أحدث الأخبار
  • 11:47 . خلال زيارته أكبر مزرعة مائية في العالم.. ولي عهد دبي يحث على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي... المزيد
  • 10:39 . رئيس الدولة يستقبل الفائزين بدورة الألعاب العالمية 2022 للجوجيتسو... المزيد
  • 10:31 . قتلى بغارة تركية على مركز لجيش النظام السوي على حدود البلدين... المزيد
  • 10:28 . المغرب.. مقتل ثلاثة من رجال الإطفاء أثناء مكافحة حريق غابات... المزيد
  • 10:25 . واشنطن تدرس رد طهران على المقترح الأوروبي العودة للاتفاق النووي... المزيد
  • 10:22 . المنتخب السعودي يحصد فضية "التضامن الإسلامي" بعد خسارته أمام تركيا... المزيد
  • 10:16 . صحيفة كويتية: اعتماد التصويت بالبطاقة المدنية بانتخابات مجلس الأمة القادمة... المزيد
  • 10:12 . ولي العهد السعودي والمستشار الألماني يبحثان قضايا ثنائية وإقليمية... المزيد
  • 10:09 . صلاح يتبرع بـ 156 ألف دولار لإعادة ترميم كنيسة أبو سيفين بعد حرقها... المزيد
  • 09:07 . ثالث حادث خلال 48 ساعة .. إخماد حريق في كنيسة بمصر ولا إصابات... المزيد
  • 08:34 . "واحة الزاوية" في العين.. 10 سنوات على فشل المشروع وسط ظروف غامضة تحيط بأموال المواطنين... المزيد
  • 06:18 . وفاة وإصابة 13 شخصاً في حوادث مرورية خلال يومين في دبي... المزيد
  • 05:57 . السعودية.. تحطم طائرة خفيفة ووفاة قائدها بعد إقلاعها من مطار بالرياض... المزيد
  • 11:43 . ست خطوات للتخلص من الوزن في الصيف.. تعرف عليها... المزيد
  • 11:15 . مقتل أحد جنود الاحتلال بـ"نيران صديقة" في طولكرم... المزيد
  • 11:13 . المبعوث الأممي إلى اليمن يأسف لعدم إحراز تقدم في إعادة فتح الطرق... المزيد

بعد وفاة خليفة .. العرف أم الدستور: أيهما يختار رئيسا للإمارات وولياً لعهد أبوظبي؟ (أسماء)

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-05-2022

لم تعلن دولة الإمارات من سيخلف الشيخ الراحل خليفة بن زايد في رئاسة الدولة بَعد، مع صعود الشيخ محمد بن زايد إلى منصب حاكم أبوظبي مع وفاة سلفه يوم أمس الجمعة 13 مايو.

ووفق الدستور الإماراتي؛ يتولى نائب رئيس الدولة (حالياً الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي) منصب رئيس الدولة لحين قيام المجلس الأعلى للاتحاد باختيار رئيس الدولة، وحتى انتخاب الحاكم يمارس نائب رئيس الاتحاد جميع اختصاصات الرئيس عند غيابه لأي سبب من الأسباب، حسب المادة (51) من الدستور.

ما هو المجلس الأعلى للاتحاد؟

حسب المادة (46) من دستور الدولة فإن المجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا في الدولة، حيث يتكون المجلس من حكام الإمارات السبع وهي أبوظبي (حيث تقع مدينة أبوظبي عاصمة البلاد)، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة والفجيرة. ولكل إمارة صوت واحد في مداولات المجلس.

ووفقا للمادة (49)، تصدر قرارات المجلس الأعلى في المسائل الموضوعية بأغلبية خمسة أعضاء من أعضائه على أن تشمل هذه الأغلبية صوتي إمارتي أبوظبي ودبي. وتلتزم الأقلية برأي الأغلبية المذكورة. أما قرارات المجلس في المسائل الإجرائية فتصدر بأغلبية الأصوات.

وتوضح المادة (53) أنه عند خلو منصب الرئيس أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في إمارته لسبب من الأسباب، يدعى المجلس الأعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع، لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر للمدة المنصوص عليها.

وتحدد المادة (52) مدة ولاية الرئيس ونائبه بخمس سنوات ويجوز إعادة انتخابهما لذات المنصب. لذا أُعيد انتخاب الشيخ خليفة والشيخ محمد بن راشد لفترة ثانية في نوفمبر من العام 2009، وثالثة في عام 2014 وفترة رابعة في عام 2019.

كيف يُختار الرئيس؟ ومن المرشح؟

بعد يوم واحد من وفاة الشيخ زايد طيب الله ثراه، أُعلن انتخاب الراحل خليفة بن زايد من قِبل المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي رئيساً للدولة.

وبإعادة انتخاب الشيخ خليفة رئيساً للمجلس الأعلى، لأربع فترات (2004-2019) أصبح من العرف منح حاكم أبوظبي حكم باقي الإمارات، (رغم أنه غير منصوص عليه في الدستور)، ما يعني أن المنصب سيشغله الشيخ محمد بن زايد، وهو بالفعل الحاكم الفعلي للدولة منذ 2014م، عندما وضع المرض حداً للشيخ خليفة منعه من ممارسة مهامه. وسيكون نائبه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ومساء الجمعة نشر محمد بن راشد على صفحته في تويتر قصيدة نعى فيها الشيخ خليفة، وأرفقها بصورة له مع محمد بن زايد، قال في أحد أبياتها: "نعم السلف للخلف ريّس على الدولة"، ما مبايعته لمحمد بن زايد رئيساً للبلاد.

وهو ما يعني أن اجتماع المجلس الأعلى ليس إلا إجراءً روتينياً، لتمضي الأمور بشكل دستوري.

ويشير بعض المسؤولين إلى أن ذلك العُرف يعود إلى الحديث التاريخي بين حاكم دبي الأسبق سعيد بن مكتوم والشيخ زايد عند تأسيس الدولة في 1971، حين قال الشيخ سعيد بن مكتوم للشيخ زايد: "على بركة الله؛ وأنت الرئيس"، ليرد الأخير: "على بركة الله؛ وضعنا حجر الأساس ونبني الجدار إن شاء الله" حسب رواية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم دبي.

من سيكون ولي عهد أبوظبي؟

وفيما عُرف رئيس الدولة مسبقاً، فإن ولي عهد أبوظبي لم يجرِ بعد معرفة من سيتم تعيينه في هذا المنصب، وتشير التكهنات إلى أن ولي العهد سيكون من أبناء الشيخ زايد بن سلطان، وعددهم 19 ولداً (توفي منهم أربعة) ويتولون عدداً من المناصب المهمة في الدولة بينهم: الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية، والشيخ منصور بن زايد وزير شؤون الرئاسة، والشيخ سيف بن زايد وزير الداخلية. والشيخ هزّاع بن زايد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

صورة تجمع الراحل زايد بن سلطان مع جميع أولاده

لكن معظم التكهنات تشير إلى الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني والذي جرى بناؤه لهذا المنصب منذ أكثر من عقد. وينافسه فيه نجل الشيخ محمد بن زايد، الشيخ خالد بن محمد نائب مستشار الأمن الوطني، ورئيس جهاز أمن الدولة، وسط تغييب للشيخين سلطان ومحمد، نجلي الراحل خليفة.

ما صلاحيات رئيس الإمارات؟

تحدد المادة (54)  من دستور الإمارات صلاحيات رئيس الدولة والمتمثلة في الآتي:

1- يرأس المجلس الأعلى، ويدير مناقشاته.

2- يدعو المجلس الأعلى للاجتماع، ويفض اجتماعاته، وفقا للقواعد الإجرائية التي يقررها المجلس في لائحته الداخلية. ويجب دعوة المجلس للاجتماع متى طلب ذلك أحد أعضائه.

3- يدعو لاجتماع مشترك بين المجلس الأعلى ومجلس وزراء الاتحاد كلما اقتضت الضرورة ذلك.

4- يوقع القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية التي يصدق عليها المجلس الأعلى، ويصدرها.

5- يعين رئيس مجلس وزراء الاتحاد ويقبل استقالته ويعفيه من منصبه بموافقة المجلس الأعلى. كما يعين نواب رئيس مجلس وزراء الاتحاد والوزراء ويقبل استقالاتهم ويعفيهم من مناصبهم بناءً على اقتراح رئيس مجلس وزراء الاتحاد.

6- يعين الممثلين الدبلوماسيين للاتحاد لدى الدول الأجنبية وغيرهم من كبار الموظفين الاتحاديين المدنيين والعسكريين (باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا) ويقبل استقالاتهم ويعزلهم بناءً على موافقة مجلس وزراء الاتحاد. ويتم هذا التعيين أو قبول الاستقالة أو العزل بمراسيم وطبقاً للقوانين الاتحادية.

7- يوقع أوراق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للاتحاد لدى الدول والهيئات الأجنبية ويقبل اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية لدى الاتحاد ويتلقى أوراق اعتمادهم. كما يوقع وثائق تعيين وبراءات اعتماد الممثلين.

8- يشرف على تنفيذ القوانين والمراسيم والقرارات الاتحادية بواسطة مجلس وزراء الاتحاد والوزراء المختصين.

9- يمثل الاتحاد في الداخل وتجاه الدول الأخرى، وفي جميع العلاقات الدولية.

10- يمارس حق العفو أو تخفيف العقوبة ويصادق على أحكام الإعدام، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

11- يمنح أوسمة وأنواط الشرف العسكرية والمدنية، وفقاً للقوانين الخاصة بهذه الأوسمة والأنواط.

12- أي اختصاصات أخرى يخوله إياها المجلس الأعلى أو تخول له بمقتضى أحكام هذا الدستور أو القوانين الاتحادية.

 

ماهي صلاحيات المجلس الأعلى للاتحاد؟

تحدد المادة (47) يتولى المجلس الأعلى للاتحاد الأمور التالية:

1- رسم السياسة العامة في جميع المسائل الموكلة للاتحاد بمقتضى هذا الدستور. والنظر في كل ما من شأنه أن يحقق أهداف الاتحاد والمصالح المشتركة للإمارات الأعضاء.

2- التصديق على القوانين الاتحادية المختلفة قبل إصدارها بما في ذلك قوانين الميزانية العامة السنوية للاتحاد والحساب الختامي.

3- التصديق على المراسيم المتعلقة بأمور خاضعة بمقتضى أحكام هذا الدستور لتصديق أو موافقة المجلس الأعلى، وذلك قبل اصدار هذه المراسيم من رئيس الاتحاد.

4- التصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ويتم هذا التصديق بمرسوم.

5- الموافقة على تعيين رئيس مجلس وزراء الاتحاد وقبول استقالته وإعفائه من منصبه بناءً على اقتراح رئيس الاتحاد.

6- الموافقة على تعيين رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا وقبول استقالاتهم وفصلهم في الأحوال التي ينص عليها هذا الدستور، ويتم كل ذلك بمراسيم.

7- الرقابة العليا على شؤون الاتحاد بوجه عام.

8- أي اختصاصات أخرى منصوص عليها في هذا الدستور أو في القوانين الاتحادية.