أحدث الأخبار
  • 10:40 . فلسطين تعلن مقتل 70 من مواطنيها في زلزال تركيا... المزيد
  • 10:12 . كأس العالم للأندية.. الريال يهزم الأهلي المصري برباعية ويقابل الهلال السعودي في النهائي... المزيد
  • 10:10 . بلدية برشلونة الإسبانية تعلق اتفاقية التوأمة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:06 . مارسيليا ينهي مشوار باريس سان جيرمان في كأس فرنسا... المزيد
  • 09:48 . رئيس المجلس الرئاسي اليمني يتسلم أوراق اعتماد سفير أبوظبي الجديد... المزيد
  • 09:16 . مع تكاتف العالم لإغاثة منكوبي زلزال تركيا وسوريا.. مركز حقوقي يذكّر برواد العمل التطوعي المعتقلين في أبوظبي... المزيد
  • 08:11 . الخارجية تعلن إخلاء مواطنين مصابين من زلزال تركيا... المزيد
  • 08:09 . حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا تتجاوز 2800 قتيل... المزيد
  • 07:55 . الرئيس الأوكراني يصل لندن على متن طائرة عسكرية بريطانية... المزيد
  • 07:06 . ولي عهد دبي يعلن إنشاء ثلاث مؤسسات اقتصادية... المزيد
  • 06:48 . صحيفة بريطانية: الإمارات تمنح بنكا روسيّاً رخصة مصرفية نادرة... المزيد
  • 12:14 . ارتفاع أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي بنسبة 85% في 2022... المزيد
  • 12:13 . لماذا حذفت "وزارة الدفاع" تغريدة أرفقت معها علم المعارضة السورية واستبدلتها بعلم النظام؟... المزيد
  • 11:57 . تعاون بين "الإمارات للتنمية" وسوق أبوظبي العالمي لدعم تأسيس الشركات في أبوظبي... المزيد
  • 11:48 . قطر والبحرين تجريان مباحثات في الرياض لمعالجة "الملفات العالقة"... المزيد
  • 11:12 . "موديز" تخفض تصنيف مصر إلى B3 ونظرة مستقرة... المزيد

مؤتمر الإمارات للعناية الحرجة يوصي بتشكيل شبكة للرعاية المركزة

تاريخ الخبر: 30-11--0001

دبي - الإمارات 71

أوصى مؤتمر الإمارات العاشر للعناية الحرجة بتشكيل شبكة للرعاية المركزة على مستوى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة لتكوين قاعدة بيانات تشتمل كافة المعلومات حول أقسام العناية المركزة بمستشفيات الدولة من حيث أعدادها وعدد الأسرّة فيها إلى جانب الخدمات المقدمة فيها.

وأوضح رئيس المؤتمر ورئيس رابطة الجمعيات العربية للعناية الحرجة وجمعية الإمارات للعناية الحرجة وقسم العناية الحرجة بمستشفى دبي حسين ناصر آل رحمة أن تكوين قاعدة المعلومات توفر الكثير من الوقت والجهد للبحث عن مكان للمريض في إحدى وحدات الرعاية الحرجة بمستشفيات الدولة خاصةً في ظل أزمة تكدس أقسام الرعاية المركزة بالمرضى نتيجة للنقص في عدد الأسرّة، مشيراً إلى أن مستشفيات دولة الإمارات ستكون مراكز تدريبية للأطباء للحصول على التخصص من خلال التنسيق مع مستشفيات عالمية، إضافة إلى جانب توحيد البروتوكولات العلاجية في أقسام العناية المركزة على مستوى كافة مستشفيات الدولة حيث أن أقسام الرعاية المركزة بالمستشفيات التي تقع في المناطق النائية وبعض المستشفيات الخاصة لا تتبع نظامًا موحدًا للتعامل مع المريض بسبب قلة الموارد البشرية أو عدم توافر التجهيزات الفنية اللازمة.

وبدوره ذكر أمين عام رابطة الجمعيات العربية للعناية الحرجة خالد شكري أن الدول العربية لا يزال لديها مفهوم خاطئ عن وحدات العناية المركزة بمستشفياتها، لافتاً إلى أن نسبة الوفيات في وحدات الرعاية المركزة في الدول العربية تصل إلى 70 بالمائة، بينما في دول العالم المتقدم 15 بالمائة.

وأشار إلى الاجتماع الذي عقد على هامش المؤتمر بين أعضاء رابطة الجمعيات العربية للعناية الحرجة والمسؤولين بمنظمة الصحة العالمية المشاركين في المؤتمر والذي يعزز سبل التعاون لتطوير خدمات العناية المركزة على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط والدول العربية، موضحاً أنه

وتم التوصل في الاجتماع إلى إتفاق لتعاون الرابطة مع منظمة الصحة العالمية لتدريب أطباء الرعاية المركزة في بعض الدول الفقيرة مثل موريتانيا والسودان بما سيسهم في تطوير أقسام الرعاية المركزة في مستشفياتها خاصة وأنها لا تمتلك الكوادر البشرية المدربة أو الإمكانات الفنية اللازمة.

وطالب شكري بعقد اجتماع رسمي مع المسؤولين بشبكة العناية المركزة بمنظمة الصحة العالمية لحصول الدول العربية على مقاعد عضوية فيها، مؤكداً أن تمثيل الدول العربية في هذه الشبكة سيضمن الإيفاء باحتياجاتها لمواجهة الأمراض الخطيرة مثل الكورونا والسارس إلى جانب تفعيل النظم الوقائية المتبعة بها للحد من الإصابة.

يذكر أن المؤتمر أقيم بالتزامن مع المؤتمر الآسيوي الأفريقي السادس للاتحاد العالمي لجمعيات العناية الحرجة والمؤتمر الدولي العربي العاشر لرابطة الجمعيات العربية للعناية الحرجة، وبدعم من جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

وشارك فيه نحو 2000 طبيب ومتخصص في العناية الحرجة من 26 دولة حول العالم بفندق إنتركونتيننتال فيستيفال سيتي في دبي.