أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

‏منظمة "الكرامة": أقارب معتقلي الرأي في الإمارات هدف للقمع

جنان المرزوقي: ما زال والدي معتقلًا في سجن الرزين وممنوع من الزيارات
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-12-2021

قالت منظمة الكرامة لحقوق الإنسان، الخميس، إن أقارب معتقلي الرأي هدف للقمع إمعانا في الانتقام في ظل نهج نظام أبوظبي في تكريس الاستبداد.

وذكرت المنظمة في بيان لها، أن سلطات أبوظبي لا تكتفي بقمع الناشطين والمعارضين السياسيين والزجّ بهم في المعتقلات لسنوات طويلة، وإصدار عقوبات قاسية بحقهم إثر محاكمات تفتقد للعدالة، لكنها تعمد إلى الانتقام من ذويهم.

وأوضحت أن سلطات أبوظبي تتعمد إلحاق الضرر بأقرباء الضحايا إمعانًا في القمع وكتم الأصوات، تتجسد هذه السياسات في حالة معتقل الرأي عبدالسلام درويش المرزوقي.

وكانت منظمة الكرامة تدخلت في قضية المرزوقي وقدمت شكوى بشأنه مع آخرين إلى الفريق العامل بالأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي، ضمن ما عُرف بمجموعة “إمارات 94″، وذلك في سياق انشغالات الكرامة بحقوق الإنسان في الإمارات باستخدام آليات القانون الدولي.

سحب جنسية أقارب الضحايا

وقالت المنظمة، أنها تواصلت مع أقارب معتقل الرأي  عبدالسلام درويش المرزوقي الذين اضطروا لمغادرة البلاد منذ 2016 في رحلة علاجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادوا بأن حكومة بلادهم أبلغتهم بسحب جنسياتهم عن طريق مكالمة هاتفية وطُلب منهم القدوم إلى مكتب الجوازات في الإمارات لتسليم الجوازات والوثائق الثبوتية.

وقالت ابنة المرزوقي "جنان": بما أننا في الولايات المتحدة طلبوا من شقيقتي، وهي الوحيدة الموجودة في الإمارات حالياً، الذهاب وتسليم جوازها لكنها رفضت فتمت مصادرة هويتها سنة 2016، وهي ذاهبة لزيارة والدي في سجن الرزين.

وأضافت: كما مُنعت من السفر كي لا تستطيع اللحاق بنا وحالياً جوازها منتهي الصلاحية، وممنوعة من تجديده بسبب قرار سحب الجنسية، وجوازاتنا كلنا منتهية الصلاحية الآن ولا نستطيع تجديدها لنفس السبب.

وأردفت: ما زال والدي معتقلاً في سجن الرزين وممنوع من الزيارات الأسبوعية. منذ مارس 2020 وأختي لا تستطيع زيارته بشكل أسبوعي منذ أن تمت مصادرة هويتها في 2018، فالطريقة الوحيدة التي يمكنها زيارته فيها من دون هوية تتم عن طريق إذن من السلطات، وفي هذه الحالة لم تتمكن من رؤيته سوى مرتين فقط منذ عام 2018.

أما بالنسبة لبقية أفراد أسرته المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكي فلم يتمكنوا من رؤيته أو سماع صوته منذ عام 2017 حين تم منع اتصاله بهم نكايةً بهم، لرفضهم العودة إلى الإمارات، بعد أن طلب منهم العودة وتسليم جوازاتهم.

ومؤخراً، نعت أسرة المعتقل عبد السلام درويش المرزوقي ابنه سلمان عبد السلام المرزوقي، بعد تدهور حالته الصحية في غياب والده المحكوم عليه بالحبس عشر سنوات أوشك على إتمامها في سجن الرزين، على خلفية ممارسته حرية التعبير والرأي.

لم تكتفِ سلطات أبوظبي باعتقال المعارض السياسي عبد السلام المرزوقي تعسفيا قبل نحو 10 سنوات، ‏وحرمانه من حقه في محاكمة عادلة، وغياب أي تحقيق بشأن إخفائه القسري في سجون سرية ولا بشأن ادعائه بتعرضه للتعذيب، والتهديد، وإجباره على توقيع أوراق دون قراءتها، لكنها أسقطت الجنسية عن أولاده، وحرمتهم خدمات الدولة، إمعاناً في الانتقام من والدهم، بينهم ثلاثة بحاجة إلى رعاية طبية، أحدهما سلمان الذي أصيب منذ وقت مبكر بالشلل الدماغي، ثم توفي أخيرا في المنفى وهو ينتظر عودة والده.

وفقا لمصادر حقوقية إماراتية، ظلت السيدة عواطف، زوجة سجين الرأي عبد السلام درويش، تناشد سلطات بلادها وضع حد لمعاناة أسرتها التي دامت لسنوات والكف عن التنكيل بهم ومضايقتهم، كما أعربت عن حزنها إزاء المعاملة السيئة والظالمة التي تتعرض لها رفقة أطفالها منذ اعتقال زوجها في يوليو 2012.

وتشمل الانتهاكات التي تتعرض لها عائلة درويش حرمان الأسرة من الراتب التقاعدي لوالدهم، كونه كان موظفا حكوميا، وحرمان أبنائه من الحصول على بعثات ومنح دراسية بسبب عدم حصولهم على الموافقة الأمنية، وتهديد العائلة بالسجن بتهمة ارتكاب "جرائم إلكترونية" في حال كتبوا في وسائل التواصل الاجتماعي عن الانتهاكات التي تعرّض لها أبوهم عبد السلام درويش، بالإضافة إلى عرقلة العائلة في جميع الإجراءات القانونية والرسمية، وغيرها.

وفي يونيو الماضي طالبت المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، السيدة ماري لولر، دولة الإمارات، بالإفراج الفوري عن خمسة مدافعين عن حقوق الإنسان يقبعون في السجون منذ عام 2013، مشيرة إلى مزاعم تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة والمحاكمات الجائرة.

ودعت الخبيرة الحقوقية بالأمم المتحدة، في بيان لها، السلطات الإماراتية إلى الإفراج الفوري عن محمد المنصوري، وحسن محمد الحمّاد، وهادف راشد عبد الله العويس، وعلي سعيد الكندي، وسالم حمدون الشحي، وهم جزء مما يسمى بمجموعة "إمارات 94"، وهم 94 محاميا ومدافعا وأكاديميا، حُكم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات في يوليو 2013 بتهمة "التآمر لقلب نظام الحكم!".

وقالت المقررة الخاصة: "كانت الأحكام الصادرة بحقهم شديدة القسوة، وتم اعتبار اعتقالهم تعسفيا وفقا لفريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي. ما كان ينبغي أبدا أن يتم اعتقالهم في المقام الأول لممارساتهم المشروعة للحريات التي يحق لجميع الناس التمتع بها". وبحسب المقررة الخاصة، بدأت الإجراءات ضد المدافعين الخمسة عن حقوق الإنسان في سياق حملة متصاعدة من قبل سلطات الإمارات العربية ضد الأفراد والمنظمات التي تطالب بالإصلاح السياسي السلمي.

محاكمات جائرة وتعذيب

وأشارت إلى أن محاكماتهم قد تنتهك حقهم في محاكمة عادلة، من خلال حرمانهم من الحق في الدفاع أو الاستشارة القانونية، بما في ذلك خلال التحقيقات.

وقالت ماري لولر: "أدعو السلطات الإماراتية إلى إطلاق سراح هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان من الاعتقال من أجل مواصلة عملهم الحقوقي الهادف والضروري".

وأضافت أن ثمّة مزاعم "مقلقة" عن تعرضهم لفترات طويلة من الحبس الانفرادي، وهو ما قد يصل إلى حد التعذيب. وتشمل الادعاءات الأخرى قيام السلطات بإيقاف مكيفات الهواء مع تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وتغطية النوافذ ومنع المعتقلين من رؤية ضوء الشمس.

وأعربت الخبيرة الأممية، التي تواصلت مع السلطات الإماراتية بهذا الشأن، عن قلقها الشديد إزاء سجنهم لفترات طويلة، وحثت الحكومة على إطلاق سراحهم فورا.

وتقول المنظمة، إنه على مدى سنوات قضايا معتقلي الرأي واضطهاد المدافعين عن حقوق الإنسان في دولة الإمارات، منذ اعتقالهم مرورا بتقديمهم للمحاكمات، وقدمت بشأن العديد منهم شكاوى فردية إلى الإجراءات الخاصة بالأمم المتحدة، ونبهت مجلس حقوق الإنسان إلى قمع المدافعين عن حقوق الإنسان في سياق تقارير الاستعراض الدوري الشامل الخاص بالإمارات، كما انخرطت مع حملات حقوقية واسعة لمجموعات حقوق الإنسان لدفع المجتمع الدولي باتجاه الضغط على الإمارات لوقف مسلسل القمع والاضطهاد ضد النشاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.