أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

تحقيق: أبوظبي موّلت اغتيالات سياسية جنوبي اليمن

المرتزقة لدى Spear ضالعون في اغتيالات اليمن بتمويل من أبوظبي
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-01-2024

 

ذكر تحقيق استقصائي لشبكة "بي بي سي" البريطانية، أن أبوظبي موّلت اغتيالات بدوافع سياسيّة في اليمن، الأمر الذي ساهم في تفاقم النزاع هناك بين الفصائل المتناحرة التي ظهرت من جديد تحت الأضواء الدوليّة في البحر الأحمر.

وقالت الصحافية نوال المقحفي، من فريق تحقيقات "بي بي سي" إن "تدريبات مكافحة الإرهاب التي وفّرتها قواتٌ من المرتزقة الأمريكيين لوحدات إماراتيّة عاملة في اليمن استخدمت في تدريب عناصر محليين يمكنهم العمل بتستّر، ما أدّى إلى زيادة ظاهرة في الاغتيالات السياسية المقصودة".

وكشف تحقيق "بي بي سي" أنّه "رغم الهدف المعلن للمرتزقة الأمريكيين، وهو القضاء على الخلايا الإرهابيّة للقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في جنوب اليمن، ذهبت دولة الإمارات أبعد من ذلك لتجنيد عناصر سابقين في القاعدة لحساب جهاز أمني أنشأته للعمل الميداني لقتال حركة الحوثيّين وفصائل أخرى مسلّحة".

ويقول التحقيق إن قوات التحالف، التي أقدمت، العام 2015، على اجتياح اليمن بهدف "إعادة تنصيب الحكومة اليمنيّة من المنفى ومكافحة الإرهاب" مَنحت الإمارات السيطرة الأمنيّة في الجنوب، فـ "غدت بدورها الحليف الأساسي للولايات المتحدة في المنطقة- خصوصاً بعد أن مضى زمنٌ طويل على وجود القاعدة في الجنوب حيث كانت تعمل على توسيع سيطرتها".

ويلفت التحقيق إلى "موجة من الاغتيالات المقصودة جنوبيّ البلاد، حيث تسيطر الحكومة، ليمنيّين لا صلة لهم بالمجموعات الإرهابية"، إذ "كانت غالبيّة الأشخاص المستهدفين في الاغتيالات من أعضاء حركة "الإصلاح"، الفرع اليمني لتنظيم الإخوان المسلمين".

وتقول الكاتبة إنها حصلت على مشاهد مسرّبة من تسجيلات أوّل عملية اغتيال، "فكانت نقطة انطلاق لتحقيقاتي في شأن عمليّات القتل الغامضة تلك.. اقتفيتُ آثار مصدرها حتى وصلت إلى شركة أمنية خاصّة أمريكيّة تدعى Spear Operations Group (مجموعة عمليات سبير)".

وتتابع: "تمكّنت أخيراً من الوصول إلى أحد الأشخاص الذين كانوا خلف العمليّة المصوّرة في تلك المشاهد، التقيته في أحد مطاعم لندن عام 2020. كان إسحق غيلمور، وهو عنصر سابق في وحدة غطّاسي البحرية (الأمريكيّة)، قد أصبح الرجل الثاني في مجموعة Spear Operations، وهو من بين العناصر الأمريكيّين الذين يقولون إنهم وظِّفوا لتنفيذ عملية الاغتيال بتكليف إماراتي".

وتقول الكاتبة إن "إسحق غيلمور تلقى أموالاً من دولة الإمارات لتنفيذ عمليات اغتيال"، لكنه "رفض التحدّث عن أيٍّ من الأفراد الذين وردت أسماؤهم على لائحة تصفيات مجموعة Spear، التي وضعتها الإمارات، باستثناء أنصاف مايو، النائب اليمنيّ الذي كان زعيم حركة "الإصلاح" في عدن المدينة الجنوبيّة التي كانت العاصمة المؤقتة للحكومة منذ عام 2015″.

وأكد الصحافية أنها واجهت غيلمور بحقيقة أن "الإصلاح" لم تكن مدرجة ضمن التصنيف الأمريكي للتنظيمات الإرهابية، فيجيب بالقول: "مؤسف أن تكون طبيعة النزاعات الحديثة مُبهمة"، ويضيف: "نرى ذلك في اليمن، حيث من يُعتبر قياديًّا مدنيًّا، أو رجل دين عند البعض، يكون قياديًّا إرهابيًّا عند البعض الآخر".

وتتابع الصحافية نوال المقحفي: "أخبرني غيلمور وموظّف آخر لدى مجموعة Spear في اليمن في تلك الفترة -دايل كومستك- أن المهمّة التي نفّذاها انتهت عام 2016. إلاّ أن الاغتيالات في جنوب اليمن لم تتوقّف. بل بالأحرى ارتفعت وتيرتها، وفقاً لمحقّقي منظمة Reprieve في مجال حقوق الإنسان".

وتؤكد أن "غيلمور وكومستك، مع اثنين آخرين من المرتزقة لدى Spear، قالوا إن المجموعة ضالعة في تدريب عناصر أمنية من الإماراتيّين في قاعدة عسكريّة إماراتيّة في جنوب اليمن".

وبحسب التحقيق: "نظر أولئك المحقّقون (منظمة Reprieve ) في مئة وستين عملية اغتيال نُفِّذت في اليمن بين عامَي 2015 و2018، ووجدوا أن غالبيّتها وقعت بعد عام 2016. وقال هؤلاء إن أكثرها حدث في 2016، ما عدا ثلاث وعشرين عمليّة من أصل المئة والستين استهدفت أشخاصاً على صلة بالإرهاب. وقد نُفّذ جميعها تبعًا للتكتيك ذاته الذي تتبعه "سبير".. تفجير عبوة ناسفة بهدف صرف الانتباه، يتبعه قتل الهدف بإطلاق النار".

ويتابع التحقيق: "غيلمور وكومستك مع اثنين آخرين من المرتزقة لدى Spear، طلبا عدم ذكر اسميهما، قالوا إن المجموعة ضالعة في تدريب عناصر أمنية من الإماراتيّين في قاعدة عسكريّة إماراتيّة في جنوب اليمن. كما ذكر صحافيّ طلب عدم الكشف عن اسمه أنّه عاين مشاهد صوّرت لتلك التدريبات".

من جانبها  تقول الكاتبة إن عناصر المرتزقة التابعة لمجموعة Spear رفضوا الخوض في تفاصيل العمليّة، "غير أن مسؤولًا عسكريًّا يمنيًّا من عدن، عمِل مباشرةً مع الإمارات، زوّدني بتفاصيل إضافيّة".

وتؤكد أنه "عندما انكشفت أدوار المرتزقة، وأصبحت أكثر وضوحًا في عدن، وأصبحوا بالتالي في وضع مكشوف وخَطِر، أُدخِل تعديل على المهمّة التي تحوّلت إلى التدريب. كذلك عمدَ الضبّاط الإماراتيّون بدورهم إلى تدريب اليمنيين من أجل أن يتولّوا هم تنفيذ الاغتيالات، وفقًا لما كشفه لي المسؤولُ العسكري اليمني".

ويذكر تحقيق "بي بي سي" الاستقصائي أن فريقه التقى بيمنيين "أجمعوا على تأييد ما سلف"، و"من بين هؤلاء شخصان قالا إنهما نفّذا اغتيالات لأشخاص لم تكن لهم صلة بالإرهاب، بعد تلقّيهما تدريبات على أيدي جنود إماراتيّين، ورجل آخر قال إنّه وعد بالإفراج عنه من أحد السجون الإماراتية مقابل اغتياله شخصية سياسية يمنية رفيعة المستوى، وهي مهمّة لم يقبل بتنفيذها".

وخلص التحقيق إلى أنه "هكذا أضحى من العسير ربط الاغتيالات بالإمارات، وذلك بسبب قيام يمنيّين بتنفيذ الاغتيالات".

بناء مليشيات تابعة لأبوظبي

يفيد التحقيق أنه بحلول عام 2017 ساهمت أبوظبي في بناء ميليشيا مسلحة تحت مسمّى "المجلس الانتقالي الجنوبي"، كانت تعمل على تنظيم شبكة من المجموعات المسلّحة في جنوب اليمن.

وأن "تلك القوّة كانت تعمل بصورة مستقلّة عن الحكومة اليمنيّة، ولا تتلقّى الأوامر إلاّ من الإمارات. لم يكن تدريب تلك العناصر مقتصرًا على القتال في الجبهات الأماميّة. واحدة من تلك الوحدات على وجه الخصوص، قوة النخبة لمكافحة الإرهاب، دُرّبت على الاغتيالات".

وقالت الصحافية إن بحوزتها وثيقةً تتضمّن أحد عشَر اسمًا لعناصر سابقين في تنظيم "القاعدة" يعملون حاليًّا لصالح وحدة النخبة في المجلس الانتقالي الجنوبي، وقد تحقّقنا بأنفسنا من بعض تلك الأسماء. خلال تحقيقاتنا وقعنا على اسم ناصر الشّيبا، الذي كان مسؤولًا عمليّاتيّاً رفيع المستوى في "القاعدة"، كان مسجونًا بتهم إرهاب ثمّ أفرج عنه.

وتحدث المحققون إلى وزير يمني قال إنّ "الشيبا كان ضمن المتّهمين المعروفين في الهجوم على البارجة (الأمريكية) USS Cole، الذي أدّى في شهر أكتوبر عام 2000 إلى مقتل سبعة عشر من مشاة البحريّة الأمريكيين. كما أكّدت لنا مصادر متعدّدة أنّ الشيبا أصبح قائدًا في ميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي".

ويأتي التحقيق على الحكاية المأساوية للمحامية هدى الصراري، التي كانت تحقّق في تعدّيات على حقوق الإنسان ارتكبتْها في الميدان قواتٌ مدعومة من الإمارات. ونتيجة عملها كانت تتلقّى تهديدات بالقتل. إلى أن دَفَعَ ابنُها محسن، البالغ من العمر ثمانية عشر عامًا، الثمن بحياته. فقد قُتِل بإطلاق نار في صدره في 2019.

و"بعد عودة هدى الصراري إلى مزاولة عملها، في أعقاب مقتل ولدها، تلقّت بدورها رسائل تتضمّن تحذيرًا بضرورة التراجع. وقد جاء في واحدة من تلك الرسائل: ألم يكن موتُ ولدٍ واحد كافيًا؟ هل تريديننا أن نقتل الثاني؟".

التحقيق خلص إلى وجود تحقيقات إضافيّة قام بها المدّعي العام في عدن أنّ محسن قُتِل على يد أحد عناصر وحدة النخبة لمكافحة الإرهاب التي تشرف عليها الإمارات، ولكن السلطات لم تستكمل إجراءات الملاحقة قضائيًّا".

ولفت إلى أن عدداً من موظّفي مكتب المدّعي أخبروا فريق "بي بي سي" أن الاغتيالات التي انتشرت على نطاق واسع خلقت جوًّا من الذعر أدّى إلى شعورهم بالخوف من المضي في طلب العدالة في القضايا التي تتعلّق بالقوات المدعومة من أبوظبي.

وتسلّمت منظمة ريبريف Reprieve (لحقوق الإنسان) وثيقة مسرّبة من الإمارات تبيّن أن مجموعة Spear (شركة عسكرية خاصة) ظلّت تتلقّى دفعات ماليّة في عام 2020، ولكن من دون تحديد الصفة التي بموجبها تلقت تلك الأموال.

ولم يُجب مؤسس Spear، آبراهام غولان، على سؤال حول ما إذا كان المرتزقة التابعون له من الذين دربوا إماراتيين على تقنيّات الاغتيال.

أبوظبي تنفي

في ردّها على تحقيق "بي بي سي"، قالت الحكومة الإماراتية إن تلك الادعاءات غيرُ صحيحة، وإنها لم تستهدفْ أفرادًا لا علاقة لهم بالإرهاب، بالإضافة إلى أنها كانت تدعم عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن بطلب من الحكومة اليمنية وحلفائها الدوليّين.

وقالت "إن الإمارات تصرفت بموجب القوانين الدوليّة مرعيّة الإجراء خلال تلك العمليّات".

الشبكة البريطانية، قالت إنها طلبت من وزارة الدفاع ووزارة الخارجيّة الأميركيّة التحدّثَ إلينا بشأن المجموعة العسكرية Spear العمليّاتيّة ولكنّهما رفضتا التعليق.

كما أعلنت وكالة الاستخبارات الحكومية الأميركيّة في بيان لها: "إن فكرة إقرار السي آي أي عمليّة من هذا النوع غير صحيحة".

 

اقرأ أيضاَ

"وكالة أبوظبي للمرتزقة".. بث الرعب وصناعة الموت لإدارة النفوذ والحروب و"تأديب" المعارضة!

تحقيق تلفزيوني يزعم استخدام أبوظبي عناصر في القاعدة للاغتيالات في اليمن

موقع أمريكي: الإمارات تعتمد على المرتزقة في حرب اليمن

منظمتان تطالبان بمساءلة الإمارات لتعاقدها مع مرتزقة لقتل مدنيين في اليمن

"نيويورك تايمز": أبوظبي ترسل مرتزقة كولومبيين سرا للقتال في اليمن

منظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في جرائم مرتزقة الإمارات جنوبي اليمن