أحدث الأخبار
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد

مراجع شيعية في "قم" و"النجف" يطالبون بالتقارب مع السعودية لمواجهة داعش

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-12-2014

بعث بعض مراجع الشيعة في "قم" الإيرانية و"النجف" العراقية دعوات إلى القيادات السياسية في إيران والعراق للتوجه نحو تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية.
وقالوا إن تحسين العلاقات مع المملكة سيصب في مصلحة المسلمين ويخفف من الصراع القائم ويوحد جبهة الحرب ضد الإرهاب والتطرف الديني، يأتي ذلك في سياق التطورات الأخيرة في المنطقة التي أدت بالمملكة إلى اتخاذ موقف صارم من السلفية الجهادية.
وأفاد الكاتب الإيراني "علي معموري" في مقال له نُشر بصحيفة "مونيتور" الأمريكية المتخصصة بشؤون الشرق الأوسط (17 ديسمبر 2014)؛ أن الشيخ وحيد خرساني أحد المراجع الشيعية الكبيرة بمدينة قم الإيرانية، بعث برسالة شفهية إلى علي أكبر هاشمي رفسنجاني، باعتباره رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، وحملها له أحد المقربين من الشيخ، نصحه فيها بضرورة التقارب مع المملكة.
وذكر الكاتب أنه جاء في النصيحة التي قدمها المرجع الشيعي إلى رفسنجاني مطلع هذا الشهر، أنه على الأخير الذهاب إلى السعودية لتحسين العلاقات معها والوصول إلى اتفاقات مشتركة.
وأوضح خرساني أن هذا التقارب سيكون له ردود فعل إيجابية لا تقتصر على الملف النووي الإيراني وحده بل ستمتد محاسنه لتشمل العالم الإسلامي بأكمله، مشيرًا إلى أن رفسنجاني هو الرجل الوحيد الذي يمكنه القيام بهذا الدور في الوقت الحالي.
كما أن السيستاني الذي يعد أحد المراجع الشيعية البارزة في مدينة النجف العراقية، في وقت سابق، صرح أكثر من مرة بضرورة حدوث تقارب بين العراق والمملكة؛ لأن كلا البلدين يواجه خطرًا وتهديدًا من قبل السلفية الجهادية متمثلةً في تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وأشار الكاتب إلى أن السيستاني أعرب عن سعادته وتأييده الزيارة الرسمية التي قام بها فؤاد معصوم رئيس العراق إلى المملكة.
في ذات السياق أيضاً نقل الكاتب عن آية الله فاضل ميبدي، أحد رجال الدين البارزين في قم، قوله: "إن تحسين العلاقات مع السعودية أصبح مطلبًا واسعًا في الأوساط الحوزية الشيعية في كل من قم والنجف، على الرغم من حالة الغضب السائدة في الأوساط الشيعية بسبب حكم الإعدام الذي ينتظر مثير فتنة العوامية باقر النمر".
فيما يرى رجال الدين الشيعة أن إثارة الخلافات بين البلدين لا تقتصر على أن تساعد على منع تنفيذ حكم الإعدام أو تحسين وضع الشيعة في المملكة فقط، بل إن من شأنها أن تترك آثارًا إيجابية في الحد من خفض أسعار النفط عبر النجاح في إقناع المملكة بخفض صادراتها النفطية، وأيضًا التعجيل في الوصول إلى تسوية لملف إيران النووي.
وأوضح الكاتب أن النجف أرسل وفدًا رفيع المستوى ليمثله في اللقاء الدولي لمناهضة العنف باسم الدين في مركز الملك عبد الله العالمي للحوار بين أتباع الأديان الذي أقيم في فيينا في 18 و19 من شهر نوفمبر الماضي؛ لتأكيد رغبة الحوزات الشيعية في التعاون مع مؤسسات المملكة في مكافحة الإرهاب والتطرف.
وحضر المؤتمر السيد جواد الخوئي الأمين العام لمؤسسة دار العلم والعضو في المجلس العراقي لحوار الأديان في النجف، وأبدى سعادته بالمشاركة في اللقاء، ودعا إلى مزيد من التعاون بين البلدين للقضاء على المتطرفين الذين يسعون إلى تأجيج الفتنة بين المملكة وإيران.