أحدث الأخبار
  • 12:41 . أبيض الناشئين يتعادل ودياً مع المغرب استعدادا لكأس العرب... المزيد
  • 12:22 . فرنسا تسحب آخر جندي من مالي تحت ضغط السخط الرسمي والشعبي... المزيد
  • 08:36 . مباحثات إماراتية أمريكية حول التعاون العسكري... المزيد
  • 07:54 . توقعات بتكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار في الإمارات... المزيد
  • 07:31 . الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار في شركات روسية قبل الحرب على أوكرانيا بيومين... المزيد
  • 06:52 . الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اكتشف ودمر نفق هجومي من غزة... المزيد
  • 12:43 . كيف تؤثر قلة النوم على صحة عينيك؟... المزيد
  • 12:07 . موسكو تعلن توجيه ضربة صاروخية لأوكرانيا... المزيد
  • 11:43 . طالبان تحتفل بمرور عام على عودتها إلى السلطة... المزيد
  • 11:21 . رئيس الدولة ونائبه يعزيان الرئيس المصري في ضحايا احتراق كنيسة أبو سيفين... المزيد
  • 10:52 . تعادل مثير بين تشلسي وتوتنهام ينتهي بمشاجرة بين مدربَيّ الفريقين... المزيد
  • 10:44 . فلاي دبي تعلن تأخر بعض الرحلات بسبب الظروف الجوية في الإمارات... المزيد
  • 10:35 . الكويت تعيد سفيرها إلى طهران بعد ستة أعوام من المقاطعة الدبلوماسية... المزيد
  • 10:20 . "فريق الإمارات" للدراجات الهوائية يعلن تشكيلته المشاركة في جولة إسبانيا... المزيد
  • 09:37 . حماس تنفي وضع السعودية "اشتراطات" لعودة العلاقة بينهما... المزيد
  • 08:10 . الإمارات تعزي مصر في ضحايا احتراق كنيسة أبو سيفين... المزيد

دول عربية وغربية تعزي الإمارات في وفاة الشيخ خليفة بن زايد

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-05-2022

نعت دول عربية وغربية واتحادات عالمية رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي اليوم الجمعة عن ناهز 74 عاماً.

عربياً؛ نعت جامعة الدول العربية الشيخ خليفة، وأعرب أمينها العام أحمد أبو الغيط عن خالص تعازيه لدولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً في هذا المصاب الجلل.

وقال أبو الغيط في بيان: "إن فقيد الأمة العربية قد أثرى خلال حياته مناحي العمل العربي المشترك بشكل ملموس وفعال، وظل طوال رئاسته للدولة على خطى الراحل العظيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم وتعضيد المصلحة والحقوق العربية وظلت دولة الإمارات نموذجاً للعطاء والتعاضد والتكاتف مع عموم أسرتها العربية".

ووجه أبو الغيط بتنكيس أعلام جامعة الدول العربية لمدة ثلاثة أيام حدادا على روح فقيد الأمة العربية.

مصر

من جانبه قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في بيان: "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا من أغلى الرجال، وقائدًا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم".

وأضاف السيسي: "لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أتقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، وأدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة".

الأردن

ونعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني المغفور له الشيخ خليفة، مؤكداً أنه فقد أخاً عزيزاً وقائداً فذاً ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه.

وقال الملك عبدالله في تغريدة على تويتر: "رحم الله الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً فذاً، ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد، وكرّس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية، نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته".

الجزائر

من جانبها قالت الرئاسة الجزائرية: "بقلب يعمره الإيمان بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية الشقيقة.. بهذه الفاجعة الأليمة نتقدم باسم الدولة قيادة وشعبا بأخلص التعازي وصادق المواساة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة، راجين من الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم الجميع جميل الصبر والسلوان.. إنا لله و إنا إليه راجعون".

فلسطين

كما نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، معلنا حالة الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد في بلاده.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية: "تقدم الرئيس محمود عباس، بأسمى عبارات التعازي القلبية والمواساة الأخوية، للشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي وأبناء الشيخ خليفة، ولسمو الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء، للحكومة والشعب الإماراتي الشقيق".

لبنان

فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في بيان، الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان الشيخ خليفة بن زايد.

وأشار ميقاتي إلى تنكيس الأعلام لمدّة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم وحتى الأحد المقبل، موجها "الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة".

موريتانيا

من جانبه، أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في مرسوم، حالة حداد لمدة 3 أيام في عموم بلاده، لوفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد.

وقال الغزواني: "تعازي موريتانيا الخالصة لدولة الإمارات الشقيقة إثر وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان".

المغرب

ونعى العاهل المغربي الملك محمد السادس، الشيخ خليفة، معبراً "عن أصدق عبارات التعازي وأبلغ مشاعر المواساة، في هذه الفاجعة التي ألمّت بالأسرة الأميرية الجليلة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وفي بيان صادر عن الديوان الملكي، استحضر عاهل المغرب "عمق وشائج المحبة الصادقة والتقدير المتبادل والتفاهم الموصول، التي كانت تربطه بالفقيد الكبير، والتي ظلت تجمع على الدوام، الأسرة الأميرية والأسرة الملكية، والتي كان حريصا على استمرارها وترسيخها".

السودان

فيما نعي رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، الشيخ خليفة بن زايد، قائلا: "كان قائداً فذاً ورجلاً حكيماً، أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

وأضاف البرهان، في بيان، "لقد كان الراحل من الذين عملوا بمثابرة وإخلاص من أجل تعزيز العمل العربي المشترك ونصرة القضايا العربية إقليمياً ودولياً".

العراق

كما قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عبر حسابه على تويتر: "بكثير من الحزن وبالغ الأسى، تلقينا نبأ رحيل الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات".

وأضاف الكاظمي: "نتقدم إلى قيادة دولة الإمارات وشعبها الكريم بأسمى آيات التعازي والمواساة، وكلنا ثقة أن المسيرة الريادية التي خطها الراحل الكبير مستمرة بجهود قيادة الدولة وشعبها".

اليمن

كذلك نعى رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، في بيان، رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، معلنا حالة الحداد وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام في بلاده.

وقال العليمي: "الأمة العربية والإسلامية فقدت برحيل سمو الشيخ خليفة بن زايد قائداً حكيماً وفياً لشعبه وأمته، نذر حياته لخدمتهما وساهم في تحقيق السلام العالمي، وتلبية نداء المنكوبين في مشارق الأرض ومغاربها من خلال تقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية".

وأشاد بـ"موقف الفقيد ودعمه للشرعية اليمنية من خلال مشاركة بلاده في تحالف دعم الشرعية وإسهاماته الإنسانية في تقديم المساعدات الإغاثية وتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية عبر مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية".

منظمة التعاون الإسلامي

من جانبه، نعى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، الشيخ خليفة بن زايد، قائلا: "الفقيد أسهم بحكمته وقدرته على العطاء في مسيرة دولة الإمارات ونموها وتطورها".

وأضاف طه، في تغريدة للمنظمة عبر تويتر: "كان رحمه الله أحد أبرز القادة في العمل الإنساني داخل الإمارات وخارجها، نتضرع إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه والشعب الإماراتي الصبر والسلوان".

في غضون ذلك، قطعت قنوات التلفزيون الرسمية في دول الخليج برامجها، لبث القرآن الكريم وتغطية خاصة لوفاة الشيخ خليفة.

كما أعربت جميع الدول العربية والخليجية عن خالص تعازيها للإمارات في وفاة الشيخ خليفة.

الولايات المتحدة

من جانبه، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، عن "حزنه الشديد" لوفاة الشيخ خليفة، وقال إنه كان "شريكا حقيقيا وصديقا للولايات المتحدة طوال عقود"، مقدماً تعازيه لأسرة الشيخ خليفة و"جميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الكبيرة".

وأكد بايدن أن واشنطن "ستكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعب الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة".

تركيا

أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فقد أعلن أنه سيزور دولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم التعازي في وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال أردوغان في تصريح صحفي أدلى به أردوغان عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول: "سأجري زيارة لتقديم واجب العزاء إن شاء الله".

وترحم أردوغان على الشيخ خليفة سائلا الله أن يتغمده بمغفرته، وأن يسكنه فسيح جنانه.

بريطانيا

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعرب عن صادق المواساة لدولة الإمارات قيادة وشعبا في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، مؤكدا إنه سيتذكر العالم مساهمات الشيخ خليفة بن زايد في المحافظة على استقرار المنطقة.

روسيا

بدوره، تقدم الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، إلى قادة دولة الإمارات تعازيه في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها أن بوتين بعث اليوم الجمعة ببرقيتى تعزية إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان وحاكم دبى محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة وفاة رئيس الدولة.

وأشار بوتين في هاتين البرقيتين، وفقا للبيان، إلى أن "مرحلة بالغة الأهمية في تاريخ أبوظبي والإمارات العربية المتحدة عموما مرتبطة باسم الشيخ خليفة"، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تميزت بـ"إنجازات باهرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتقنية".

كما أعربت العديد من الدول حول العالم عن تعازيها في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وفي وقت سابق الجمعة، نعت وزارة شؤون الرئاسة، وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع.

كما أعلنت الوزارة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما، إضافة إلى تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتبارا من اليوم الجمعة.