أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

خاشقجي لابن سلمان: أوقِف حرب اليمن حتى لا تقارن بـ"الأسد"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-09-2018

كاتب سعودي لابن سلمان: أوقِف حرب اليمن كي لا تصبح مثل بشار | الخليج أونلاين

دعا الكاتب السعودي المقيم بأمريكا جمال خاشقجي، وليَّ عهد بلاده، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، إلى وقف الحرب في اليمن؛ حتى لا يصبح الحديث عن أن السعودية تمارس في اليمن ما يمارسه بشار الأسد مع شعبه في سوريا "صحيح".

وقال خاشقجي في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأربعاء: "إن السعودية يجب أن تواجه الأضرار الناجمة عن حرب السنوات الثلاث الماضية في اليمن، فلقد أفسد هذا الصراع علاقات السعودية بالمجتمع الدولي، كما أضر بسمعتها في العالم الإسلامي".

ومضى الكاتب السعودي قائلاً: إن "السعودية يمكنها استخدام نفوذها وفاعليتها داخل الدوائر الغربية وباستخدام المؤسسات والآليات الدولية لحل النزاع في اليمن، ولكن للأسف يتم إغلاق هذه النافذة التي يمكن أن تقود للحل بسرعة".

انهارت المحادثات المقررة في جنيف بين الحوثيين والوفد الحكومي قبل أن تبدأ -يقول خاشقجي- بسبب خشية الحوثيين من عدم تمكنهم من العودة؛ بسبب سيطرة السعودية على الأجواء، وكان من الممكن أن تؤمِّن لهم المملكة الانتقال أو تدعم سفرهم حتى على متن طائرة سعودية. والأفضل من ذلك أن تعلن وقفاً لإطلاق النار وتعرض إجراء محادثات في الطائف كما جرت محادثات سابقة مع اليمنيين.

تحركات السعودية في اليمن -بحسب خاشقجي- جاءت مدفوعة بمخاوف الأمن القومي بسبب تورط إيران في اليمن، ومع ذلك لم تؤدِّ الحرب إلى توفير هذا الأمن؛ بل زادت من احتمالات وقوع إصابات وإلحاق أضرار بالمملكة، رغم أنها نجحت في التصدي لعدد كبير من الصواريخ الحوثية بواسطة نظام باتريوت الأمريكي. ومع ذلك، فإن قدرة السعودية على منع إطلاق الصواريخ هي بمثابة تذكرة بأنها غير قادرة على كبح جماح خصمها المدعوم من إيران.

ويضيف خاشقجي: "كل صاروخ تطلقه مليشيات الحوثي يشكل عبئاً سياسياً ومالياً على المملكة، ليس لدينا تصور لتكلفة الصاروخ الذي توفره إيران للحوثيين، لكن المؤكد أن صاروخ باتريوت واحداً يكلف السعودية 3 ملايين دولار".

ويرى الكاتب السعودي أن "هناك تكاليف غير متوقعة مرتبطة بالنزاع في اليمن، فلقد أُعلن أن السعودية تقوم على نحو متزايد باقتراض الأموال من الأسواق الدولية، دون أن تذكر بوضوح ما هي الأموال اللازمة لذلك. وحسبما نُشر، فإن السعودية اقترضت 11 مليار دولار من بنوك دولية".

وأوضح خاشقجي أن "الأخطاء والمخاطر المرتبطة بالصراع الطويل في اليمن، أدت إلى إضعاف مكانة السعودية دولياً وزادت من فرص المواجهة بينها وبين الحلفاء التقليديين، فلقد صرح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مؤخراً أن واشنطن تدعم حق السعودية في الدفاع عن نفسها، وهو المقطع الذي طارت به وسائل الإعلام السعودية دون أن تستكمل بقية التصريح الذي أشار فيه إلى أن هذا الدعم الأمريكي ليس دعماً غير مشروط، وحث الرياض على القيام بكل ما هو ممكن إنسانياً لتجنب أي خسائر في الأرواح البريئة".

ويرى خاشقجي أن "السعودية لا تستحق المقارنة مع سوريا التي لم يتردد زعيمها في استخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، لكن استمرار الحرب في اليمن سيثبت صحة الأصوات التي تقول إن السعودية تفعل في اليمن ما يفعله بشار الأسد والروس والإيرانيون في سوريا".

حتى جنوب اليمن الذي من المفترض أنه "تحرر" من سيطرة الحوثيين - يقول خاشقجي - فإن الناس هناك يقومون بحملة إحتجاجات وعصيان مدني ويرفعون شعارات ضد التحالف الذي تقوده السعودية، الذي يُنظر اليه على إنه السلطة الفعلية على الأرض بدلاً من الحكومة المنفية في اليمن.

كما اعتبر  أن محادثات السلام ستمثل فرصة ذهبية للسعودية، وأنها ستجد دعماً دولياٌ خاصة إذا سبق ذلك وقفاً لإطلاق النار من أجل التمهيد للمفاوضات، وأن على السعودية أن تستخدم نفوذها العالمي من أجل الضغط على إيران حتى تنسحب من اليمن.

وشدد الكاتب "على ضرورة أن يقبل على ولي العهد السعودي بأن يكون الحوثيين والإصلاح والإنفصاليين الجنوبيين، دور في مستقبل اليمن؛ فمن الواضح أن الرياض لن تحصل على كل ما تريده".

وختم جمال خاشقجي مقاله بالقول: "كلما طالت الحرب القاسية في اليمن، كان الضرر أكثر دموية، وعلى ولي العهد أن يضع حداً للعنف وأن يستعيد كرامة السعودية مهد الإسلام"، وفق "الخليج أونلاين".