أحدث الأخبار
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد
  • 09:27 . الأمم المتحدة: محاكم "إسرائيل" بالضفة توفر غطاء لتعذيب الفلسطينيين... المزيد
  • 08:43 . القسام تبث مشاهد لإيقاع قوة إسرائيلية في كمين محكم بالشجاعية... المزيد
  • 08:36 . وزير الخارجية السعودي: الاعتراف بدولة فلسطين مسار السلام بالمنطقة... المزيد
  • 07:17 . سرايا القدس: بعض الأسرى الإسرائيليين بغزة حاولوا الانتحار... المزيد
  • 07:06 . أدنوك ومجموعة "إي آند" تبرمان شراكة لبناء شبكة لاسلكية مخصصة لقطاع الطاقة... المزيد
  • 12:59 . "إيسيسكو" تعتزم إصدار ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي... المزيد
  • 11:20 . الاحتلال الإسرائيلي يبدأ إخلاء بؤرة استيطانية "غير قانونية" في الضفة الغربية... المزيد
  • 10:31 . إيطاليا: أزمة البحر الأحمر أثرت على نظامنا التجاري بأكمله... المزيد
  • 10:25 . أصوات ديمقراطية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي بعد مناظرته أمام ترامب... المزيد
  • 10:20 . عبدالله بن زايد يؤكد لـ"بلينكن" دعم أبوظبي لجهود وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 10:18 . تركيا تهزم النمسا وتتأهل للقاء هولندا في دور الثمانية ببطولة أوروبا... المزيد
  • 09:58 . منظمة حقوقية: أبوظبي استخدمت بشكل منهجي "تجريد الجنسية" لقمع الناشطين... المزيد
  • 09:28 . الأرصاد يتوقع انخفاض درجات الحرارة في الإمارات غداً... المزيد
  • 09:26 . مقتل ما لا يقل عن 107 أشخاص في حادث تدافع بالهند... المزيد

مجلس الإمارات للتنافسية يوثق القدرات التنافسية للدولة في إصدار خاص

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-05-2015

أصدر مجلس الإمارات للتنافسية اليوم الأحد، تقريراً خاصاً عن أداء دولة الإمارات في تقرير التنافسية خلال 5 أعوام، تحت عنوان "الإمارات وحصاد التنافسية".

ويغطي التقرير الذي جمع في كتاب باللغة العربية إنجازات دولة الإمارات في مسيرة التنافسية العالمية خلال السنوات الخمس الماضية، ضمن تحليل مفصل لأداء مؤسسات الدولة في عشرة من أهم تقارير التنافسية العالمية، بالإضافة إلى نبذة عن أهم أنشطة وإنجازات المجلس منذ تأسيسه عام 2009.

قفزات قياسية
وبين الكتاب أن "دولة الإمارات نجحت خلال فترة وجيزة من الزمن في تحقيق كثير من الإنجازات وتسجيل قفزات قياسية، على سلم التنافسية العالمية بتبوئها مراكز متقدمة في عدة تقارير ومؤشرات صادرة عن مؤسسات دولية مرموقة".

وتوجت الدولة جهودها لصياغة نموذج عالمي رائد في التفاعل البناء بين القيادة والشعب لتحقيق التنمية في تجربة منفردة، تم توثيق مجمل معالمها في كتاب يسلط الضوء على أهم هذه الإنجازات، لكي يتم الاستفادة من هذه التجربة من قبل كل من يطمح إلى التميز والريادة في التنافسية العالمية.

أداء الدولة

ويعرض الكتاب وبشكل مفصل أداء دولة الإمارات في كل من تقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" والكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن معهد التنمية الإدارية "IMD" في جنيف بسويسرا، وتقرير مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن كلية إنسياد، وتقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، وتقرير تمكين التجارة العالمية، وتقرير السياحة والسفر، وكثير من التقارير الأخرى الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومنظمة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات العالمية الأخرى.

كما يبرز الكتاب أداء دولة الإمارات في عدد من أهم المؤشرات عبر تقارير مختلفة، تتماشى مع مسيرة الدولة لتحقيق "رؤية الإمارات 2021"، التي تطمح بأن تصبح من أفضل الدول في العالم بحلول اليوبيل السنوي للاتحاد.

التطوير المستمر
ويركز الكتاب بشكل خاص على المؤشرات التي تحسنت على مر السنين نتيجة التطوير المستمر للإجراءات والخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة، مثل وعلى سبيل المثال، أداء الدولة في تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، الذي كانت فيه الإمارات في المرتبة 47 عالمياً عام 2009 ، لتقفز خلال فترة وجيزة إلى المرتبة 22 عالمياً في نفس التقرير للعام الحالي، وتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي كانت دولة الإمارات في المرتبة 23 عالمياً عام 2009 لتقفز إلى المرتبة 12 عالمياً في آخر إصدار للتقرير عام 2014.

مفهوم التنافسية 

تعتبر مؤسسة الإمارات للتنافسية أن التنافسية هي  القدرة على تحقيق الرخاء على المدى الطويل مع الحفاظ على عملية التوازن بين الإنتاجية وجودة الحياة.

وبحسب ما تنشره المؤسسة حول الترتيب التنافسي لها في بعض المجالات، فقد احتلت المركز الأول عربيا في تسع مؤشرات تنافسية من بينها، الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، وتقرير السعادة العالمي، ومؤشر الابتكار العالمي، وتقرير مؤشر الازدهار والمرتبة الثانية في تقرير الفجوة بين الجنسين وتقرير التنمية البشرية العالمي لعام 2013.

ويرأس المجلس ريم إبراهيم الهاشمي بمرتبة وزيرة دولة.