السعودية تطالب المجتمع الدولي بتأمين الممرات المائية بالمنطقة

جتماع مجلس الوزراء السعودي - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 152
تاريخ الخبر: 18-06-2019

طالبت السعودية، الثلاثاء، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة لتأمين الممرات المائية في المنطقة، لانسياب إمدادات الخام ومشتقاته.

جاء ذلك، خلال اجتماع مجلس الوزراء السعودي، اليوم، برئاسة سلمان، وفق وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس).

ودعت المملكة، "المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته المشتركة، واتخاذ إجراءات حازمة لتأمين حركة النقل في الممرات المائية في المنطقة".

كانت واشنطن وعواصم خليجية، اتهمت طهران باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج، ومحطتين لضخ النفط في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

وصباح الخميس، تعرضت ناقلتا نفط لانفجارات في مياه خليج عمان، وإنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصا، ونقلهم إلى ميناء "جاسك" الإيراني.

يأتي الحادث، بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

ومؤخرا، تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.

وتهدد الولايات المتحدة بالرد على أي استهداف إيراني للقوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة، أو مصالح العواصم الحليفة لها في الخليج.

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 152
تاريخ الخبر: 18-06-2019

مواضيع ذات صلة