أحدث الأخبار
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد

صحيفة أمريكية: "الإمارات" أول دولة عربية تحتضن احتفالات اليهود بعيد الفصح

احتفالات حانوكا سابقة في الإمارات
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-04-2022

أقامت الجالية اليهودية في الإمارات أول تجمع لها في دولة عربية منذ احتلال فلسطين، وتأسيس "إسرائيل" عام 1948، للاحتفال بعيد الفصح اليهودي، وفق ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الإثنين.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن أكثر من 20 يهوديا مقيما في الإمارات تجمعوا في منزل خاص بإمارة دبي، الشهر الماضي، لخبز "الماتزو" غير المخمر، أحد الأركان الأساسية للمطبخ اليهودي والذي يعد جزءا لا يتجزأ من احتفالات عيد الفصح، مشيرة إلى أن الوضع لم يختلف كثيرا في أبوظبي.

ولمواصلة الاحتفال، أعلنت إحدى الجماعات اليهودية عن "عيد الفصح الذي تحلم به في قلب دبي".

ومن المتوقع أن يحضر حوالي ألف إسرائيلي ويهودي أمريكي من الخارج هذه الفعالية لإضاءة الشموع والصلاة هذا الأسبوع، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وسلطت الصحيفة الضوء على قصة اليهودي "إدوين شكر"، الذي سعى لمدة 50 عاما للعودة إلى العالم العربي بعد فراره من العراق، وهو في عمر الـ16 عاما، لكونه يهوديا يواجه اضطهادا مزعوما، مشيرة إلى أنه عاد إلى الشرق الأوسط عبر بوابة دبي، ويخطط لشراء منزل على مسافة قريبة من إحدى التجمعات اليهودية في الإمارة.

وأضافت أن "شكر" استقر، العام الماضي، في الإمارات ضمن أوائل أفراد الجالية اليهودية الجديدة في المنطقة منذ عقود.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن "شكر" (66 عاما) قوله: "لا أستطيع أن أصف بهجة سماع لغتي الأم، والاستماع إلى الجيران العرب الذين نشأت معهم، وذلك في جو من الأمان التام. لم أتخيل قط أنني سأرى ذلك في بلد عربي".

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن "المهاجرين اليهود يجدون في إمارة دبي والعاصمة الإماراتية أبوظبي ملاذا من معاداة السامية، وميزة بسبب الضرائب المنخفضة وقواعد كوفيد المتساهلة".

وأضافت: "القوانين الصارمة التي تفرضها الإمارات ضد خطاب الكراهية تجاه أي دين -وليس الإسلام فقط- تجعل بعض اليهود يشعرون بأمان أكبر عند ارتداء الطاقية اليهودية في دبي مقارنة ببعض المدن الغربية".

وأصبحت الفنادق والأماكن السكانية في دبي تجتذب اليهود عبر تقديم وجبات عيد الفصح التي تروي قصة الكتاب المقدس عن هجرة الإسرائيليين من مصر، وذلك بدعم من السلطات الإماراتية، حسبما أكدت الصحيفة الأمريكية.

وأشارت إلى أن اليهود في الإمارات احتفظوا بثقافتهم ودينهم لسنوات بعيدا عن أنظار العامة، ويقولون إن اتفاقية إبراهيم، التي توسطت فيها الولايات المتحدة، عام 2020 لتطبيع العلاقات بين إسرائيل و4 دول عربية، بما في ذلك الإمارات، "غيرت قواعد اللعبة، وأعادت تشكيل العلاقات الدبلوماسية في الشرق الأوسط".

وفي السياق، نقلت قناة "I24" الإسرائيلية عن حاخام الإمارات "ليفي دوخمان" قوله: "نحن مسرورون جدا بعيد الفصح هذا العام. هذه فرصة للاحتفال سويا مع جاليتنا ومع آلاف السياح الذين يأتون إلى الإمارات".

وأضاف: "الإمارات معروفة بميزة التسامح. أنا حاخام وأعيش هنا منذ 7 أعوام. هذه فرصة رائعة لنا كي نحتفل. منذ اتفاقيات إبراهيم يأتي عشرات الآلاف من الإسرائيليين إلى الإمارات، وسيكون بمقدورهم أن يحتفلوا بالعيد هنا".

وتابع الحاخام: "لدينا كل ما نحتاجه، ونجحنا في إنشاء مدرسة يهودية، ولدينا الطعام اليهودي (الكوشر) الحلال.. رسالة الإمارات تحت قيادة (ولي عهد أبوظبي) محمد بن زايد هي رسالة التسامح والتعايش وإيجاد الجسور بين الجاليات والمجتمعات".

وأشار "دوخمان" إلى "مذاق خاص" للاحتفال بعيد الفصح هذا العام، لتزامنه مع شهر رمضان، الذي يصوم فيه المسلمون، وفق ما ذكر موقع "الخليج الجديد".

يذكر أن عيد الفصح في التقويم المسيحي الغربي الأحد الماضي، وهو أحد الشعانين للمسيحيين الأرثوذكس الشرقيين قد تزامن مع عيد الفصح اليهودي وشهر رمضان للمرة الأولى منذ أكثر من 3 عقود.

ووقعت أبوظبي وتل أبيب منتصف سبتمبر 2020 اتفاقية تطبيع العلاقات بين الجانبين، تبعها توقيع العديد من الاتفاقيات الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية بين الجانبين.