الإمارات تقدم قرضاً لحكومة الجبل الأسود بلغ 183 مليون درهم

وكالة أنباء الإمارات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 876
تاريخ الخبر: 05-06-2015


 قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً تنموياً لحكومة الجبل الأسود بقيمة إجمالية تبلغ 183.6 مليون درهم إماراتي بهدف دعم وتنمية القطاع الزراعي في البلاد.

جاء الإعلان عن ذلك خلال مراسم توقيع اتفاقية في مقر صندوق أبوظبي للتنمية، وقعها كل من مدير عام الصندوق، محمد سيف السويدي، و مدير صندوق التنمية في جمهورية الجبل الأسود، الدكتور زوران فوكسيفيتش، بحضور وزير الزراعة والتنمية الريفية، الدكتور بيتر ايفانوفيتش.

ويهدف المشروع الممول إلى دعم مسيرة النمو الاقتصادي لدى الجبل الأسود من خلال المساهمة في تنمية القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي إضافة إلى زيادة حجم الصادرات الزراعية والحيوانية من مناطق الجبل الأسود المتنوعة وذلك عبر رفع القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية والحيوانية للمستوى العالمي من خلال تحسين الجودة ووضع روابط حازمة للأمن والسلامة إلى جانب زيادة الصادرات عبر ايجاد أسواق جديدة متنوعة.

وقال محمد سيف السويدي : "  إن دولة الإمارات تعمل من خلال صندوق أبوظبي للتنمية على دعم الاستثمار في القطاع الزراعي في الدول المستفيدة كونه يعد واحدا من أهم استراتيجيات النمو الاقتصادي وأكثرها فاعلية في خفض نسبة الفقر في الدول النامية ومحورا أساسيا من محاور التنمية الشاملة التي تعمل على تحقيق الأمن الغذائي ".

وأضاف السويدي، أن الصندوق يسعى إلى تقديم التمويل اللازم للمشاريع التنموية الأساسية خاصة في القطاعات الاستراتيجية لما تحمل في طياتها الكثير من الفوائد والمكاسب على اقتصادات الدول النامية، مشيراً الى أن تنمية وتشجيع الاستثمار بالإنتاج الزراعي يعد أداة فاعلة للدول في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأوضح أن تطوير مثل هذه المشاريع الحيوية يوفر أيضا مزيدا من فرص العمل للدول المستفيدة إضافة إلى أنه يفتح المجال أمام تنويع مصادر الاقتصاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أشاد البروفيسور الدكتور بيتر ايفانوفيتش، بدور وجهود حكومة دولة الإمارات ممثلة في صندوق أبوظبي للتنمية في ترسيخ سبل التعاون المشترك، معرباً عن تقديره للدور الفعال الذي يقوم به الصندوق في دفع عملية التنمية للقطاع الزراعي في بلاده من خلال تمويل هذا المشروع التنموي الحيوي.

وأوضح وزير الزراعة والتنمية الريفية في " الجبل الأسود "، أن المشروع يتكون من مرحلتين رئيستين تشمل الأولى تقديم قروض ميسرة كدعم للمزارعين والشركات العاملة في صناعة وإنتاج المنتجات الزراعية والحيوانية وتزويد المستفيدين بالخدمات الإرشادية اللازمة وتقديم العون لهم في مراحل إدارة وتنفيذ مشاريعهم ، في حين تتضمن المرحلة الثانية شراء جميع خدمات الإنتاج وتشمل الآلات والمصانع وبيوت التخزين والأراضي الزراعية إلى جانب إعادة تشييد وبناء المصانع والممتلكات الجديدة في قطاع الزراعة.

جدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية سبق وأن قام بتمويل مشروع يخدم قطاع المياه في جمهورية الجبل الأسود بقيمة إجمالية بلغت ما يقارب 38.9 مليون درهم في عام 2010 ، ويهدف المشروع الممول إلى توفير المياه الصالحة للشرب للمدن الواقعة على طول ساحل الجبل الأسود وهي مناطق سياحية الأمر الذي ينعكس ايجابياً على دعم اقتصاد البلاد.

يذكر أن " صندوق أبوظبي للتنمية " هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه أكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل برامج ومشاريع تنموية تزيد عن 438 مشروعا في 76 دولة حول العالم.


وكالة أنباء الإمارات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 876
تاريخ الخبر: 05-06-2015

مواضيع ذات صلة