أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

مقتل 20 بحريق مقهى في الأحواز وتحميل السلطات الإيرانية المسؤولية

صورة للمقهي بعد السيطرة على الحريق - وكالات
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-04-2018

قتل 20 شخصاً وأصيب العشرات بجروح نتيجة حريق كبير شب في مقهى بحي «الثورة» بمدينة الأحواز، فيما اتهم ناشطون أحوازيون أجهزة الأمن الإيرانية بالوقوف وراء الحريق نتيجة خروج أهالي هذا الحي بمظاهرات معارضة لطهران للمطالبة بحقوقهم المغتصبة.
وأفادت مصادر من الأحواز أن عناصر الأمن الإيرانية قامت بإحراق مقهى «النوارس» في حي الثورة. وأوردت المصادر لموقع «المقاومة الوطنية الأحوازية» أن هذا الحريق أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.
واتهم ناشطون أحوازيون السلطات الإيرانية بافتعال الحريق في حي الثورة الذي يعتبر مهد المقاومة الأحوازية منذ انتفاضة أبريل 2005. واتهم الناشطون عاملاً تابعاً للنظام الإيراني بإضرام النار في المطعم بعد إغلاق بابه من الخارج ورش البنزين على أطرافه.
وفي هذا السياق قال حاتم صدام، مسؤول المكتب الإعلامي لـ«حركة النضال العربي لتحرير الأحواز»: إن «هذه إحدى خطط طهران لبث الرعب والخوف بين صفوف المنتفضين الأحوازيين، وذلك من أجل القضاء على انتفاضة الكرامة التي انطلقت الأسبوع الماضي، واتسعت لتشمل معظم المدن والقرى الأحوازية في شمال القطر المحتل».
وكان حي الثورة قد شهد اشتباكات حادة بين المنتفضين الأحوازيين وقوات الأمن الإيرانية التي اضطرت إلى الانسحاب من الحي في اليومين الماضيين.
وفي سياق متصل، نظم عمال أحوازيون مظاهرة أمام مقر حاكم منطقة شمال الأحواز احتجاجاً على السياسات العنصرية التي تتبعها شركات السكر تجاه العمال العرب والبطالة التي يعاني منها الشباب الأحوازي في ظل وجود عدد كبير من فرص العمل.
وردّت السلطات الإيرانية على هذه الاحتجاجات بحملة اعتقالات طالت العديد من العمال المحتجين، مستخدمة غازات مسيلة للدموع منتهية الصلاحية من نوع «CS» لتفريق المتظاهرين في حي الثورة بالأحواز، حيث تتكون هذه الغازات من جزيئات صلبة متناهية الصغر تتحول عند إطلاقها في الجو إلى غازات، تتسبب في إصابة مستنشقيها بأعراض مختلفة، تتراوح بين السعال واحتراق الرئتين ودمع العينيين، وتؤدي أحيانا للإصابة بحروق أو بالعمى المؤقت، وفي حالة انتهاء الصلاحية للعبوات المسيلة للدموع والتي تحتوي على غازات الـ«CS» فإنها تتحول إلى غازات سامة تسبب عدة أمراض خبيثة وتؤدي إلى الموت، وفق ما ذكر ناشطون معارضون.
واستمرت الاحتجاجات المنددة بالسياسات الإيرانية في مدينة «الملاشية»، وعدد من المدن الأحوازية، حيث رفع المحتجون شعارات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين الأحوازيين في السجون الإيرانية الذين لم تثبت إدانتهم بنص قانوني، وانتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن في عدد من المدن الأحوازية في محاولة منهم لقمع الاحتجاجات الجارية في الأحواز ليومها السادس على التوالي.
ورافقت هذه الاحتجاجات حملة اعتقالات واسعة بحق أبناء الشعب العربي الأحوازي، حيث تم نقل المعتقلين إلى أماكن مجهولة. واعتقلت قوات الأمن الإيرانية عدداً من المواطنين الأحوازيين بعد مهاجمة حي الثورة.