أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

اتفاق دفاعي بين أنقرة وإسلام أباد.. وإلغاء منصب رئيس الوزراء في تركيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-11-2016


أعلنت تركيا وباكستان عزمهما على إقامة «شراكة استراتيجية قوية»، تشمل اتفاقاً دفاعياً قد يتطوّر إلى حلف خصوصاً في ظل عدم اليقين والمستجدات بعد انحسار الدور الأميركي في العالم. وتعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الباكستاني، «القضاء» على جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن قبل أن «تؤذي» إسلام آباد.

في غضون ذلك، تحدثت مصادر في حزب «الحركة القومية» عن «خلافات محدودة» مع حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، حول مشروع لتحويل النظام رئاسياً، بحيث يُلغي منصب رئيس الوزراء ويشترط انتماء الرئيس إلى حزب.

وعقد قائد الجيش الباكستاني الجنرال راحيل شريف ورئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار اجتماعاً منفرداً على هامش زيارة أردوغان لإسلام آباد. وأعلنت الحكومة الباكستانية توصّل الجانبين إلى اتفاق دفاعي، يشمل مشاريع تصنيع عسكري مشترك، ومضاعفة التبادل التجاري.

ووَرَدَ في بيان أصدرته تركيا وباكستان أنهما «تعتزمان تحويل تعاونهما شراكة استراتيجية قوية»، مؤكداً توصلهما إلى «تفاهم في شأن تطوير إطار مستقبلي شامل وبعيد المدى، مرتبط بتعاونهما الدفاعي» وتبادلهما خبرات في مكافحة الإرهاب.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أنه ناقش مع أردوغان «العلاقات الثنائية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين» تشمل توقيع اتفاق للتجارة الحرة بحلول أواخر 2017. وأبدى «إعجاباً شديداً» بـ «صمود الشعب التركي أمام محاولة الانقلاب الفاشلة» في تموز (يوليو) الماضي.

إلغاء منصب رئيس الوزراء

على صعيد آخر، أعلن وزير المياه والغابات التركي ويسل أروغلو أن النظام الرئاسي الذي يسعى حزب «العدالة والتنمية» إلى إقراره، يلغي منصب رئيس الوزراء، وسيقتصر على منصب رئيس الجمهورية ونائب أو نائبين له. وأشار إلى أن انتماء الرئيس إلى حزب «شرط لا مفرّ منه»، مضيفاً أن «الوزراء سيُختارون من خارج البرلمان، وسيستند النظام إلى الفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية».

وأفادت تسريبات إعلامية بأن أردوغان قد يستميل رئيس حزب «الحركة القومية» دولت باهشلي، لتجاوز خلافات في شأن مشروع النظام الرئاسي، من خلال تعهدٍ بتعيينه نائباً للرئيس، بعد تعديل الدستور وتنظيم انتخابات رئاسية يخوضها الحزب الحاكم و «الحركة القومية» ضمن اتفاق سياسي.

وبين أهم نقاط الخلاف بين الطرفين، كيفية مساءلة الرئيس ومحاكمته في حال أخطأ، إذ فيما تريد الحكومة منحه صلاحية حلّ البرلمان متى شاء، ومحاكمته في حال صوّت على ذلك 410 من النواب الـ550، يطالب القوميون بضوابط لحلّ البرلمان، وخفض العدد المطلوب من الأصوات لمحاكمة الرئيس إلى 330، أي ثلثَي عدد النواب.

ويفضّل القوميون قطع العلاقة بين الرئيس وحزبه، علماً أن مشروع القانون الذي طرحته الحكومة يمنح الرئيس صلاحيات تشريعية وتنفيذية، وسلطة على القضاء، والحق في إصدار قوانين، وتعيين نصف قضاة المحكمة الدستورية، ونصف أعضاء الهيئة العليا للقضاء التي تختار القضاة والمدعين.