تحديث «واتس آب» يفتح مكالمات الصوت والفيديو مؤقتاً

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 378
تاريخ الخبر: 23-06-2017


قالت مصادر عاملة بقطاع الاتصالات في الدولة، إن تمكن العملاء من إجراء مكالمات الصوت والفيديو عبر تطبيق «واتس آب» خلال اليومين الماضيين، كان نتيجة إجراء تحديثات في تطبيق «واتس آب» أدى إلى تفعيل الخدمة مؤقتاً.


من جانبها، أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في بيان أمس، أنه لا تغيير في السياسة المتبعة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP).


وأعادت الهيئة التأكيد أن أي تطبيقات أو خدمات من هذا النوع يجب أن تكون خاضعة للإطار التنظيمي النافذ في الدولة.


وأكد عملاء، أنهم تمكنوا من إجراء مكالمات صوتية ومحادثات فيديو عبر تطبيق واتساب في الإمارات، رغم عدم صدور أي بيان رسمي بإتاحة الخدمة.


وتعد المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت بما فيها مكالمات الـ«واتس آب» من الأنشطة المنظمة في الدولة حسبما جاء في المرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 وتعديلاته بشأن تنظيم قطاع الاتصالات في الدولة.


وينص القانون على أن الشركتين المرخص لهما وهما مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» وشركة الإمارات للخدمات المتكاملة «دو» مُنحت أحقية تقديم مثل هذه الخدمات عبر شبكاتهما وعلى الشركات الراغبة في تقديم مثل تلك الخدمات التنسيق مع الشركات المرخص لها بالدولة في هذا الشأن كشرط لتقديم الخدمة.


ووفقاً لتنظيم الاتصالات ينبغي علي الشركتين المرخص لهما وهما «اتصالات» و«دو» التقدم بطلب للهيئة للموافقة على تقديم خدمات المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP).


إلى ذلك، نبهت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إلى ضرورة توخي الحذر من التحديث الجديد على نظام سناب شات للتراسل المصور والذي يحمل اسم «خريطة سناب» (ٍSnap Map).  وأشارت الهيئة في بيان أمس، إلى مخاطر الإتاحة التلقائية لخريطة تواجد مستخدمي التطبيق من دون علمهم، مما قد يؤدي إلى تداعيات غير محسوبة واختراقات تضر بخصوصية الأفراد وغير ذلك من النتائج السلبية المترتبة على الكشف التلقائي عن أماكن وجود المستخدمين في أوقات استخدامهم للتطبيق.


ويتيح التحديث الجديد نشر الموقع الجغرافي لمستخدمي سناب شات وكشفه لكل من يستخدم التطبيق على مستوى العالم، وليس فقط لأصدقاء المستخدم. وبموجب التحديث فإن أي اتصال «سنابة» تتم عبر التطبيق يمكن مشاهدتها كنقطة على خريطة تفاعلية بمجرد سحب الشاشة، وعند النقر على أي من النقاط يتم فتح الصورة أو المشهد من دون أن يعلم أصحابه أن موقعهم أصبح مكشوفاً.


ولتفادي هذا الأمر يتعين إجراء تغيير بسيط في إعدادات التطبيق، وهو الأمر الذي قد يغفل عنه الكثيرون. ويجب على مستخدم سناب شات الراغب في حماية نفسه من هذا الأمر أن يجري تعديلاً في إعداد التطبيق من خلال النقر على زر «التالي» الذي يظهر على الشاشة، ومن ثم النقر على وضع الشبح «أنا فقط» وبعد ذلك النقر على «التالي». وبهذه الطريقة فإن أي «سنابة» يتم تعميمها لن تؤدي إلى إظهار موقع المستخدم على الخريطة التفاعلية.


ويشار إلى أن هذه الخاصية كانت موجودة ولكنها غير مفعّلة في السابق، إلا أنها الآن، ومن خلال التحديث الجديد أصبحت مفعلة، ولكنها تلقائياً تضع المستخدم في وضعية المكشوف للجميع، وبات على المستخدم أن يجري التعديل الذي يضمن له الخصوصية المطلوبة.


وشددت الهيئة على ضرورة التنبّه لمثل هذه التحديثات التي تجري من وقت لآخر، واتخاذ الإجراءات اللازمة بصورة ذاتية من قبل المستخدمين لضمان خصوصيتهم وأمنهم، ونبهت إلى أهمية قيام الأهل بدورهم في توعية الأبناء بضرورة إجراء التغيير المطلوب في الإعدادات.


ويعد سناب شات من التطبيقات الأكثر استخداماً بين المراهقين والشباب، وتشير الإحصاءات العالمية إلى وجود 166 مليون مستخدم نشط يومياً لهذا التطبيق، وأن متوسط عدد السنابات يومياً يصل إلى 3 مليارات سنابة في العالم.



أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 378
تاريخ الخبر: 23-06-2017

مواضيع ذات صلة