أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

بارزاني يترك رئاسة كردستان ويطالب البرلمان بسد الفراغ القانوني

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-10-2017


أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، رفضه الاستمرار في منصبه، أو التعديل على قانون رئاسة الإقليم، أو تمديد فترة رئاسة الإقليم.


وتنتهي فترة ولاية بارزاني بعد أربعة أيام، وهو الموعد نفسه الذي كان مقرراً لإجراء الانتخابات الرئاسية والنيابية؛ لكنها تأجلت إلى أجل غير مسمّى، وسط تصاعد الأزمة في الإقليم جراء الاستفتاء.


ودعا بارزاني، في رسالة بعث بها إلى برلمان الإقليم، لعقد اجتماع عاجل قائلاً: "يجب عقد اجتماع في أسرع وقت ممكن، وحل المسألة، من أجل ألا يحدث فراغ قانوني في مهام وسلطات رئيس الإقليم".


وأضاف بالقول: "أنا كمسعود بارزاني، سأستمر كأحد مقاتلي البيشمركة مع جماهير شعبنا وأعزائنا البيشمركة في النضال للحصول على حقوق شعبنا والمحافظة على مكتسبات شعبنا".


وحسبما جاء في مسودة مشروع قانون رئاسة إقليم كردستان العراق المرقم 1 لسنة 2005، المعدل، فسيتم توزيع هذه الصلاحيات على السلطات الثلاث "التشريعية والتنفيذية والقضائية"، وسينفذ القانون خلال 15 يوماً من التصديق عليه.


وقال بارزاني في رسالته: "استناداً الى القرار الإقليمي (128)، طالبنا في 12 يوليو 2017 بإجراء انتخابات رئاسة البرلمان ورئاسة الإقليم في 1 نوفمبر 2017، إلا أنه وبسبب الأوضاع السياسية والأمنية والتقنية ولعدم وجود مرشح، تم تعليق إجراءات انتخابات رئاسة الإقليم ورئاسة البرلمان من قِبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".


وأضاف أنه "في 24 أكتوبر 2017، صوّت برلمان كردستان على تمديد عمْر المجلس والحكومة دورتين".


ورفض الاستمرار في منصبه، قائلاً: "فيما يخص منصب رئيس الإقليم بعد 1 نوفمبر، أرفض استمراري في هذا المنصب، ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم ولا يوجد تمديد عمْر رئاسة الإقليم، ويجب الاجتماع في أسرع وقت؛ كي لا يحدث فراغ قانوني في مهام وواجبات رئيس الإقليم ومعالجة هذه المشكلة، وأنا سأبقى كبيشمركة".


وقال: "أنا كمسعود بارزاني، سأبقى بين الجماهير والبيشمركة الأعزاء في التضحية والكفاح من أجل الحصول على حقوق ومطالب شعبنا، وكذلك الحفاظ على مكتسبات شعبنا".


وكان المستشار السياسي لرئيس إقليم كردستان، هيمن هورامي، قد أكد في تغريدات على "تويتر"، السبت، أن بارزاني "لن يمدد فترة رئاسته" بعد أول نوفمبر المقبل، وذلك بعد أسابيع من استفتاء على استقلال الإقليم.
ويقول منتقدوه إن الاستفتاء على الاستقلال، الذي أُجري في 25 سبتمبر، وقاده بارزاني (71 عاماً)، "ترك مستقبلاً قاتماً لأكراد العراق".


وبعد أقل من أربعة أسابيع على تصويت أكراد الإقليم بأغلبية ساحقة على الانفصال عن العراق، شنت الحكومة المركزية حملة عسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة كركوك (شمالاً) الغنية بالنفط، التي يراها الأكراد قلب وطنهم، وذلك ضمن "إجراءات انتقامية" اتخذتها بغداد، التي عارضت بشدة الاستفتاء.


وفي غضون أيام، حوّلت الحكومة العراقية ميزان القوى في شمالي البلاد، ومارست ضغطاً هائلاً على بارزاني للتنحّي، وواصلت القوات العراقية تقدمها في الأراضي الخاضعة لسيطرة الأكراد خارج حدود الإقليم.


وطالب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الخميس، الأكراد بإلغاء نتائج الاستفتاء، رافضاً عرض حكومة كردستان بتعليق مسعاها للاستقلال من أجل حل الأزمة من خلال المحادثات.


وفي وقت سابق من هذا العام، قال بارزاني، الذي تولى منصب الرئيس سنة 2005، إنه لم يكن ينوي خوض انتخابات نوفمبر، وقبل الاستفتاء توقّع قليلون أن يفي بوعده.


وأُجريت آخر انتخابات رئاسية في الإقليم عام 2009، وفاز بها بارزاني، وانتهت فترة ولايته عام 2013، قبل أن يتم تمديدها مرتين.


وُلد بارزاني عام 1946، بعد وقت قصير من تأسيس والده الملا مصطفى، حزباً للنضال من أجل حقوق أكراد العراق، وبعد عقود قضاها في القتال مع البيشمركة (قوات الإقليم) صار شخصية محورية في السعي نحو تأسيس دولة كردية مستقلة شمالي العراق، بحسب "الخليج أونلاين".