محمد بن نايف وأردوغان في قائمة "التايم" لأكثر الشخصيات تأثير بالعالم

أردوغان (يمين) ومحمد بن نايف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-04-2016

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية قائمتها السنوية للشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم، وتضمنت هذا العام وجود اسم ولي العهد السعودي ووزير الداخلية محمد بن نايف، بالإضافة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقد أشار وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، ليون بانيتا، في مقال نشرته الـ"تايم" تحت عنوان "حارس المملكة"، إلى أن محمد بن نايف "يلعب دورا لا غنى عنه في حماية المملكة التي أسسها جده.. وعندما كان مديرا للمخابرات، قضى على تنظيم "القاعدة" في السعودية، من خلال تجفيف منابع تمويلها والعمل على منع التطرف".

وأوضح بانيتا أنه "في عام 2009 جاء إلى مكتبي في لانغلي، ووصف لي مواجهته جهادي شاب، قال إنه يريد التخلي عن العنف ويسلم نفسه. وبدلا من ذلك، قام الجهادي بتفجير نفسه بعبوة انتحارية. وكان محمد بن نايف يجلس ليس بعيدا عنه ونجا بجراح طفيفة".

وتصدر قائمة العمالقة مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ وزوجته، اللذان أسسا جمعية خيرية من 99 في المئة من ثروتهما، كما تضمن القائمة لاعب كرة السلة ستيفن كوري (السطر الثاني)، والبابا فرنسيس (السابع).

السياسيون

وعلى مستوى السياسيين تضمنت القائمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير الخارجية جون كيري، بالإضافة إلى المرشحين الديموقراطيين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز، والمرشحين الجمهوريين تيد كروز ودونالد ترامب.

وجاء أيضا اسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس مجلس النواب الأمريكي بول راين، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. بينما جاء كل من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قائمة الشخصيات المثيرة للجدل.

وكتب إيان برينر، رئيس مجموعة يوريشيا عن الرئيس التركي قائلا: "يعدّ طيب رجب أردوغان قياديا بارعا؛ فقد غير بلاده للأحسن، وقوى الملايين من شعبه ممن لم يشاركوا أبدا في الحياة السياسية والاقتصادية لبلاده".

وأضاف أنه "بين الحرب في سوريا وأزمة اللاجئين، فإنه يحتل أهم موقع جيوسياسي في العالم اليوم. وهو ما يجعله حليفا مهما للغرب لا يقدر بثمن ورجلا خطيرا".

وتابع: "تحتاج واشنطن لشريك قوي في حلف الناتو. وتحتاجه أوروبا؛ كي يساعد في الحد من تدفق المهاجرين. وليس من المتوقع أن ينجح في الأمرين. ففي الداخل سيفشل في تغيير الدستور التركي لمنحه سلطات أوسع، ولكنه لن يذهب في أي وقت قريب. وبالنسبة للغرب فتحدي أردوغان بدأ".

إيزيدية "تنظيم الدولة"

وضمت قائمة "التايم" للشخصيات الأكثر أهمية في العالم، الفتاة الإيزيدية العراقية نادية مراد، التي ذكرت أن تنظيم الدولة قتل إخوتها الستة ووالدتها أمام عينيها، واقتادها عناصره من سنجار حتى الموصل، قبل أن تنجح في الفرار.

وجاء على القائمة شخصيات عربية ومسلمة، منها طبيبة الأطفال المهاجرة العراقية إلى الولايات المتحدة، منى حنا عتيشا، التي أنقذت مدينة فلينت الأميركية؛ بفضحها تلوث المياه في المدينة.

كما تم إدراج اسم ابتهاج محمد، أول أميركية محجبة تشارك في الألعاب الأولمبية، إذ ستكون ضمن الفريق الأمريكي الذي سيشارك في أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل صيف هذه السنة.

الفن والرياضة

وجاء اسم الممثل الأمريكي ليوناردو دي كابريو، والمغنية الأميركية نيكي ميناج، والممثل البريطاني إدريس ألبا، ثم عارضة الأزياء الأمريكية تشارليز ثيرون.

كما تضمنت القائمة اسم المغنية البريطانية آديل، والعداء أوسيات بولت، ومتسابق السيارات لويس هاميلتون، ولاعبة التنس الهندية سانيا ميرزا. 

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-04-2016

مواضيع ذات صلة