أحدث الأخبار
  • 11:48 . مخاوف ألمانية متعلقة بخطة شراء مقاتلات إف-35 أميركية... المزيد
  • 11:36 . عدة مدن صينية تبدأ تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19... المزيد
  • 11:29 . ارتفاع طفيف في أسعار النفط بعد تمسك "أوبك+" بأهدافها وتخفيف الصين قيود كوفيد... المزيد
  • 11:23 . بلينكن: نرفض أي استيطان جديد في الضفة الغربية... المزيد
  • 11:18 . عمال مهاجرون يحلمون بالبقاء في قطر بعد انتهاء المونديال... المزيد
  • 11:12 . محمد بن زايد يتجه اليوم إلى قطر في زيارة رسمية... المزيد
  • 10:58 . عائلة بيليه تطمئن محبيه بشأن حالته الصحية... المزيد
  • 10:48 . رئيس الدولة يبحث علاقات التعاون مع وزير الدفاع الأفغاني... المزيد
  • 10:32 . انطلاق أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء... المزيد
  • 01:42 . خطيبة أمريكي محتجز في الإمارات تخشى تسليمه إلى مصر... المزيد
  • 01:25 . إنجلترا تتجاوز السنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع نهائي كأس العالم... المزيد
  • 09:11 . مبابي يقود فرنسا إلى ربع نهائي كأس العالم على حساب بولندا... المزيد
  • 08:58 . الإمارات تدين بشدة هجوما إرهابيا خلّف أكثر من 100 قتيل في الكونغو... المزيد
  • 08:50 . فقدت 68% من قيمتها السوقية.. "جوميا" تغادر دبي إلى أفريقيا بسبب ارتفاع الإيجارات... المزيد
  • 08:11 . الجزيرة والإمارات يتأهلان إلى دور الـ16 من كأس رئيس الدولة... المزيد
  • 07:57 . "أوبك+" تبقي على سياسة خفض الإنتاج مليوني برميل يومياً... المزيد

روسيا وأوكرانيا تتوصلان لاتفاق حول تصدير الحبوب برعاية تركية وأممية

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-07-2022

قالت الرئاسة التركية الخميس إن روسيا وأوكرانيا توصلتا إلى اتفاق حول تصدير الحبوب، سيوقع بعد ظهر الجمعة في إسطنبول.

وأشارت الرئاسة التركية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إضافة إلى ممثلين لروسيا وأوكرانيا، سيشاركون في حفل التوقيع في الساعة 13,30 ت غ في قصر دولما بهجة في إسطنبول.

وسيتيح الاتفاق الإفراج عبر البحر الأسود عن الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب الحرب مع تخفيف القيود عن تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو قد أعلن صباح الخميس أن التوصل إلى اتفاق بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية "ممكنٌ في الأيام المقبلة".

وقال تشاوش أوغلو خلال مقابلة مع قناة "تي آر تي" الرسمية "لدينا أمل بشأن الحبوب. نأمل أن نعلن عن أخبار جيدة في الأيام المقبلة"، مضيفا أنه "متفائل".

وفي نيويورك، توقع نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن يصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في وقت وشيك إلى إسطنبول.

وأضاف أن "الأمين العام سيتوجه مساء (الخميس) إلى إسطنبول في تركيا في إطار جهوده لضمان وصول عالمي كامل إلى المنتجات الغذائية الأوكرانية وإلى الأغدية والأسمدة الروسية".

وأوضح المتحدث أن مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الذي شارك في المفاوضات حول تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود سيكون أيضا موجودا في إسطنبول، إضافة إلى ريبيكا غرينسبان التي تترأس وكالة الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية.

وكانت غرينسبان قد زارت موسكو أخيرا وكلفت بالتفاوض حول تخفيف القيود التي تطاول في شكل غير مباشر تصدير الحبوب والأسمدة الروسية في ضوء العقوبات الدولية التي فرضت على موسكو وخصوصا من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويهدف الاتفاق الذي يتم التفاوض في شأنه إلى إعادة استخدام البحر الأسود عبر ممرات مؤمنة ووقف لإطلاق النار في مناطق العبور. وينص أيضا على عملية تفتيش للسفن التجارية، يرجح أن تقوم بها تركيا، لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب.

وتحدث دبلوماسيون عن إمكانية استحداث مركز تنسيق في إسطنبول بمشاركة خبراء أمميين متخصصين في الملاحة البحرية. وأفاد دبلوماسي لم يشأ كشف هويته أن واشنطن وعدت أخيرا بضمانات لتتمكن شركات نقل من أن تؤمن لروسيا سفنا ذات حمولة كبيرة بهدف تصدير حبوبها وأسمدتها من دون أن تؤثر العقوبات على هذا الأمر.

وقالت موسكو إن هذه العقوبات لا تسمح لها سوى باستخدام سفن صغيرة لا تصلح لنقل صادراتها. وعلق وزير الخارجية التركي قائلا "حتى وإن لم تستهدف العقوبات المنتجات (الزراعية) الروسية، هناك حظر يستهدف النقل البحري وشركات التأمين والنظام المصرفي. ووعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي برفعه".

ويؤمل أن يؤدي الاتفاق المرتقب بين أوكرانيا وروسيا إلى تراجع الأسعار التي ارتفعت بشكل كبير في الأشهر الأخيرة. وتهدد الأزمة الغذائية التي نتجت من هذا الوضع العديد من الدول بخطر المجاعة، وخصوصا في أفريقيا جنوب الصحراء.

من جانبها، رحبت الخارجية الأمريكية بالاتفاق بشأن الحبوب الأوكرانية من حيث المبدأ ونشيد بالعمل الدؤؤب الذي قام به الاتراك وجهود الأمين العام للأمم المتحدة.

قالت الخارجية الأميركية، إنها ستراقب روسيا وتحاسبها في تنفيذ الاتفاق بشأن الحبوب الأوكرانية.                  

بدورها، اتهمت روسيا، الولايات المتحدة بالاستيلاء على الحبوب والنفط بشكل يومي من سوريا وتحديدا من شرقي نهر الفرات.

وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المناطق الوحيدة التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية تقع شرقي الفرات، وفقا لقناة "روسيا اليوم"، مساء الخميس.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد ضرورة أن تسحب الولايات المتحدة قواتها من أراضي سوريا وأن تكف عن نهب ثروات الشعب السوري.