أحدث الأخبار
  • 11:30 . "دناتا" تستثمر 10 ملايين دولار لخدمة مبنى الركاب الجديد بمطار زنجبار... المزيد
  • 11:27 . "الطوارئ والأزمات" في أبوظبي يؤكد جاهزية التعامل مع الحالة الجوية المتقلبة... المزيد
  • 07:16 . "غروندبرغ" يطالب بدعم دولي منسق يفضي لسلام في اليمن... المزيد
  • 07:12 . تداولات بورصة دبي للذهب والسلع تسجل 162 مليار دولار في 2022... المزيد
  • 07:08 . الذهب عند قمة تسعة أشهر بدعم توقعات تخفيف التشديد النقدي الأمريكي... المزيد
  • 11:54 . أمير قطر وملك الأردن يبحثان التطورات الإقليمية والدولية... المزيد
  • 11:23 . استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين برصاص الاحتلال شمالي الضفة... المزيد
  • 11:19 . مقتل 27 شخصا في انفجار قنبلة وسط نيجيريا... المزيد
  • 11:14 . "اليونسكو" تدرج معالم مملكة سبأ في اليمن على قائمة التراث العالمي... المزيد
  • 11:12 . أربعة مليار درهم صافي أرباح "أبوظبي الأول" في 2022... المزيد
  • 11:09 . تحويل الدراسة بالمدارس الحكومية في رأس الخيمة والفجيرة عن بُعد بسبب تقلبات الطقس... المزيد
  • 09:52 . مانشستر يونايتد يهزم نوتنغهام ويقترب من نهائي كأس الرابطة الإنجليزية... المزيد
  • 09:51 . السعودية تقر خطة لاقتراض 12 مليار دولار خلال العام الحالي... المزيد
  • 09:49 . أمير قطر وولي العهد البحريني يؤكدان أهمية حل كافة القضايا والمسائل العالقة... المزيد
  • 09:45 . فرنسا تتعهد بتسريع تسليم أرشيف الحقبة الاستعمارية للجزائر... المزيد
  • 09:43 . ترامب: منع رئيس أمريكي من استخدام فيسبوك “لا ينبغي أن يحصل مجدداً”... المزيد

رئيس الدولة ورئيس قيرغيزستان يشهدان تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-10-2022

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزستان  اليوم الإثنين تبادل عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين دولة الإمارات وقيرغيزستان تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات التي تخدم جهود التنمية في البلدين.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام)، فقد شملت مراسم المذكرات والاتفاقيات ــ التي تبادلها الجانبان في قصر الشاطئ ــ التالي:

ــ مذكرة تفاهم للتعاون المالي والفني؛ تبادلها محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية وألماز باكيتايف وزير المالية القيرغيزي.

ــ مذكرة للتعاون في مجال الطاقة؛ تبادلها سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ونظيره القيرغيزي تالايبيك إبرايف وزير الطاقة.

ــ مذكرة في مجال البيئة؛ تبادلها مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة ودينارا كوتمانوفا وزيرة الموارد الطبيعية والبيئة في قيرغيزستان.

- مذكرة دبلوماسية بشأن تعديلات مذكرة التفاهم الموقعة في تاريخ 17 / 1 / 2017 المتعلقة بالإعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية؛ تبادلها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي ونظيره القيرغيزي جيينبيك قولوبايف.

ــ مذكرة تفاهم في مجال الأمن السيبراني؛ تبادلها أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، ومن جانب قيرغيزستان جيينبيك قولوبايف وزير الخارجية.

ــ مذكرة تفاهم بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك الوطني في قيرغيزستان؛ تبادلها خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات المركزي، وقوبانيتشيك بوكونتايف رئيس البنك الوطني القيرغيزي.

ــ اتفاقية توأمة بين مدينتي أبوظبي وبيشكيك؛ تبادلها فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل عضو المجلس التنفيذي، وإيميلبيك إبديقاديروف رئيس بلدية مدينة بيشكيك.

ــ مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية؛ تبادلها الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الشؤون الإسلامية والأوقاف، ونباي أبديقاروف مدير لجنة الدولة للشؤون الدينية في قيرغيزستان.

ــ اتفاقية تعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجلس الوزراء في قيرغيزستان؛ تبادلها محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، ودانيار أمان غيلدييف وزير الاقتصاد القيرغيزي.

مباحثات

وقبل التوقيع على الاتفاقيات، بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مع الرئيس القيرغيزي علاقات الصداقة والفرص المتوفرة لتوسيع آفاق التعاون بين دولة الإمارات وقيرغيزستان خاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والسياحة وغيرها من الجوانب التي تخدم التنمية وتسهم في تحقيق تطلعات البلدين إلى المستقبل.

وأكد الجانبان الحرص المتبادل على ترسيخ العلاقات بين دولة الإمارات وقيرغزستان والتي شهدت تطوراً ونمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية مشيرين إلى العديد من المقومات المتوفرة لدى البلدين والتي تشكل ركائز متينة للارتقاء بتعاونهما والعمل المشترك البناء الذي يخدم مصالحهما.

تكريم الشيخ خليفة

وأعلن الرئيس القيرغيزي خلال اللقاء، مبادرته بشأن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" على إحدى قمم الجبال الجليدية في جمهورية قيرغيزستان تكريماً لمآثره وقيمه الإنسانية الخالدة واعتزازا بدوره في توثيق علاقات الصداقة والتعاون الراسخة بين دولة الإمارات وقيرغيزستان.

وسلم جباروف إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شهادة توثيقية بهذا الشأن، كما أعلن عن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ' طيب الله ثراه ' على إحدى المدارس الحكومية.