أحدث الأخبار
  • 10:47 . رويترز: حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين... المزيد
  • 10:45 . فوز الإصلاحي مسعود بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية... المزيد
  • 10:42 . غوتيريش يحذر من حرب واسعة على حدود لبنان مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446... المزيد
  • 10:39 . فرنسا تهزم البرتعال بركلات الترجيح وتتأهل لمواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024... المزيد
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد

الإمارات واليونان توقعان 12 مذكرة تفاهم بأكثر من 4.4 مليار يورو

خلال توقيع الاتفاقيات
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-05-2022

وقعت الإمارات واليونان اليوم الإثنين 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات في الدولتين، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الاتفاقيات، التي وقعت في قصر الوطن بأبوظبي، تشمل مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والصحة و والصناعة والتقنيات المتقدمة وغيرها من الجوانب الحيوية التي تحظى باهتمام البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات والمذكرات التي جرت مراسم تبادلها ما يلي:

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومن الجانب اليوناني باناجيوتيس ثيودوريكاكوس وزير حماية المواطن.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة و وزارة التنمية والاستثمارات اليونانية في مجال الصناعات والتقنيات المتقدمة؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

- مذكرة تفاهم بين وزارتي الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات والتنمية والاستثمارات اليونانية في مجال التقييس؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

- مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين؛ تبادلها عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وسبيدون أدونيس جورجاديس وزير التنمية والاستثمار اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في دولة الإمارات ونظيرتها اليونانية؛ تبادلها عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع، ومن الجانب اليوناني وأسيمينا غاغا وزير الصحة المناوب.

ــ مذكرة تفاهم بين مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ووزارة البيئة والطاقة في اليونان؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر المبعوث الخاص لدولة الإمارات المعني بتغير المناخ، وكونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ اتفاقية إطارية للتعاون الإستراتيجي بين شركة "موتور أويل" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تهدف إلى استكشاف فرص التعاون في مجال توريد إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى اليونان بجانب بحث فرص التعاون والعمل المشترك بين الجانبين؛ تبادلها الدكتور سلطان بن أحمد الجابر "الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها" العضو المنتدب، ومن الجانب اليوناني يونيس باردينوقيانس رئيس مجلس إدارة محركات الطاقة المتجددة.

ــ مذكرة تفاهم بين مصدر للطاقة النظيفة والجمهورية اليونانية بشأن "الجزر البيئية"؛ تبادلها سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة مصدر، ونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة " مصدر" و"موتورأويل" للتعاون في مجال إزالة الكربون من سوق الكهرباء في اليونان؛ تبادلها سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة مصدر، وكونستانتينوس سكريكاس وزير البيئة والطاقة اليوناني.

ــ مذكرة تفاهم بشأن تجديد شراكة الاستثمار المشترك بين "مبادلة" وبنك التنمية اليوناني للاستثمار والتي تركز على الاستثمار في عدد من القطاعات بقيمة 400 مليون يورو؛ تبادلها خلدون المبارك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة للاستثمار، ومن الجانب اليوناني أنتيجون ليمبيروبولو الرئيس التنفيذي لبنك التنمية اليوناني للاستثمارات.

ــ مذكرة تفاهم بشأن الإعلان عن تأسيس صندوق استثماري مشترك للاستثمار في عدد من القطاعات الحيوية في اليونان بقيمة أربعة مليارات يورو؛ تبادلها محمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي لأبوظبي القابضة، كونستا نتينوس فراجكوجيانيس نائب وزير الدبلوماسية الاقتصادية والانفتاح في وزارة الخارجية اليونانية.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة " مصدر " وكيوتو لإنشاء مشروع مشترك بهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة في اليونان، تبادلها الدكتور سلطان الجابر، وأخيل كونستا نتا كوبولوس رئيس " تيمز ـ TEMES ".

وفي وقت سابق اليوم، جرت مراسيم استقبال رسمية لرئيس الوزراء اليوناني الذي يقوم بزيارة رسمية للإمارات.

وأكدت الإمارات واليونان في بيان مشترك سعيهما إلى تعميق العلاقات بينهما وترسيخها وتوسيعها لتشمل العديد من المجالات في إطار شراكتهما الإستراتيجية.. إلى جانب توحيد جهودهما لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة واستكشاف فرص جديدة سعياً لتعزيز السلم والاستقرار والازدهار.