أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

المجلس الوطني: لابد من إنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث

مروان بن غليطة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 07-04-2018


جددت دولة الإمارات العربية المتحدة، مطالبها بإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاثة، طواعية، أو عبر الحوار المباشر والجاء. 
جاء ذلك خلال مشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في المؤتمر الـ27 للاتحاد البرلماني العربي في القاهرة بكلمة لمروان بن غليطة النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي.
وأكد مجدداً على موقف دولة الإمارات الثابت وحقها الشرعي إزاء سيادتها على جزرها الثلاث، طنب الكبرى، وطنب الصغرى وأبو موسى التي احتلتها إيران، منتهكة بذلك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
وأضاف" لن نتخلى عن مطالبنا السلمية المشروعة بإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث، إما طواعية، أو من خلال الوسائل السلمية عبر التفاوض المباشر الجاد وأجندة محددة أو باللجوء إلى الآليات السلمية لحل النزاعات الدولية، وعلى رأسها اللجوء إلى محكمة العدل الدولية" 
وطالب أيضاً" بأن تعمل الدول العربية على تفعيل القرارات الصادرة من الجامعة العربية والاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وكل المؤسسات الأخرى بشأن اتخاذ ما يناسب من إجراءات لضمان الاستجابة الإيرانية لمساعي دولة الإمارات المشروعة دولياً في إنهاء هذا الاحتلال، وأن يتم وقف كل الإجراءات أحادية الجانب التي تقوم بها إيران في الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة".
ومن جهة أخرى، قال: " كما نود التأكيد على موقفنا التاريخي الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية والإدانة بأقسى العبارات لكل الإجراءات والأعمال الإسرائيلية الاستفزازية سواء في القدس أو في غيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ولفت الى أن عالمنا العربي يموج بالعديد من التحديات والإشكاليات والقضايا الملحة التي تحتل صدارة المشهد العربي منذ عقود مضت وتأخذ أشكالاً ونواحي متعددة وفي مقدمتها الاحتلالان الإسرائيلي والإيراني لأراض عربية من دون أفق واضح للحل والتسوية السلمية في ظل التعنت والأطماع التوسعية للهيمنة والنفوذ لدى كليهما، فضلاً عن الأزمات الناجمة عن الإرهاب والتطرف والتدخل المستمر في الشؤون الداخلية للدول العربية بصورة مباشرة أو غير مباشرة. 


وكانت الشعبة البرلمانية الإماراتية شاركت في المؤتمر بوفد برئاسة مروان بن غليطة. وضم وفد الشعبة كل من محمد بن كردوس العامري، وخالد بن زايد الفلاسي، وأحمد يوسف النعيمي وأحمد محمد الحمودي، وسالم عبد الله الشامسي وخلفان عبدالله بن يوخه، وناعمة عبدالله الشرهان أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وأحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس.
ومن ناحيته، قال النائب أحمد محمد الحمودي، عضو لجنة الشئون السياسية بالاتحاد البرلماني العربي، إن اللجنة ناقشت عدداً من القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى، والأزمة السورية، والأزمة اليمنية والأزمة الليبية ومحاربة الإرهاب والتطرف، ونبذ العنف والتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.