أحدث الأخبار
  • 05:26 . "جي 42" تؤسس صندوقا للاستثمار في التكنولوجيا بقيمة 10 مليارات دولار... المزيد
  • 03:47 . مالي تطلب جلسة طارئة بمجلس الأمن لبحث اتهامات وجهتها لفرنسا... المزيد
  • 03:47 . وزارة المالية تتيح خيارات دفع متنوعة لرسوم الخدمات الحكومية... المزيد
  • 03:46 . آبل تستعد للإعلان عن هاتفها الجديد في 7 سبتمبر... المزيد
  • 03:46 . حاكم الشارقة يعيّن حور بنت سلطان القاسمي رئيسةً لمؤسسة ترينالي للعمارة... المزيد
  • 10:45 . تونس.. قيس سعيد يعلن بدء العمل بالدستور الجديد وسط تخوفات من عودة الاستبداد... المزيد
  • 10:45 . استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات برصاص الاحتلال في نابلس... المزيد
  • 10:45 . حرائق مروعة في الجزائر تتسبب في وفاة 26 شخصا وإصابة العشرات... المزيد
  • 10:44 . "العالمية القابضة" تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في أسواق هذه الدول... المزيد
  • 10:44 . السعودية.. الحُكم بالسجن 34 عاما على الناشطة سلمى الشهاب بسبب تغريدات على تويتر... المزيد
  • 08:59 . ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في يونيو... المزيد
  • 08:58 . الفنانة أحلام تتباهي بعدد صادم من الحقائب.. ومغردون: اخفضوا صوت بذخكم... المزيد
  • 06:57 . بعد تأثره بالحالة الجوية.. "أدنوك" تستأنف جزئياً عمليات التحميل في مرفأ الفجيرة النفطي... المزيد
  • 06:45 . النظام السوري ينفي احتجاز صحفي أمريكي مختفي منذ 10 سنوات... المزيد
  • 12:52 . بنك "يو. بي. إس" السويسري يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بأكثر من 5% في 2022... المزيد
  • 12:15 . وفاة الممثلة السورية الكبيرة أنطوانيت نجيب عن 92 عاما... المزيد

الإمارات واليونان توقعان 12 مذكرة تفاهم بأكثر من 4.4 مليار يورو

خلال توقيع الاتفاقيات
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-05-2022

وقعت الإمارات واليونان اليوم الإثنين 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات في الدولتين، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الاتفاقيات، التي وقعت في قصر الوطن بأبوظبي، تشمل مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والصحة و والصناعة والتقنيات المتقدمة وغيرها من الجوانب الحيوية التي تحظى باهتمام البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات والمذكرات التي جرت مراسم تبادلها ما يلي:

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومن الجانب اليوناني باناجيوتيس ثيودوريكاكوس وزير حماية المواطن.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و وزارة التنمية والاستثمارات اليونانية في مجال الصناعات والتقنيات المتقدمة؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

- مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات والتنمية والاستثمارات اليونانية في مجال التقييس؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين؛ تبادلها عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في دولة الإمارات ونظيرتها اليونانية؛ تبادلها عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومن الجانب اليوناني وأسيمينا غاغا وزير الصحة المناوب.

ــ مذكرة تفاهم بين مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ووزارة البيئة والطاقة في اليونان؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات المعني بتغير المناخ، وكونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ اتفاقية إطارية للتعاون الإستراتيجي بين شركة "موتور أويل" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تهدف إلى استكشاف فرص التعاون في مجال توريد إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى اليونان بجانب بحث فرص التعاون والعمل المشترك بين الجانبين؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر "الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها" العضو المنتدب، ومن الجانب اليوناني يونيس باردينوقيانس رئيس مجلس إدارة محركات الطاقة المتجددة.

ــ مذكرة تفاهم بين مصدر للطاقة النظيفة والجمهورية اليونانية بشأن "الجزر البيئية"؛ تبادلها سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة مصدر، ونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة " مصدر" و"موتورأويل" للتعاون في مجال إزالة الكربون من سوق الكهرباء في اليونان؛ تبادلها سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة مصدر، وكونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بشأن تجديد شراكة الاستثمار المشترك بين "مبادلة" وبنك التنمية اليوناني للاستثمار والتي تركز على الاستثمار في عدد من القطاعات بقيمة 400 مليون يورو؛ تبادلها خلدون المبارك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة للاستثمار، ومن الجانب اليوناني أنتيجون ليمبيروبولو الرئيس التنفيذي لبنك التنمية اليوناني للاستثمارات.

ــ مذكرة تفاهم بشأن الإعلان عن تأسيس صندوق استثماري مشترك للاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية في اليونان بقيمة أربعة مليارات يورو؛ تبادلها محمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي لأبوظبي القابضة، كونستا نتينوس فراجكوجيانيس نائب وزير الدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح في وزارة الخارجية اليونانية.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة " مصدر " وكيوتو لإنشاء مشروع مشترك بهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة في اليونان، تبادلها الدكتور سلطان الجابر، وأخيل كونستا نتا كوبولوس رئيس " تيمز ـ TEMES ".

وفي وقت سابق اليوم، جرت مراسيم استقبال رسمية لرئيس الوزراء اليوناني الذي يقوم بزيارة رسمية للإمارات.

وأكدت الإمارات واليونان في بيان مشترك سعيهما إلى تعميق العلاقات بينهما وترسيخها وتوسيعها لتشمل العديد من المجالات في إطار شراكتهما الإستراتيجية.. إلى جانب توحيد جهودهما لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة واستكشاف فرص جديدة سعياً لتعزيز السلم والاستقرار والازدهار.