أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

صحيفة: ضغوط أمريكية متزايدة على أبوظبي لإطلاق سراح محامي خاشقجي

المحامي عاصم غفور
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-07-2022

قالت وسائل إعلام أمريكية، أن واشنطن تضغط على الإمارات لإطلاق سراح محام أميركي سبق له تمثيل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قتل بداخل قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أعضاء بالكونغرس الأميركي ومجموعة من المنظمات المسلمة في أميركا، عقدوا مؤتمرين صحفيين منفصلين، الخميس، لتسليط الضوء على قضية المحامي، عاصم غفور، الذي اعتقل في وقت سابق خلال الشهر الحالي.

واعتقل غفور في مطار دبي يوم 16 يوليو بينما كان متوجها إلى إسطنبول لحضور حفل زفاف، واقتادته الشرطة إلى مركز احتجاز في أبوظبي، بدعوى أنه قد صدر ضده حكم غيابي سابق بالسجن 3 سنوات في جريمتي التهرب الضريبي وغسل الأموال، وتغريمه 816 ألف دولار.

وقال داعمون لغفور بمن فيهم أعضاء بالكونغرس الأميركي إن اعتقاله المفاجئ يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الإمارات تتعاون بشكل وثيق مع السعودية لاحتجاز المحامي لأسباب سياسية، مثل علاقته السابقة بخاشقجي.

وقالوا إن غفور لم يكن على علم بالتهم الموجهة إليه قبل اعتقاله وأنه أدين دون علمه أو منحه فرصة للدفاع عن نفسه ووصفوا اعتقاله بـ "التعسفي وغير العادل"، طبقا لما نقلته الصحيفة الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت "معلومات إضافية" من السلطات الإماراتية، بشأن اعتقال غفور.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن الولايات المتحدة تطلب "معلومات إضافية" من الإمارات العربية المتحدة بشأن اعتقال غفور.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية نفت أن تكون الولايات المتحدة قد طلبت من الإمارات القبض على غفور، وهو ما تناقض مع التفسير الإماراتي الرسمي لاحتجاز المحامي السابق لخاشقجي، الذي قالت إنه جاء بناء على طلب من السلطات الأميركية.

وقال مسؤول في حكومة الإمارات إن أبوظبي كانت قد تلقت طلبا أميركيا، في عام 2020، للمساعدة في التحقيق مع غفور.

وأضاف المسؤول، وفق ما نقلته رويترز، أن غفور كان قيد التحقيق من قبل السلطات الأميركية، عندما تواصلت الولايات المتحدة مع الحكومة الإماراتية في أبريل 2020.

وذكر أن التحقيق معه أفضى إلى "أدلة كافية" على وجود انتهاكات جنائية لقوانين الإمارات الخاصة بمكافحة غسل الأموال والضرائب.

وكان عاصم غفور وجمال خاشقجي أسسا منظمة حقوقية باسم "الديمقراطية للعالم العربي الآن" (DAWN) والتي أثارت انتهاكات مواضيع حقوق الإنسان في الإمارات، وحثت على وقف مبيعات الأسلحة الأميركية للبلاد، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وانتقدت منظمة العفو الدولية اعتقال غفور معتبرة أن الحكم عليه غيابيا بالسجن ثلاثة أعوام، صدر "من دون احترام أبسط ضمانات المحاكمة العادلة".

وقال النائب الأميركي، دون باير جونيور، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن المعاملة التي يتلقاها غفور من قبل السلطات الإماراتية "غير مقبولة".

وأضاف جونيور: "أنا وزملائي قلقون للغاية؛ لأنه (غفور) لن يكون قادرًا على الدفاع عن نفسه بشكل كافٍ من التهم التي لا أساس لها حتى الآن والتي وجهت إليه".

وظهر جونيور مع ثلاثة أعضاء آخرين في الكونغرس وهم لويد دوجيت، إريك سوالويل، وجينيفر ويكستون، العضوة عن ولاية فرجينيا التي تمثل منطقة غفور.

وطالب المشرعون الأربعة، الإمارات بالإفراج عن غفور بكفالة ومنحه حق الوصول إلى محامِ في الوقت المناسب لجلسة الاستماع المقررة الاثنين.

وقالوا إن غفور لم يتمكن من الاتصال بمحاميه، في حين أن مسؤولي القنصلية الأميركية لم يتمكنوا من الوصول إليه في الأيام الأخيرة.

وذكر مجلس المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة أن غفور أصيب بفيروس كورونا المستجد مؤخرا ونقل لغرفة الطوارئ لعلاج الجفاف بسبب مضاعفات كوفيد-19.

وفي سياق متصل، قال تحالف من منظمات مدنية غير ربحية إنهم يدعون المدعي العام، ميريك بي غارلاند، لشرح ما إذا كانت الإمارات سبق أن أبلغت وزارة العدل بالقضية المرفوعة ضد غفور.

ورفضت وزارة العدل التعليق لصحيفة "نيويورك تايمز" على ما إذا كانت طلبت مساعدة إماراتية في التحقيق مع غفور.

وقال الأمين العام لمجلس المنظمات الإسلامية في الولايات المتحدة، أسامة جمال، خلال مؤتمر صحفي منفصل خارج وزارة العدل في واشنطن: "نطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن عاصم". ووصف غفور بأنه "محامي حقوق مدني دافع عن حقوق الآخرين عبر مهنته".

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمنظمة "داون" الحقوقية، سارة ليا ويتسن، إن "احتجاز غفور على أساس إدانة جاءت غيابيا دون تزويده بأي معلومات أو إشعار أو فرصة للدفاع ضد نفسه انتهاك صارخ لحقوقه في الإجراءات القانونية الواجبة".