أحدث الأخبار
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد
  • 07:38 . العاهل السعودي وولي عهده يهنئان بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران... المزيد
  • 07:38 . من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيا؟ وما هي مواقفه وصلاحياته؟... المزيد
  • 07:38 . البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية... المزيد
  • 10:47 . رويترز: حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين... المزيد
  • 10:45 . فوز الإصلاحي مسعود بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية... المزيد
  • 10:42 . غوتيريش يحذر من حرب واسعة على حدود لبنان مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446... المزيد
  • 10:39 . فرنسا تهزم البرتعال بركلات الترجيح وتتأهل لمواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024... المزيد
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد

وزير الاقتصاد: الإمارات تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والدفاعية مع تركيا

الإمارات وتركيا توقعان 13 اتفاقية تعاون ضمن زيارة أردوغان
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-02-2022

قال وزير الاقتصاد في الدولة، عبد الله بن طوق المري، إن الإمارات تسعى لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع تركيا، مضيفا أن أبوظبي هي الشريك التجاري الأولى لأنقرة في المنطقة العربية.

وقال المري في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، بمناسبة زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي،، إن الإمارات تتطلع إلى تعزيز التبادل التجاري والتعاون المشترك في قطاعات اقتصادية جديدة.

واستقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مراسم رسمية الإثنين، حيث جرت مراسم الاستقبال، في قصر الوطن، ووقع الجانبان العديد من الاتفاقات المتبادلة.

وأشار إلى أن تبادل الزيارات بين القيادات العليا في البلدين مؤشر واضح على النتائج المهمة التي يمكن أن نتوقعها نتيجة شراكة البلدين خلال المرحلة المقبلة، كما توقع أن يشمل التعاون الاقتصادي بين الإمارات وتركيا خلال المرحلة المقبلة كافة المجالات التي تخدم المصالح المشتركة، وتحقق المنفعة المتبادلة.

وبشأن الاتفاقات المبرمة بين البلدين، أوضح المري، أن هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المعنية ستعمل على تعزيز الشراكة الاقتصادية الحديثة والديناميكية بين الإمارات وتركيا، مع توسيع سبل التعاون السياسي والدبلوماسي خلال الفترة المقبلة.

وحول الخطط الاستثمارية بين البلدين، قال المري، إن الإمارات هي واحدة من أكبر 15 مستثمرًا في تركيا، حيث بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر 15 مليارات دولار أمريكي اعتبارًا من عام 2020. وفي الوقت نفسه، بلغت الاستثمارات التركية في الإمارات 310 مليون دولار أمريكي في عام 2019.

ولفت إلى أنه خلال الزيارة رفيعة المستوى التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي إلى تركيا في ، العام الماضي، تم التوقيع على 10 اتفاقيات في مجالات الطاقة والتمويل والتجارة، بالإضافة إلى ذلك، أنشأت دولة الإمارات صندوقا بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات الاستراتيجية في مجالي الطاقة والصحة في تركيا.

ونوه إلى أن البلدين حريصان على توسيع التبادل التجاري والاقتصادي في الفترة المقبلة مع التركيز على فرص الاستثمارات، مؤكداً اهتمام الإمارات باستكشاف آفاق تعزيز العلاقات بما يخدم الرخاء والمصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا.

وحول الصناعة الدفاعية بين تركيا والإمارات، اعتبر المري، أن الصناعة الدفاعية من أكثر الصناعات تنافسية في دولة الإمارات، وقد أثبتت الشركات الإماراتية تفوقها في المنطقة في هذا المجال الحيوي، مشيراً إلى أن الإمارات تسعى إلى تطوير تعاونها الاقتصادي مع مختلف الدول الشريكة والصديقة في مجالات الدفاع والفضاء جانباً متكاملا من استراتيجيتها التنموية ورؤيتها للمستقبل.

وأضاف قائلاً في هذا الشأن: "أعتقد أن هذه رؤية مشتركة بين الإمارات وتركيا، والإمارات حريصة على توسيع شراكتها مع تركيا في مختلف المجالات الحيوية بالإضافة إلى قطاع الدفاع".

وبشأن تأثير تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والإمارات على المنطقة، أوضح المري، أن الإمارات تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع تركيا سياسياً واقتصادياً، مع التركيز أيضاً على الاستثمار. ومن خلال هذه الزيارة والزخم الذي سينتج عنها، تتطلع الإمارات العربية المتحدة إلى تعزيز التبادل التجاري والتعاون المشترك في قطاعات اقتصادية جديدة تعود بالنفع على اقتصادات البلدين والمنطقة ككل.

وبلغت القيمة الإجمالية للتجارة غير النفطية بين الإمارات وتركيا 13.7 مليار دولار أمريكي في 2021، بزيادة قدرها 54 بالمائة عن 2020، وزيادة بنسبة 86 بالمائة عن 2019.