أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

إسبانيا تستعين بطرف ثالث لإنهاء التوتر القائم مع الجزائر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2022

طلبت إسبانيا مساعدة طرف ثالث لإنهاء التوتر القائم في علاقاتها مع الجزائر، منذ غيرت مدريد موقفها الرسمي تجاه قضية الصحراء الغربية.

ونقلت صحيفة "الكونفيدنشال" أن التواصل غائب حتى الآن بين وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس والمسؤولين الجزائريين، منذ الكشف عن رسالة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى ملك المغربي، محمد السادس، التي أعلمه فيها بدعم "مقترح الحكم الذاتي" المغربي للصحراء.

ولكسر الجمود الحالي، طلب ألباريس مساعدة جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، وفقا لما نقلت الصحيفة عن مصادر غير رسمية في خدمة العمل الخارجي الأوروبي (SEAC).

وأشار تقرير الصحيفة إلى أنه بناء على طلب ألباريس، التقى بوريل في 26 مارس في العاصمة القطرية الدوحة بوزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، وبحسب مصادر الصحيفة، لم يكن الاجتماع رسميا، لكنه جاء لرغبة إسبانية الاستفادة من التواصل مع الجزائر وشرح الموقف الإسباني الجديد.

وتقول مصادر الصحيفة إن "إسبانيا يمكنها الاعتماد دائما على مساعدة الاتحاد الأوروبي إذا احتاجت إليها"، إلا أن الجزائر تعتبر أن مشكلتها مع إسبانيا وليس مع الاتحاد الأوروبي، ولكن على الرغم من ذلك، وافق لعمامرة على لقاء بوريل لمعالجة النزاع مع الحكومة الإسبانية، وفقا لمصادر دبلوماسية جزائرية.

ونقلت الصحيفة أن رد الوزير الجزائري كان أن بلاده ستفي بالتزاماتها في ما يتعلق بإمدادات الغاز، ولكنها، كما هو منصوص عليه في عقود الطاقة الحالية، سترفع سعرها لتقريبها من سعر السوق.

ويشير التقرير إلى أن الجزائر لم ترفع أسعار الغاز حتى الآن، لكنها بالمقابل اعتمدت تدابير أخرى ضد إسبانيا، ومنها رفض وزارة النقل الجزائرية في مارس الماضي السماح لشركة "إيبيريا" زيادة عدد الرحلات بين مدريد والجزائر.

ولم تصدر الجزائر بعد الآن جوازات مرور لتسهيل عودة المهاجرين غير الشرعيين، إذ كانت آخر عملية لإعادة مهاجريين جزائريين غير شرعيين وصلوا إلى إسبانيا في قوراب في 2 أبريل، بحسب الصحيفة.

ومدريد التي طالما التزمت الحياد بخصوص مسألة الصحراء الغربية، أعلنت في 18 مارس على لسان رئيس وزرائها دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية، معتبرة إياها "الأساس الأكثر جدّية وواقعية ومصداقية لحلّ النزاع"، ما أنهى أزمة دبلوماسية مع المغرب طالت لمدة عام، لكن الخطوة أغضبت الجزائر التي سحبت سفيرها للتشاور.

والأسبوع الماضي، أعلنت الجزائر أنّ عودة سفيرها إلى مدريد مرهونة بتقديم الحكومة الإسبانية "توضيحات مسبقة" بشأن الأسباب التي جعلتها تغيّر موقفها من قضية الصحراء الغربية ليصبّ في صالح الموقف المغربي.

ويتنازع على الصحراء الغربية، وهي منطقة صحراوية شاسعة غنية بالفوسفات والثروة السمكية، المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 بالمئة من هذه المنطقة، منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، بينما تدعو بوليساريو إلى استفتاء لتقرير المصير نصت عليه اتفاقية لوقف اطلاق النار ابرمت في 1991 لكنها بقيت حبرا على ورق.