واشنطن تنفي تعليق خدمات سفارتها في بغداد

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-10-2019

نفى مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، ما زعمته تقارير إعلامية بشأن تعليق خدمات سفارتها في العاصمة العراقية بغداد، وإجلاء الموظفين غير الأساسيين.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية) عن المسؤول ـ لم تكشف عن هويته ـ أنّ هذه التقارير "غير صحيحة".

ولفت الى أنّ السفارة الأمريكية أصدرت فقط بيانا "تنبه فيه الأمريكيين من وجود مظاهرات في عدة مدن عراقية، وتطلب منهم تجنبها، والامتثال لتوجيهات السلطات، ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على آخر التطورات".

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن تعليق الولايات المتحدة خدماتها القنصلية في العراق، على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت منذ يومين وراح ضحيتها 21 قتيلا، حتى الساعة (13: 49 ت.غ) من ظهر الخميس.

ولاحتواء الاحتجاجات المتصاعدة المناهضة للفساد والبطالة وسوء الخدمات، فرضت الحكومة العراقية حظرًا للتجول بعدد من المحافظات، قوبل بخروج مئات المتظاهرين إلى شوارع العاصمة بغداد.

ويحتج العراقيون منذ سنوات طويلة على سوء الخدمات العامة الأساسية من قبيل الكهرباء والصحة والماء، فضلا عن البطالة والفساد.

ويعد العراق واحدا من بين أكثر دول العالم فسادا بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وكان الفساد إلى جانب التوترات الأمنية سببان رئيسيان في فشل الحكومات المتعاقبة في تحسين أوضاع البلاد رغم الإيرادات المالية الكبيرة المتأتية من بيع النفط -

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-10-2019

مواضيع ذات صلة