مجلس الوزراء يعتمد الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030

أرشيفية
دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 252
تاريخ الخبر: 11-03-2019

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس في قصر الرئاسة بأبوظبي، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأكد محمد بن راشد أن دولة الإمارات استطاعت خلال فترة وجيزة وبفضل رؤيتها أن تؤسس قاعدة اقتصادية وبنية تحتية متطورة، وكفاءات إماراتية شابة وغيرها من القدرات والممكنات التي هيأتها لتكون من الأوائل في المنطقة ضمن السباق العالمي لاكتشاف الفضاء، واليوم تأتي الاستراتيجية الوطنية للفضاء لاستكمال هذه الجهود، ووضعها في إطار عملي لتحقيق الغايات.

وقال "بالأمس قاد المواطن الإماراتي إطلاق أول قمر صناعي .. وهو بالغد القريب سيتولى إدارة أكبر المحطات العالمية في العلوم والفضاء من أرض الإمارات .. فقطاع الفضاء هو مستقبل المواطن الإماراتي.. ينطلق من أرض زايد لصناعة مستقبل العالم".

وأضاف: "مستمرون بالاستثمار في المشاريع والأنشطة الفضائية .. والتي تعود بالنفع على الوطن والمواطن.. والهدف ترسيخ قواعد صناعة الفضاء لأجيال المستقبل.. ووضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة في تلك الصناعة".

وتابع: "سنعمل على تأهيل كوادر وطنية مؤهلة في هذا القطاع.. ودعمه بالمراكز البحثية.. والوظائف التخصصية.. وبيئة علمية وتشريعية محفزة وجاذبة لخدمة الإنسانية.. فطموح دولتنا لا يقف عند حدود الأرض.. والفضاء يتسع لأفكارنا ومشروعتنا المستقبلية".

وأكد على أهمية رفع مستوى الوعي بأهمية قطاع الفضاء لدى الأجيال الناشئة، ونقل علومه ومعارفه وتقنياته المتطورة إلى الدولة، بالإضافة إلى تعزيز دور مراكز البحوث والتطوير الوطنية المتقدمة، والتعاون الدولي وتبادل المعلومات بما ينسجم وأهداف الاستراتيجية.

ويدعم تطبيق الاستراتيجية بنية تحتية متكاملة وإطار تنظيمي للقطاع الفضائي للدولة، خاصةً مع وجود 4 مراكز متخصصة في البحث والتطوير الفضائي، وهي مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، والمركز الوطني لأبحاث وتقنيات الفضاء بالعين، ومركز الياه سات في معهد مصدر بأبوظبي، ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك.

وتتضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء ضمن هيكلها 6 أهداف رئيسية و21 برنامجا و79 مبادرة، تترجم سياسة الدولة إلى مجالات تركيز ومجموعة من المبادرات والبرامج ذات الأولوية التي تسعى لتحقيق الغايات والطموحات الوطنية في صناعة الفضاء، يستفيد منها أكثر من 85 جهة في الدولة.

وترتكز الاستراتيجية على 3 مجالات رئيسية هي علوم وبحوث استكشاف الفضاء، والتصنيع والتجميع والتكامل والاختبار، والخدمات الفضائية، وتختص وكالة الإمارات للفضاء بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، كما عملت على تأسيس وتعزيز التعاون الدولي في مجال الفضاء من خلال التعاون مع أكثر من 25 وكالة ومركزا فضائيا لدول أخرى صديقة لديها برامج فضائية رائدة وطموحة، والعمل على خطة طموحة لإطلاق 5 أقمار صناعية جديدة حتى عام 2021.

دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 252
تاريخ الخبر: 11-03-2019

مواضيع ذات صلة