أحدث الأخبار
  • 12:21 . الأمم المتحدة: لم يدخل أي غذاء إلى شمال غزة منذ بداية أكتوبر... المزيد
  • 12:19 . مباحثات سعودية فرنسية حول مستجدات الأحداث في المنطقة... المزيد
  • 11:03 . "حزب الله" يعلن استهداف مصنع متفجرات إسرائيلي جنوب حيفا بصواريخ نوعية... المزيد
  • 10:42 . تصفيات أمم إفريقيا.. مصر تقترب من التأهل وفوز تاريخي لجزر القمر على تونس... المزيد
  • 10:40 . "داماك" تستثمر مليار دولار بمراكز البيانات في تايلند... المزيد
  • 10:40 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع في المنطقة... المزيد
  • 10:39 . إيران تعثر على جثة جنرال في الحرس الثوري قُتل مع نصر الله... المزيد
  • 10:37 . مسؤولون أمريكيون: "إسرائيل" تتجه للرد على إيران بضرب أهداف عسكرية ومنشآت للطاقة... المزيد
  • 08:06 . لتحسين سمعة أبوظبي الحقوقية.. اتهامات بالغسيل الرياضي تلاحق رابطة كرة السلة الأميركي... المزيد
  • 08:04 . النائب العام يأمر بالتحقيق مع مواطن بسبب السفر إلى لبنان... المزيد
  • 06:25 . بنك الشارقة يُنجز إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار لحكومة الإمارة... المزيد
  • 06:25 . النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم توترات الشرق الأوسط... المزيد
  • 06:24 . فرنسا تستدعي سفير الإحتلال بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل في لبنان... المزيد
  • 06:23 . خبراء أمميون: غزة تشهد أقسى أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية... المزيد
  • 06:21 . الذهب يلمع بعد بيانات تعزز رهانات خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:29 . إيران: برنامجنا النووي خط أحمر... المزيد

اليمن: مرحلة التفاوض ما بعد النصر

الكـاتب : عبد الله جمعة الحاج
تاريخ الخبر: 08-08-2015


بعد أن قامت قوات التحالف العربي التي تقودها المملكة العربية السعودية بتحرير أجزاء واسعة من مدينة عدن الاستراتيجية، خاصة المطار وعدد من الأحياء المهمة من يد جماعة الحوثي ومقرات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، وبعد ظهور بوادر إمكانية تحرير الأراضي اليمنية من أيديهم، فإن المسألة تحتاج إلى وقفة حقيقية للتخطيط لمرحلة ما بعد تحقيق الانتصارات. وهي مرحلة تحقيق السلام والأمن والاستقرار لأبناء الشعب اليمني الذين ذاقوا الأمرّين على أيادي الحوثيين وأعوانهم من تجار الحروب ومسببي الويلات والنكبات لمواطني هذا البلد المنكوب الذي كان يضع أقدامه على أول عتبات تحقيق الشرعية والتنمية قبل أن يأتي هؤلاء وينسفوا كل شيء في غمضة عين بسبب طمعهم وجشعهم ورغبتهم الجامحة في الاستحواذ على اليمن بكامل ترابه وخيراته.

والمشكلة اليمنية الحالية التي بدأت بتجني الحوثيين على السلطة الشرعية في البلاد واستيلائهم عليها واستخدام القوة المسلحة، يدخل فيها صراع معقد بين عدد كبير من الأطراف الفاعلة في الشأن اليمني ولكل منهم أجندته ومصالحه الخاصة التي يريد حمايتها. وهذه المشكلة ليست بحالة بسيطة من الصراع الذي يدخل فيه متمردون أو أقلية من البشر الذين يسعون إلى تحقيق مطالب محددة، أو يطالبون بالانفصال الإقليمي أو الحكم الذاتي عن الحكومة الشرعية القائمة، بل هي قضية حركة تمرد مسلح قامت بالانقلاب على الحكومة ورئيسها المنتخب الذي يحظى بالشرعية الكاملة. ومارسوا العنف المسلح وهم يمتطون ظهور الدبابات ويجرّون وراءهم المدافع الثقيلة التي قتلوا بها العباد ودمروا البلاد، منطقة بعد أخرى، تسندهم في ذلك إيران الطامع الإقليمي ذو النوايا والتطلعات التوسعية العدائية تجاه دول وشعوب مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي أجمعين.

ولذلك فإن المشكلة القائمة تختلف عن معظم حالات التفاوض الداخلي بين الحكومات الشرعية والجماعات المتمردة. وعليه فإن الدعوة إلى التفاوض في مرحلة ما بعد تحقيق النصر بين الحكومة الشرعية والأطراف الأخرى التي تقف إلى جانبها والتمرد الحوثي ومن يساندونه ستكون دعوة صادقة من قبل الحكومة ودول التحالف العربي، ولكنه سيكون تفاوضاً صعباً ومعقداً وسيحتاج إلى آليات وتكنيك خاص، وربما إلى نوعية من المفاوضين الأكفاء البعيدين عن التشنج والتهويل والصراخ الذي ظهر عليه الحوثيون في جولة مفاوضات جنيف الأخيرة التي لم يكتب لها النجاح بسبب الشروط المسبقة والمطالب الصعبة التي وضعها الحوثيون أمام الأطراف الأخرى كافة ودون استثناء.


إن الصراع في اليمن يعتبر واحداً من أكثر صراعات المنطقة العربية وجوارها الجغرافي حساسية من حيث إمكانية التوسط فيه وعقد مفاوضات حوله، فالأطراف الداخلية الضالعة فيه كثيرة والأطراف الخارجية المشاركة فيه أصبحت الآن عدة، ولذلك فإن ما نقترحه هو أن يتواجد وسطاء جدد فيه تكون لديهم استراتيجية مدونة وواضحة يتم السير وفقاً لها على هدى تطورات المواجهة بين الأطراف اليمنية، وإلمام بالشأن اليمني الداخلي والخارجي، والقدرة على العمل لإزالة العناصر الخارجية الضالعة بطريقة متطفلة خاصة إيران التي تدس أنفها في الشأن اليمني دون وجود أسباب مفهومة لذلك أو حق مشروع. ثم بعد ذلك مساعدة الفرقاء اليمنيين على العمل سوياً لإيجاد الحلول المناسبة لإخراج بلادهم من المحنة التي هي فيها. فهذا هو المنطلق الأساسي لإيجاد تسوية سلمية للمشكلة، ولو عدنا إلى المفاوضات التي عقدت في جنيف مؤخراً سنلاحظ أن كل طرف يمني كان يعمل وفقاً للعقلانية الحاكمة أو المسيطرة التي تخصه هو وحده، وتكوين موقف سياسي لتقديمه إلى العالم لكي يحصل لنفسه على الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي لإصلاح صورته المفككة التي ظهر بها أثناء سير الأحداث دون مراعاة المشكلة الأساسية ذاتها، ولذلك فإن المفاوضات شكلت قصة فشل ذريع لأسباب ارتبطت بالطريقة التي عقدت بها عملية التفاوض، فالتطلعات بقيت في حدها الأدنى، ومن الممكن أن يتم إجهاض العملية، والحوثيون ومن يقفون وراءهم وضعوا على طاولة التفاوض شروطاً تعجيزية هائلة أدت في نهاية المطاف إلى عدم الالتفات إلى ما يقولونه أو يطرحونه.. وللحديث صلة.