذلك يجب الضغط من أجل إطلاق سراح عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين في دول الشرق الأوسط".

وختمت كرمان حديثها بالقول: "نحن -الشعوب العربية- لن نستسلم، ولن نوقف حلمنا ونضالنا وتضحياتنا من أجل الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، حتى ننجح ونحقق هذه القيم النبيلة".