أحدث الأخبار
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد
  • 08:58 . السعودية تقدم مساهمة مالية للبنان بقيمة 10 ملايين دولار... المزيد
  • 08:58 . أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"... المزيد
  • 08:01 . النفط يرتفع قرب أعلى مستوياته في شهرين... المزيد
  • 07:54 . أنباء عن تغييرات في الحكومة المصرية تطال الخارجية والمالية والكهرباء... المزيد
  • 07:32 . ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و925 شهيداً... المزيد
  • 07:19 . أردوغان يعقد مباحثات مع وزير الدفاع السعودي في أنقرة... المزيد
  • 06:36 . تقرير: محاكمة "الإمارات 84" غير العادلة تظهر تجاهل أبوظبي التام للقانون الدولي... المزيد
  • 06:15 . بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب... المزيد
  • 11:40 . تركيا تتوسط لحل قضية الميناء بين الصومال وإثيوبيا... المزيد
  • 11:37 . عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في القدس المحتلة... المزيد
  • 11:02 . ما علاقة أبوظبي بشركة تصنيع أسلحة صربية ساعدت "إسرائيل" في العدوان على غزة؟.. موقع بريطاني يجيب... المزيد
  • 10:55 . بفضل حارسها كوستا.. البرتغال تضرب موعداً مع فرنسا في ثمن نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:53 . السلطات السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج... المزيد

تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"

رئيس الدولة خلال لقاءه برئيس وزراء اليمن السابق - أرشيفية
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-05-2024

كشف تقرير صحفي أعده خبير اتصالات يمني، عن قيام مسؤولين إماراتيين، بتوريط الحكومة اليمنية، باتفاقية مشروع اقتصادي كبير مع الاحتلال الإسرائيلي منتصف العام الماضي.

وحسب التقرير الذي أعده الخبير في وزارة الاتصالات اليمنية محمد المحيميد، ونشره على حسابة بمنصة "إكس"، فإن ""بتاريخ 16 يونيو 2023 وقعت الحكومة اليمنية (كطرف أول) والشركة الإماراتية NX Telecom Investment" (كطرف ثاني) اتفاقية بغرض إنشاء شركة اتصالات في اليمن باسم "المشروع المشترك ".

وأضاف التقرير: "وقع الاتفاقية عن جانب الحكومة اليمنية كل من رئيس الوزراء السابق معين عبدالملك سعيد، ووزير الاتصالات اليمني الراحل نجيب العوج، والمدير العام للمؤسسة العامة للاتصالات اليمنية وائل طرموم ووزير الشؤون القانونية  أحمد عرمان، فيما وقع الاتفاقية عن جانب الشركة إكس إن المؤسس والمدير التنفيذي للشركة عبدالله النعيمي".

وأشار التقرير إلى أن الاتفاقية أحيطت بالسرية والكتمان حيث لم يطلع مجلس الوزراء ومجلس النواب اليمني على الاتفاقية وتم تمريرها بأوامر عليا من رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بعد لقائه برئيس الإمارات (صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في أبوظبي)".

وحول ملابسات التوقيع، كشف التقرير، "أنه تم إخفاء كل المعلومات عن الرأي العام اليمني، وبالاطلاع على نسخة العقد المسربة يتضح أن الاتفاقية بجميع بنودها وشروطها تنطوي على أضرار جسيمة بالمصالح اليمنية في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية".

وللأسباب السابقة يشير التقرير، إلى أنه كان لا بد من البحث عن الأسباب التي تجعل رئيس الحكومة اليمنية السابق يحجب الاتفاقية عن الوزراء والبرلمان اليمني، وبعد البحث والتحري تبين أن الحكومة وقعت الاتفاقية مع شركة إن إكس "والتي كانت في الحقيقة، غطاء لشركة "سكيورتك" الإماراتية التي هي فرع لشركة "سكيورتك" الإسرائيلية".

من هي شركة سكيورتك SecureTech؟

وكشف التقرير في هذا الشأن، أن هذه الشركة هي شركة إسرائيلية مقرها الرئيسي تل أبيب تعمل في مجال المعلومات والأمن السيبراني وتقدم الحلول لحماية العملاء من التهديدات السيبرانية وتنفذ شبكات الاتصالات والبنية التحتية لأمن المعلومات". ناشرا رابط الموقع الالكتروني للشركة (securetech.co.il).

من هي شركة إن إكس؟

يفيد التقرير في هذا الشأن، أن مقر شركة "إن إكس NX" يقع في ذات المبنى الذي توجد فيه شركة سكيورتك في أبوظبي في الطابق السادس، برج بريستيج، كابيتال مول، مدينة محمد بن زايد، أبوظبي، الإمارات".

ويضيف التقرير، أن "شركة سكيورتك الإسرائيلية لها فرع في أبوظبي بذات الإسم وتقوم بذات التخصص، ويدير فرع أبوظبي عبدالله النعيمي وهو الذي يدير شركة NX في نفس المبنى وهو الذي أيضا، وقع الاتفاقية مع الحكومة اليمنية".

وأشار إلى أنه "في تقرير قادم سيتم نشر المخالفات القانونية والأضرار السياسية والاقتصادية والأمنية على اليمن والإقليم من توقيع هذه الاتفاقية".

وفي نهاية ديسمبر 2022، وقعت الحكومة اليمنية مذكرة تفاهم مع الإمارات، تسمح للأخيرة بالاستثمار في مشروعات قطاع الاتصالات بمناطق سيطرة السلطات المعترف بها دولياً، كما جرى التفاهم لاحقاً على بيع 70% من أسهم "عدن نت"  لشركة "NX technology" الإماراتية.

وكان تقرير لمجلس النواب اليمني  في 26 أغسطس 2023، اتهم الحكومة اليمنية بارتكاب مخالفات دستورية وقانونية بإقرارها مسودة الاتفاقية، وهو ما عده رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ سلطان البركاني، في رسالته الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء اليمني السابق معين عبدالملك تفريطًا ببنى تحتية ومقدرات سيادية وتجاوزا لصلاحيات البرلمان، مطالبًا بإلغاء كل الإجراءات التي تمت وإعادة النظر في الاتفاقية وفق نصوص الدستور والقوانين المعنية.

ووجه البرلمان اليمني، ولأول مرة، اتهاما صريحا ومباشرا للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بـ "الخيانة العظمى"، داعيا إلى سحب الثقة عن حكومة المناصفة، وتشكيل حكومة وطنية فورا، على خلفية ما اعتبره الاصرار على تمرير صفقات فساد كبرى تمس بالسيادة الوطنية والامن القومي، وتلحق ضرارا بالغا بالاقتصاد الوطني.

وأثارت الاتفاقية لغطاً حينها في الأوساط اليمنية، ما دفع الحكومة إلى إصدار بيان، في يوليو الماضي، أكدت فيه أنه جرى توقيع مذكرة "شراكة وليس بيعاً"، بين الجانبين.

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات تحتل موقعاً متقدماً إقليمياً في مجال التقنية والاتصالات، بفضل ارتباطها بأكبر شبكة كابلات بحرية مخصصة لقطاع الاتصالات، كما أنها أصبحت مقراً لأكبر شركات مراكز البيانات العالمية والأولى إقليمياً في حركة مرور المعلومات، كما تسعى لعقد شراكات مع العديد من حكومات العالم.