أحدث الأخبار
  • 10:27 . وزيرة إماراتية: العلاقة مع تركيا انتقلت إلى مستوى التحالف... المزيد
  • 10:26 . "أيدج" تكشف عن منتجات الحرب الإلكترونية المضادة للطائرات المسيرة... المزيد
  • 10:24 . الشرطة البريطانية تعتقل 16 طالبا خلال اعتصام مؤيد لفلسطين بجامعة أكسفورد... المزيد
  • 10:26 . إعلام عبري: مقترح مصري جديد لصفقة بين حماس و"إسرائيل"... المزيد
  • 10:06 . "G42" ومايكروسوفت تطلقان مشروعاً مشتركاً في كينيا بقيمة مليار دولار... المزيد
  • 08:53 . الإمارات تخصص 10 مليارات دولار للاستثمار في باكستان... المزيد
  • 08:48 . "المعاشات" تحدد ثلاثة إجراءات يجب التأكد منها عند بدء ونهاية الخدمة... المزيد
  • 08:39 . تبادل الاتهامات بين جيش الاحتلال ونتنياهو حول تحذيرات ما قبل طوفان الأقصى... المزيد
  • 08:33 . بوتين يستقبل ملك البحرين في موسكو والأخير يدعوه لحضور مؤتمر السلام القادم... المزيد
  • 08:29 . "القسام" تؤكد أسر قائد اللواء الجنوبي الإسرائيلي بفرقة غزة في 7 أكتوبر... المزيد
  • 06:57 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بخرق اللوائح وقتل موظف أممي برفح... المزيد
  • 12:28 . تحقيق: الروس اشتروا عقارات في دبي بأكثر من ستة مليارات دولار منذ الحرب على أوكرانيا... المزيد
  • 12:22 . الذهب يتراجع بعد اللهجة المتشددة لمحضر اجتماع الفيدرالي... المزيد
  • 12:19 . أسعار النفط تتراجع لليوم الرابع وسط ضغوط الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:30 . رويترز: صفقة الإمارات مع مايكروسوفت "تثير القلق" في الولايات المتحدة... المزيد
  • 10:58 . ناسا تؤجل مجددا إطلاق أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر... المزيد

الإمارات وباكستان توقعان اتفاقية تعاون في مجال الأرصاد الجوية والزلازل

الاتفاقية تهدف لدراسة الأنشطة الزلزالية في بحري العرب وعمان
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-03-2023

أعلن المركز الوطني للأرصاد في الدولة، عن توقيع اتفاقية تعاون مع "إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية"، بهدف تعزيز التعاون في مجالي الأرصاد الجوية والزلزال.

جاء توقيع الاتفاقية، على هامش فعاليات مؤتمر الاتحاد الإقليمي الثاني (آسيا) للأرصاد الجوية الذي استضافته أبوظبي خلال الفترة من 13 حتى 16 مارس الجاري، وفق وكالة أنباء الإمارات(وام).

وقع مذكرة التفاهم من جانب الوطني للأرصاد، عبدالله المندوس، مدير عام المركز رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، ومهر صاحب زاد خان، المدير العام لإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية الممثل الدائم لباكستان لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وتهدف المذكرة وفقاً لـ"وام"، إلى تعزيز التعاون العلمي والتقني وتبادل المعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، وتحقيق التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي على مستوى البلدين.

كما تأتي المذكرة في إطار تطوير آلية عمل وثيقة بين شبكة رصد الزلازل والأرصاد الجوية لدى البلدين أجل التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي خاصة في المنطقة الواقعة جنوب باكستان وشمال دولة، لرصد أنشطة الزلازل التي لديها القدرة على توليد موجات تسونامي في بحر العرب وبحر عمان.

ونصت المذكرة على التعاون المشترك في مجال الأرصاد الجوية والذي يشمل خدمات الأرصاد الجوية البحرية فيما يتعلق بنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في المحيط الهندي ومركز التحذير من موجات تسونامي في المحيط الهادي، وتطوير القدرات الخاصة بأبحاث النمذجة المتعلقة بموجات تسونامي لتطوير نماذج رقمية لتوقعات أسرع وأكثر موثوقية لتلك الأمواج المنتشرة عبر بحر عمان والتي تؤثر على المناطق الساحلية في باكستان وشمال شرق دولة الإمارات.

وسيعمل الطرفان على تعزيز التعاون لدعم مركز الإنذار المبكر بالتسونامي في صورة برمجيات نمذجة مصممة خصيصاً لدعم عمليات التنبؤ والتعاون في مجال الهيدرولوجيا وتوقع حدوث الفيضانات بما في ذلك تبادل بيانات الرادارات، وتبادل البيانات الزلزالية بشكل آني لعدد من محطات رصد الزلازل لدى البلدين، والتي قد ينتج عنها تولد موجات تسونامي، والتعاون في مجال الزلازل والذي يتمثل في دراسة الأنشطة الزلزالية التي لديها القدرة على توليد موجات تسونامي في بحر العرب وبحر عمان، والتعاون في مجال البحث العلمي والذي يتمثل في تبادل البيانات والدراسات والأبحاث العلمية ذات العلاقة بموضوع هذه المذكرة.

وخلال التوقيع على الاتفاقية، قال المندوس: " نسعى لتطوير أدوات الإنذار المبكر في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، بما يمكننا وشركائنا من توفير البيانات والتنبؤات اللازمة ضمن منظومة الوقاية من تحديات الظواهر الطبيعية".

من جانبه، قال مهر صاحب زاد خان: “تتمثل رؤيتنا في تسخير البيانات والمعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، لتعزيز دقة المعلومات حول وقوع الزلازل وأمواج تسونامي في المنطقة.. ونتطلع إلى النتائج المثمرة من هذا التعاون.”