أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

رئيس الدولة ورئيس قيرغيزستان يشهدان تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-10-2022

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزستان  اليوم الإثنين تبادل عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين دولة الإمارات وقيرغيزستان تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات التي تخدم جهود التنمية في البلدين.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام)، فقد شملت مراسم المذكرات والاتفاقيات ــ التي تبادلها الجانبان في قصر الشاطئ ــ التالي:

ــ مذكرة تفاهم للتعاون المالي والفني؛ تبادلها محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية وألماز باكيتايف وزير المالية القيرغيزي.

ــ مذكرة للتعاون في مجال الطاقة؛ تبادلها سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ونظيره القيرغيزي تالايبيك إبرايف وزير الطاقة.

ــ مذكرة في مجال البيئة؛ تبادلها مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة ودينارا كوتمانوفا وزيرة الموارد الطبيعية والبيئة في قيرغيزستان.

- مذكرة دبلوماسية بشأن تعديلات مذكرة التفاهم الموقعة في تاريخ 17 / 1 / 2017 المتعلقة بالإعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية؛ تبادلها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ونظيره القيرغيزي جيينبيك قولوبايف.

ــ مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني؛ تبادلها أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، ومن جانب قيرغيزستان جيينبيك قولوبايف وزير الخارجية.

ــ مذكرة تفاهم بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك الوطني في قيرغيزستان؛ تبادلها خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات المركزي، وقوبانيتشيك بوكونتايف رئيس البنك الوطني القيرغيزي.

ــ اتفاقية توأمة بين مدينتي أبوظبي وبيشكيك؛ تبادلها فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل عضو المجلس التنفيذي، وإيميلبيك إبديقاديروف رئيس بلدية مدينة بيشكيك.

ــ مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية؛ تبادلها الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الشؤون الإسلامية والأوقاف، ونباي أبديقاروف مدير لجنة الدولة للشؤون الدينية في قيرغيزستان.

ــ اتفاقية تعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجلس الوزراء في قيرغيزستان؛ تبادلها محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ودانيار أمان غيلدييف وزير الاقتصاد القيرغيزي.

مباحثات

وقبل التوقيع على الاتفاقيات، بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مع الرئيس القيرغيزي علاقات الصداقة والفرص المتوفرة لتوسيع آفاق التعاون بين دولة الإمارات وقيرغيزستان خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والسياحة وغيرها من الجوانب التي تخدم التنمية وتسهم في تحقيق تطلعات البلدين إلى المستقبل.

وأكد الجانبان الحرص المتبادل على ترسيخ العلاقات بين دولة الإمارات وقيرغزستان والتي شهدت تطوراً ونمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية مشيرين إلى العديد من المقومات المتوفرة لدى البلدين والتي تشكل ركائز متينة للارتقاء بتعاونهما والعمل المشترك البناء الذي يخدم مصالحهما.

تكريم الشيخ خليفة

وأعلن الرئيس القيرغيزي خلال اللقاء، مبادرته بشأن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" على إحدى قمم الجبال الجليدية في جمهورية قيرغيزستان تكريماً لمآثره وقيمه الإنسانية الخالدة واعتزازا بدوره في توثيق علاقات الصداقة والتعاون الراسخة بين دولة الإمارات وقيرغيزستان.

وسلم جباروف إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شهادة توثيقية بهذا الشأن، كما أعلن عن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ' طيب الله ثراه ' على إحدى المدارس الحكومية.