أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

ماذا قالت "بي بي سي" برمضان عن حرية العقيدة لغير المسلمين في دبي؟

كنيسة في دبي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-07-2015



نشر مراسل "بي بي سي" بدبي ماثيو تيلر تقريرا حول حرية العقيدة لغير المسلمين في الإمارات. التقرير ينطوي على معلومات وتناقضات خطيرة تسيء لمشاعر الإماراتيين في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفق تقدير مراقبين. وما زاد قد يزيد حجم الاستياء هو أن مراسل موقع إيلاف في الإمارات محمود العوضي غطى تقرير "بي بي سي" حذفا وإضافة بصورة تخلو من المهنية ومراعاة مشاعر الإماراتيين. 
ولأهمية الموضوع فإن "إمارات 71" قررت نقل الموضوع كما هو تماما سواء في موقع " بي بي سي" أو الإضافة التي أقحمها موقع "إيلاف" على التقرير الأصلي. 
تقرير "بي بي سي"
يوجد القليل من العلامات الدالة على وجود ديانات أخرى غير الإسلام في دبي، لكن مع هذا فالمدينة تتسامح جدا مع العقائد الأخرى، ويعمل الحكام على ضمان وجود أماكن للعبادة لأصحاب الديانات والعقائد الأخرى.
الأب ماثيو، مرتديا ثوب الكهنة الأبيض والذهبي، استدار ليواجه 60 شخصا من أتباعه. الآباء من الطبقة الوسطى في قمصان منقوشة، الأمهات كبار السن يرتدين غطاء الرأس، وسيدات ينظمن الأطفال، كما يوجد عدد قليل من الرجال مفتولي العضلات ينتشرون بين 13 صفا من المقاعد في كنيسة سانت ماري للروم الكاثوليك بإضاءتها الزاهية الحديثة.
وفي الوقت الذي كان فيه الأب ماثيو يتبادل الشراب، كان المسجد المجاور للكنيسة يرفع الآذان.
في إحدى أمسيات الخميس بعد انتهاء العمل في دبي، كنت جالسا في قداس، وكان على غير العادة بلغة الأوردو.
في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد دبي إحدى إماراتها، توجد قيود معقدة على حرية التعبير، وتفرض رقابة كبيرة على وسائل الإعلام ويوجد عشرات النشطاء في السجون، لكن لديها أيضا تاريخ غير معروف من التسامح الديني.
في عام 1958 سمح الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم والد دبي الحالي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ببناء معبد هندوسي، ونصل إليه اليوم عبر ممر على جانبيه متاجر لبيع تماثيل للآلهة والإلهات وأكاليل من الورود والزهور المخملية.
ويوجد هذا المعبد الوحيد في بلد ربما يعيش به الآن أكثر من نصف مليون هندوسي، ويستقبل هذا المكان المؤقت والمعطر بخشب الصندل عشرات الآلاف من المتعبدين الهندوس والسيخ، كل أسبوع.
ومع اكتشاف النفط في دبي، عام 1966، تبرع الشيخ راشد بقطعة أرض لبعثة مسيحية من الرومان الكاثوليك.
وتطورت المدينة من حول كنيسة سانت ماري، والتي توجد الآن بجانب طريق مزدحمة في قلب مدينة دبي.
وبما أن الأحد يوم عمل رسمي في دبي، فإن أبرز خصائص الطقوس المسيحية هنا إقامة الصلاة الرئيسية يوم الجمعة، لأنه يوم العطلة الأسبوعية لغالبية العاملين.
وتستضيف الكنائس عشرات الخدمات الكنسية بلغات متعددة كالإنجليزية والعربية وكذلك لغات من تاغالوغية ومالايالامية.
ويقول الأب ليني كونيلي، كاهن كنيسة سانت ماري :"نرى حوالي 7000 شخص في قداس الجمعة."
ولا يستطيع كونيلي تحديد عدد الكاثوليك في دبي، خاصة أن غالبيتهم من الهند والفلبين، لكنه كان واضحا فيما تقدمه دبي :"لم نكن نتوقع كل هذه الحرية، ونتمتع بحرية العبادة وممارسة شعائر ديننا في هذا المجمع."
وهذا مؤهل هام جدا، خاصة أنه لا توجد في دبي أية دلائل أو رموز لدين آخر غير الدين الإسلامي، فالكنائس لا يمكنها وضع الصليب، ولا يسمح بالتبشير ومن يحاول نشر دينه أو معتقده أو إقناع المسلمين بترك الإسلام يواجه عقوبة السجن أو الترحيل.
وبعد انتهاء قداس الأوردو الخاص بي، قابلت جيري روبرت، رئيس جالية الكاثوليك الباكستانيين في دبي، وتعود أصوله إلى مدينة كراتشي وجاء إلى الإمارة منذ 17 عاما.
ويعمل روبرت مدير أمن في بنك، ويتميز بالطول ويرتدي بدلة أنيقة، وسألته عن أوضاع المسيحيين في دبي، خاصة أنهم يتعرضون لهجمات عنيفة وتحرق كنائسهم في باكستان.
فأجاب :"هنا أفضل بكثير جدا، لدينا مطلق الحرية في بلد مسلم، والبيئة آمنة لنا تماما، وهذا ما نحتاجه في باكستان."
وبجوار كنيسة سانت ماري توجد كنيسة هولي ترينتي للبروتسانت، ضمن مجمع مباني بجدران عالية، مشيد على أرض تبرع بها الشيخ راشد.
وصباح كل جمعة يتوافد آلاف الناس، غالبيتهم آفارقة ومن جنوب آسيا، لحضور عشرات الخدمات الكنسية التي تقام في وقت متزامن في كنائس صغيرة وقاعات الصلاة الكبيرة.
وبين التجمعات تصدح الموسيقى الصاخبة والتلويح بالأذرع، وانضممت إلى مجموعة من الطائفة الانجليكانية تتلوا التراتيل التقليدية.
ووجدت نفسي عالقا في صلاة هندية، ثم اختلست النظر في كنيسة كورية حيث كان مراهقون يؤدون أغاني الروك المسيحية.
كما كانت الكنيسة القبطية مليئة بالناس ودخان البخور، وغرفة مزينة بالسجاد الأحمر مع مقصورات منحوتة وجدران مكسوة وصورة ضخمة للمسيح رسمت على السقف الأزرق، ورنت الصاجات وعزفت المثلثات مع وجود شاشات لترجمة للصلوات التي تردد باللغتين العربية والقبطية.
ويعد الأقباط أكبر أقلية دينية في مصر، وتعرضوا لتمييز وهجوم أيضا، ويعيش منهم عشرة آلاف أو ربما أكثر في الإمارات، ويعيش الأب ماركوس في دبي منذ 12 عاما وأخبرني بأن رعايا الكنيسة القبطية في الإمارات يعيشون في سعادة غامرة ويستمتعون بحياتهم وحريتهم.
وقال :"الحياة هنا أفضل كثيرا جدا مما هي عليه في مصر، فإذا احترمت القانون هنا تعيش في سلام، أما في مصر إذا عرفوا أنك مسيحي.."، وصمت وظهر عابس الوجهه.
ويوجد الكثير من الكنائس في دبي والإمارات، بالإضافة للعديد من أماكن العبادة المخصصة للسيخ، وجميعها على أراضي تبرع بها الحاكم الحالي الشيخ محمد بن راشد.
ربما يكون سجل دبي في حقوق الإنسان والحرية السياسية سيئا، لكنها مدينة غريبة، فهي بالنسبة للبعض ملاذ للتسامح الديني.


"إيلاف" وتحريف التقرير
تناول موقع إيلاف هذا التقرير بصورة انتقائية فقام بحذف الجمل والفقرات التي تظهر التناقض بين حرية العقيدة لغير المسلمين وبين أوضاع حقوق الإنسان والحريات السياسية واعتقال الناشطين وغيرها.
ولكن كان أكثر ما يلفت الانتباه هو إضافة "إيلاف" فقرة تنتقد المسلمين الوافدين وإقحامها على تقرير "بي بي سي". 
يقول تقرير "إيلاف"، " وعلى الرغم من أنهم (مسلمو الهند وباكستان) يتمتعون مثل غيرهم بأجواء الحرية الدينية والعقائدية، وفرص العمل والاستثمار وغيرها من مقومات الحياة الجيدة في دبي، إلا أن توجهاتهم السلفية الواضحة، تجعلهم يحاولون فرض طابعهم الديني على الآخرين ممن يعتنقون ديانات أخرى، ويستخدمون أساليب دعائية معينة من أجل ذلك، وهو ما يعرف بالخط الدعوي، كما أن صحفاً ناطقة بالإنجليزية تنقل توجهاتهم للرأي العالم، الأمر الذي لا يتفق مع حرية الإعتقاد التي تعد دبي واحة لها".