أحدث الأخبار
  • 12:12 . النيابة تحقق مع مسؤولي شركة خاصة لمخالفتها ضوابط توطين الوظائف... المزيد
  • 11:29 . العفو الدولية تطالب أبوظبي بعدم ترحيل معارض مصري إلى بلاده... المزيد
  • 10:48 . غرفة عجمان تبحث التعاون ودعم مستويات توطين الوظائف بالقطاع الخاص... المزيد
  • 10:46 . بايدن يرغب في ضم الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين... المزيد
  • 10:42 . بريطانيا: روسيا تحاول الحصول على صواريخ باليستية من إيران... المزيد
  • 10:39 . سلطان القاسمي يفتتح النسخة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي... المزيد
  • 10:36 . رئيس الدولة يعين "الرمحي" مديراً عاماً لهيئة المعاشات و"خوري" وكيلاً للموارد البشرية والتوطين... المزيد
  • 10:34 . مدرب البرازيل يعلن استقالته بعد الخروج المخيب من مونديال قطر... المزيد
  • 10:32 . الأرجنتين تفوز على هولندا بركلات الترجيح وتتأهل لنصف نهائي كأس العالم... المزيد
  • 10:31 . مقتل جنديين باستهداف دورية عسكرية ترافق موظفين أمميين شرقي اليمن... المزيد
  • 11:14 . البيان الختامي للقمة العربية الصينية: نؤكد على تعزيز الشراكة بين الدول العربية والصين... المزيد
  • 10:09 . كرواتيا تقصي البرازيل وتعبر إلى نصف نهائي كأس العالم 2022... المزيد
  • 08:52 . الإمارات تصدر قانون الأحوال الشخصية المدنية لـ"غير المسلمين"... المزيد
  • 08:51 . القمة الخليجية الصينية ترفض تدخلات إيران وتدعم قيام دولة فلسطينية... المزيد
  • 07:54 . جماهير "التانغو" الأرجنتيني عنوان الحماس في مونديال قطر... المزيد
  • 07:51 . ولي العهد السعودي: دول الخليج ستظل مصدراً موثوقاً للطاقة في العالم... المزيد

رئيس الدولة خلال زيارته لمسقط: علاقاتنا بسلطنة عُمان "لها طابعها الخاص"

اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجمل التطورات الإقليمية والدولية
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-09-2022

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، رئيس الدولة، الثلاثاء، بالعلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع الإمارات وسلطنة عُمان وتمتد في نسيح اجتماعي واحد.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تصريح له بمناسبة زيارته إلى سلطنة عمان إن "العلاقات التاريخية الراسخة بين دولة الإمارات وسلطنة عمان، لها طابعها الخاص فهي تمتد في نسيج اجتماعي وثقافي واحد وتستند إلى أواصر الأخوة العميقة والجيرة الطيبة والتداخل العائلي والأسري، بجانب قاعدة كبيرة ومتنوعة وثرية من المصالح المشتركة".

 وأعرب صاحب السمو رئيس الدولة عن "سعادته بزيارة هذا البلد العزيز الذي يحظى بمكانة خاصة في قلوب الإماراتيين قيادة وشعباً"، كما عبر عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمعه مع السلطان هيثم بن طارق، منوهاً بنهج التواصل الأخوي الأصيل الذي تحرص عليه قيادة البلدين منذ تأسيسهما، وفقا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال الشيخ محمد بن زايد إن "قاعدة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين كبيرة ومتنوعة ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى توسيعها والبناء عليها وتنميتها واستثمار المقومات والفرص المتوفرة في البلدين."

وأعرب رئيس دولة  عن تطلعه إلى العمل مع السلطان هيثم بن طارق لتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات وسلطنة عمان في مختلف المجالات، وبناء أسس راسخة للمستقبل المشترك للبلدين بما يعود بالخير والنماء على شعبيهما ويحقق تطلعاتهما إلى الرخاء والازدهار.

وأكد أن "دولة الإمارات تعمل مع كل ما من شأنه تقوية منظومة العمل الخليجي والعمل العربي المشترك وحريصة على العمل مع أشقائها وفي مقدمتهم سلطنة عمان في هذا الخصوص".

وعبر عن تطلعه إلى مزيدٍ من العمل المشترك مع سلطان عمان خلال الفترة المقبلة من أجل تعزيز أسس السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة لمصلحة شعوبها وتطلعاتها نحو التنمية والرخاء.

"جلسة مباحثات"

وبحث الجانبان خلال جلسة مباحثات رسمية في قصر العلم العامر في العاصمة العمانية مسقط، العلاقات بين البلدين ومستجدات الأوضاع بالمنطقة.

ووفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فإن الزعيمين بحثا "العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها وتنميتها في كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين".

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة ومُجمل التطورات الإقليمية والدولية والأمور ذات الاهتمام المُتبادل.

ومنح السلطان هيثم الرئيس الإماراتي وسام "آل سعيد" الذي يعد أرفع وسام عماني، تقديراً لرئيس الدولة و"اعتزازاً بعمق الروابط الأخوية المتينة التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين".

فيما منح الشيخ محمد بن زايد سلطان عُمان "وسام زايد" الذي يعدّ أرفع الأوسمة الإماراتية؛ "تقديراً لأخيه جلالة السلطان وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين".

وقدم السلطان إلى سمو رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد هدية تذكارية عبارة عن سيف عماني، فيما قدم له محمد بن زايد هدية مماثلة وهي "مجسم لجامع الشيخ زايد الكبير".

وفي وقت سابق من الثلاثاء، استقبل السلطان العماني الرئيس الإماراتي لدى وصوله إلى المطار السلطاني في مسقط.

وأفادت وكالة الأنباء العُمانية، بأن سرباً من الطائرات العسكرية رافق طائرة الرئيس آل نهيان لدى دخول طائرته أجواء سلطنة عُمان.

وهذا اللقاء، هو الثاني خلال 4 شهور بين الزعيمين، بعد لقاء جمعهما خلال زيارة سلطان عُمان إلى أبوظبي، في مايو الماضي؛ لتقديم التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الراحل.