أحدث الأخبار
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد

محمد بن زايد في القاهرة لحضور قمة ثلاثية مع قادة مصر والأردن

التقى القادة الثلاثة مع رئيس وزراء العراق نهاية مارس الماضي بالأردن
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-04-2022

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، اليوم الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لحضور قمة ثلاثية يشارك فيها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الرئيس المصري كان في مقدمة مستقبلي محمد بن زايد والوفد المرافق له، بمطار القاهرة الدولي.

وأضافت أن السيسي رحب -خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار- بالشيخ محمد بن زايد، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين.

ولم تذكر الوكالة حيثيات الزيارة، لكن أهميتها تظهر بوجود الوفد الرفيع المرافق لمحمد بن زايد.

ويضم الوفد الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وأنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، وحميد عبيد خليفة أبوشبص رئيس جهاز أبوظبي للمحاسبة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، بأن السيسي أكد تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون البناء بين مصر والإمارات والأردن، بما يصب في خانة تعزيز العمل العربي المشترك، خاصةً في ظل التحديات الكبيرة التي تموج بها المنطقة، فضلاً عن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وأضاف، في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن اللقاء شهد التباحث حول تطورات مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات، حيث تم التوافق بشأن استمرار التنسيق والتشاور إزاء كافة القضايا والملفات ذات الاهتمام المتبادل، بهدف توحيد الرؤى والتحركات، ودعم العمل العربي المشترك وبذل الجهود اللازمة لصون الأمن القومي العربي.

كما استعرض الأطراف تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتنسيق القائم بين الدول الثلاث في هذا الإطار، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها مدينة القدس، مشددين على أهمية استدامة الجهود لاستعادة الهدوء في القدس.

وشدد القادة على احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف، واحترام دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس وضرورة تقديم جميع أشكال الدعم للإدارة العامة لأوقاف القدس وشئون المسجد الأقصى المبارك.

وأكدوا على أهمية وقف الاحتلال الإسرائيلي كل الإجراءات التي تقوض حل الدولتين وضرورة إيجاد أفق سياسي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وفي نهاية مارس الماضي، شهدت مدينة العقبة اجتماعاً رباعياً بين ملك الأردن وولي عهد أبوظبي والسيسي، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع، إلى جانب تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الإقليمي والدولي، لا سيما ما يتعلق بمواجهة تداعيات وآثار الظروف العالمية الحالية على قطاعات الأمن الغذائي والطاقة والتجارة.

كما التقى في الشهر نفسه السيسي ومحمد بن زايد ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي في مدينة شرم الشيخ المصرية، بدعوى التباحث حول أزمات الطاقة، واستقرار الأسواق، والأمن الغذائي، وتبادل الرؤى المشتركة حول العلاقات بين الدول الثلاث، وسبل تقويتها على جميع المستويات.