أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

لدى وصوله أثينا.. رئيس الدولة: نسعى إلى تنمية علاقاتنا الاستراتيجية وتعزيزها

رئيس الدولة يعقد اجتماعاً في أثينا مع رئيسة اليونان
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-08-2022

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الخميس، إن الإمارات تسعى إلى تنمية علاقاتها الاستراتيجية وتعزيزها مع دولة اليونان.

وكتب سموه على تويتر: "وصلت اليوم إلى مدينة أثينا العريقة، وسعدت بلقاء الرئيسة كاترينا ساكيلاروبولو، ورئيس الوزراء الصديق كيرياكوس ميتسوتاكيس وأعضاء من الحكومة اليونانية".

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "نسعى إلى تنمية علاقاتنا الاستراتيجية وتعزيزها بالمشاريع الاقتصادية والاستثمارية الحيوية التي تخدم البلدين وشعبيهما الصديقين".

من جانبها، قالت وكالة أنباء الإمارات، (وام)، إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بحث مع كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء جمهورية اليونان، مختلف مسارات التعاون والعمل المشترك بين البلدين انطلاقاً من الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

واستعرض الجانبان، خلال جلسة المباحثات، مختلف أوجه التعاون بين البلدين والفرص الواعدة المتاحة لتطويرها خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والبيئية إلى جانب الطاقة المتجددة والأمن الغذائي.

وأكد الطرفان، توافق الرؤى بين البلدين بشأن العديد من القضايا والملفات خاصة ما يتعلق بالعمل على إيجاد تسويات سلمية للنزاعات والأزمات التي تشهدها المنطقة ودفع المساعي الدبلوماسية التي تسهم في تحقيق تطلعات شعوبها إلى السلام والازدهار والتنمية وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأشار الطرفان، إلى الحرص على مواصلة دفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب من التعاون والعمل المشترك الذي يخدم مصالحهما المتبادلة وجهود التنمية المستدامة ويعود بالخير على شعوب المنطقة جميعها ازدهارا وأمنا واستقرارا.

واستعرض الجانبان آخر مستجدات الصندوق الاستثماري المشترك الذي أعلنه البلدان خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني إلى أبوظبي في شهر مايو 2022، بقيمة 4 مليارات يورو، إلى جانب مخرجات "منتدى الأعمال الإماراتي اليوناني" الذي شاركت فيه أكثر من 50 جهة يونانية تمثل القطاعين الحكومي والخاص.

وحث الجانبان، القطاع الخاص في البلدين على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع المشتركة تحقيقا لأهداف الشراكة الاستراتيجية، وبحثا استكشاف مزيد من الوسائل لرفع مستوى التبادل التجاري، وأهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين الصديقين.

وفي وقت سابق، أفادت الوكالة بأن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الخميس، زيارة رسمية إلى اليونان، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، دون تحديد مدة الزيارة. 

وفي مايو الماضي، أعلن رئيس الدولة، خلال استقباله رئيس وزراء اليونان في أبوظبي، إبرام سلسلة اتفاقيات تعاون بين البلدين، كما ناقشا عدة قضايا إقليمية ودولية.

وأبوظبي وأثينا يرتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية مهمة، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 560 مليون دولار أمريكي في عام 2021، بنسبة نمو بلغت 67.4٪ مقارنة بعام 2020.

وبلغت قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين خلال العام الماضي نحو 2.1 مليار درهم (570 مليون دولار) بنمو قدره 67% مقارنة مع 2020.