تركيا تنتج منظومة سلاح آلي تعمل بالتحكّم عن بعد

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 16-04-2018

تلقّت مؤسّسة الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان" أول طلبات شراء سلاحها الجديد "نفر" ذي خاصية التحكّم عن بعد، الذي اجتاز كافة التجارب والاختبارات.

وبعد مشاركة سلاح "نفر" في المعرض الدول للصناعات الدفاعية "IDEF 2017" في إسطنبول، تلقّت الشركة أول عرض لشرائه من دولة لم يتم الكشف عن اسمها بعد، بحسب ما ذكرت الصحافة التركية، يوم الاثنين.

ويُدرج سلاح "نفر" ضمن عائلة منظومة الأسلحة الآلية ذات خاصية التحكّم عن بعد "UKSS"، التي بإمكانها أن تحدّد مسافة الهدف وسرعته والمسار الذي سيسلكه، مع مراعاة حالة الطقس وترجيح الطريقة المثلى للرمي.

ويمكن التحكّم بها عن طريق لوحة تحكّم عن بعد، ما يؤمّن الحماية الكاملة للجنود في الميدان.

وقدّمت الشركة عرضاً للمجلس الاستشاري للصناعات الدفاعية التركية من أجل سدّ احتياجات الجيش من سلاح "نفر".

ويعدّ "نفر" الذي طوّرته "أسيلسان" خياراً مثالياً بالنسبة إلى الدول التي يتم فيها استخدام أسلحة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وكذلك بالنسبة إلى الدول التي تستخدم الأسلحة الروسية.

ويمكن تثبيت مدافع آليّة عيار 25/30 مم وكذلك صواريخ مضادّة للدروع عليه. وهو فريد من نوعه في الأسواق من حيث خفّة وزنه وإمكانية تركيب بصريات كهروضوئية عليه، إضافة إلى تركيب سلاح محوري عيار 7.62، وكذلك من حيث صورته الظلّية المنخفضة وبقيّة القدرات التي يتميّز بها.

وتم إنتاج وتطوير "نفر" بإمكانات تركية خالصة، ويمكن استخدامه بشكل متحرّك في كافة الظروف ليلاً ونهاراً، كما يمكن من خلاله استهداف الأجسام الثابتة والمتحرّكة، وأيضاً يمكن استخدامه على العربات والمنصّات الثابتة.

أنظمة الأسلحة ذات التحكّم عن بعد التي طوّرتها "أسيلسان" التركية تُستخدم على متن أكثر من 40 عربة مختلفة في 14 دولة، كما يتم استخدامها في أكثر من ألفي نقطة حول العالم.

ويتميّز نظام "نفر" الجديد أيضاً بمراقبة الهدف بشكل آليّ، وإجراء حسابات باليستية، وكشف المسافة ليزرياً، ووظائف التحكّم في إطلاق النار عبر الحاسوب، وإحصاء عدد الطلقات، والتحذير من قرب انتهاء الذخيرة.

ويتميّز كذلك بقدرته على العمل حتى في درجات الحرارة المرتفعة التي تتراوح ما بين 32-55 مئوية، كما يحتوي على أجهزة استشعار خارجية والتكامل عبر أنظمة التحكّم في القيادة، فضلاً عن أنه يحتوي على درعين واقيين بمستوى "ستاناغ 4569".

وتعدّ "أسيلسان" إحدى الشركات التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية؛ من خلال تصميم وتكامل أنظمتها الخاصة، وتصنّع وتطوّر أنظمة أسلحة يمكن استخدامها في منصّات مختلفة، وتقدّم خدمات لوجستية لها.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 159
تاريخ الخبر: 16-04-2018

مواضيع ذات صلة