أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

أبوظبي تبرر منع النائب الأردنية هدى العتوم من الانتظار في مطارها.. والأخيرة تشكك

ضوة مجلس النواب الأردني الدكتورة هدى العتوم
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-07-2019

بررت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، أمل القبيسي، أن ما جرى بشأن منع سلطات أمن الدولة عضو مجلس النواب الأردني الدكتورة هدى العتوم من الإقامة ليلة واحدة في أبوظبي، لا يتعدى كونه خطأ فرديا فنيا، وليس القصد منع العتوم من المبيت في أراضي الدولة.

وقالت القبيسي إن المجلس الاتحادي الوطني ومجلس النواب الأردني تربطهما علاقات مودة، غير أن هدى العتوم شككت في تلك التصريحات، وقالت إنها عندما ناقشت مديرية المطار بشأن قرار المنع كان ردهم أن "هذه أوامر عُليا ولا نملك شيئا".

واعتبرت أن القرار سياسي بحت وفيه مسّ بسيادة الأردن ومجلس النواب، إذ إنها خرجت بصفتها نائبة برلمانية وأحد أفراد الوفد الرسمي.

ومنعت سلطات أمن الدولة  هدى العتوم من الإقامة ليلة واحدة في أبوظبي، وطالبتها بمغادرة أرض المطار على متن أول طائرة دون إبداء أية أسباب، ودون وجود أية مخالفة قانونية بحقها.

وكانت النائبة العتوم عضوة كتلة الإصلاح النيابية المنبثقة عن حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، ضمن وفد رسمي لسيدات من مجلس النواب الأردني عائدات من مؤتمر في اليابان مرورا بأبو ظبي (ترانزيت) يوم الأحد (30|6).

وتفاجأت البرلمانية من قرار المنع رغم تدخل موظفي السفارة الأردنية في أبو ظبي، وأكدت أن القرار يأتي لأسباب سياسية، وهو تدخل في السيادة الأردنية، وفقا للعتوم.

و قالت النائبة الأردنية لوسائل إعلام على صلة بالأزمة الخليجية، إن رجال أمن إماراتيين بزي مدني استدعوها خارج قاعة التشريفات، وطلبوا منها مغادرة أرض أبو ظبي مباشرة، مضيفة أن "رجال الأمن الإماراتيين بزيٍّ مدني، قالوا إن هذه هي التعليمات ولا يعرفون السبب".

وأوضحت العتوم أنها بقيت في السفارة الأردنية إلى حين إقلاع الطائرة باتجاه العاصمة الأردنية عمان، ونفت أن يكون هناك سبب وجيه للمنع باستثناء أنها عضوة بكتلة الإصلاح، إذ سبق أن دخلت الإمارات عدة مرات.

وأضافت أن الحادثة خارجة عن المألوف، وليست مقبولة لا في العرف الدبلوماسي ولا العروبي ولا الإسلامي.

يشار إلى أن الوفد البرلماني الأردني شمل رندة الشعار وعليا أبو هليل وزينب الزبيد، إضافة إلى الدكتورة هدى العتوم.

من جهته، زعم رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة عدم وجود أية أبعاد سياسية للحادثة، زاعما أن بعض الجوازات لا تقرؤها الأجهزة الإلكترونية، ورأى أنه خطأ إداري تم تداركه فورا.

يشار أن الطروانة معني بنفي ما تعرضت له العتوم نظرا لعلاقاته مع القبيسي وامتثالا لتوجيهات حكومية في بلاده من أجل تبرئة أبوظبي وعدم إغضاب الشارع الأردني دون أن يدرك أنه يساهم في الحط من مكانة الأردن.

وتابع الطراونة أنه جرت اتصالات مكثفة مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وسفارة الدولة في الأردن والسفارة الأردنية في الإمارات بالإضافة إلى رئيسة البرلمان الإماراتي، وقد أشادوا جميعهم بالعلاقات الأخوية المبنية على الاحترام المتبادل، حسب تعبيره.

ووصلت البرلمانية هدى العتوم إلى مطار الملكة علياء في العاصمة الأردنية عمّان عصر الأحد بحضور كل من النائبين صالح العرموطي وتامر بينو والأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة وأمين سر الحزب ثابت عساف.

واستنكر العضايلة قرار المنع، وطالب السلطات الإماراتية بتقديم اعتذار عن الحادثة، كما طالب الحكومة الأردنية بالمتابعة وإجراء تحقيق حول ملابساتها.

وعلق قائلا: "إنه في الوقت الذي تستقبل فيه الإمارات الوزراء والسياح الصهاينة، تضيق أرضها بمرور عضو من مجلس النواب الأردني عبر أحد مطاراتها".

وأثار قرار المنع غضبا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة، إذ اعتبر ناشطون منع الإمارات إقامة البرلمانية قرارا سياسيا بامتياز.

وغرد سراج عبر حسابه على تويتر "الحادثة إساءة للشعب الأردني كاملا لأنها ممثلة له، ولأنها امرأة أيضًا.. الإمارات تواصل الولدنة السياسية.. متشوّق لسماع الردّ الرسمي كيف سيكون".

وكتب عامر غزلان في حسابه على فيسبوك "قبل عدة أيام تم توقيف ثلاثة شبان أردنيين بتهمة الإساءة لفظياً لدولة شقيقة.. إذا ما كان فعل الإساءة بحق الدكتورة هدى العتوم عملا فرديا كما قالت القبيسي رئيسة المجلس الاتحادي الإماراتي، هل تستطيع حكومتنا ضمان محاسبة حكومة الإمارات لمن أساء فعلياً من موظفيها لدولتنا وللناس؟".

أما الصحفي الأردني علاء الفزاع فكتب "أتحدى ممثل الإمارات في الحكومة الأردنية أيمن الصفدي أن يرد على ما جرى مع هدى العتوم.. فهي ليست نائبة للإخوان المسلمين فقط، بل هي نائبة أردنية وتمثل كل أردني حتى لو لم ينتخبها، وتحمل جواز سفر دبلوماسيا ينبغي أن يعامل باحترام.. لا أرغب في انزلاق الأردن إلى اصطدام مع الإمارات في هذا الوقت بالذات، ولكن المسألة هنا تتعلق بالكرامة الوطنية ويجب أن تعرف السلطات الإماراتية أن الأردن دولة لها احترامها".

Image title

Image title

Image title