تمكن الطالب الإماراتي خالد عبد المجيد العور، أحد طلبة جامعة خليفة من تطوير لعبة الكيرم الشعبية إلى لعبة ثلاثية الأبعاد يمكن تحميلها على الهواتف الذكية محققة مليون تحميل من المتجر الإلكتروني الخاص في أقل من عام.
وبينت جامعة خليفة أن اللعبة شبيهة بالبلياردو تتكون من دوائر ملونة (حبوب)، ولوح خشبي له أربعة ثقوب وخطوط لتحديد الهدف، واللاعب الذي ينزل أكثر كمية حبوب في الثقوب يكون هو الفائز، مع العلم بأن لكل لون قيمة تحتسب عند الإنزال.
وأوضح العور، أن "التكنولوجيا أفقدتنا كثيراً من عاداتنا، وبسببها خسرنا كثيراً من المتع البسيطة التي تربينا عليها، وأصبح الجيل الجديد لا يعرف عن ماضيه الثقافي والتراثي شيء، بسبب اعتياده الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وما تحتويه من ألعاب ومسابقات لا تمت إلى تاريخنا بشيء"، مشيراً إلى أنه لذلك فكر في هذه الخطوة.
وأضاف الطالب في حديثه لموقع الجامعة:" أنوى تحويل كل الألعاب الشعبية والتراثية البسيطة التي تربينا عليها وورثناها من الآباء والأجداد إلى ألعاب حديثة ثلاثية الأبعاد، لتمارسها الأجيال الجديدة، وتتعرف إلى تراثها، لافتاً إلى أن اللعبة حققت نجاحاً منقطع النظير، بعد إتاحتها عبر برامج "أندرويد" و"أبل ستورز"، وحققت أكثر من مليون تحميل حتى الآن في فترة لم تتجاوز العام".
كما أشار العور، إلى أن ما يجذب الجيل الجديد للعبة هو حرصه على أن تكون رسومات اللعبة وطريقة عرضها رائعة وجميلة، وذات إخراج مميز، وطريقة اللعب فيها سهلة وتتوافق مع القوانين الأساسية للعبة دون أي تغير من خلال توجيه المضرب لاقتناص حبوب الكيرم السوداء والبيضاء، والحبة الحمراء الشهيرة التي تحسم نتيجة المواجهة.