أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

بعد امتعاضها من اتفاق الليبيين..أبوظبي تشارك في اجتماع دول جوار ليبيا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-12-2015

رغم أن دولة الإمارات ليست بأي حال ذات صفة أو علاقة بليبيا جغرافيا وديمغرافيا إلا أن دعمها للثورة المضادة والذي تم إثباته بوثائق رسمية وتصريحات وتقارير إعلامية موثوقة واتصالات دبلوماسيين، حفظ لها مقعدا دائما في ملف الأزمة الليبية.

فبعد اتفاق المصالحة بين قبائل التبو والطوارق بالدوحة الشهر الماضي الذي أنهى عامين من الصراع الدموي بين هاتين القبيلتين، وبعد الإعلان عن توقيع اتفاق مبادئ بين برلماني طرابلس وطبرق في تونس الشهر الجاري عبرت القاهرة صراحة عن امتعاضها وتحفظها وتشكيكها بهذين التطورين الإيجابيين في الساحة الليبية. وبما أن أبوظبي تؤكد دوما على تطابق رؤيتها مع نظام السيسي ونظرا لما تقدمه من أسلحة للثورة المضادة في طبرق وما أكدته الوثائق من ممارسة أبوظبي نفوذها على المبعوث الأممي السابق ليون، فإن اتفاقيتي الدوحة وتونس تعتبران ضد مصالح وأهداف أبوظبي والقاهرة هناك.

وبعد تأكد التقارير والوثائق حول دور أبوظبي في ليبيا على النحو المُبيّن، كان قد أصدر وزير خارجية الشؤون الخارجية أنور قرقاش بيانا أكد فيه استمرار أبوظبي "بدورها في ليبيا". وفي ذات الوقت ظل الإعلام المحلي الرسمي يهاجم اتفاق الدوحة ويشكك بإمكانية تنفيذه إلى جانب التشكيك باتفاق تونس أيضا.

و عقد مسؤولون كبار في وزارات خارجية خمس دول عربية، الأربعاء(9|12)، اجتماعا في العاصمة الجزائرية، لبحث مستجدات الأزمة الليبية، والاتفاق الموقع مؤخرا بين أطراف الأزمة في تونس، وفق مصدر دبلوماسي جزائري.

وقال المصدر (يعمل في وزارة الخارجية الجزائرية وفضل عدم كشف هويته)، إن “مسؤولين كبار في وزارات خارجية، الإمارات و مصر، وتونس، وقطر، والجزائر، اجتمعوا، مساء اليوم(الأربعاء) ، في العاصمة الجزائرية، للتباحث حول الأزمة الليبية، والاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أطراف النزاع الليبي في تونس قبل أيام”.

وأضاف المصدر، أن “اللقاء جاء للتباحث حول طريقة لتسوية المشكلات التي  نتجت عن اتفاق تونس، الذي رفضته بعض الدول ومنها مصر”، فيما لم يذكر المصدر أسماء دول أخرى، والتي توقع مراقبون أن تكون أبوظبي بما أن مصر هي الدولة الرافضة.

وأوضح أنه تم التطرق خلال الاجتماع، إلى نتائج اللقاء الذي احتضنته الجزائر، قبل أيام وضم الدول المجاورة لليبيا.

وكانت الجزائر استضافت مطلع ديسمبر الجاري، اجتماعاً لبلدان جوار ليبيا، على مستوى وزراء الخارجية، لبحث آخر تطورات الأزمة الليبية، وجهود تشكيل حكومة “الوفاق الوطني”.

وحسب بيان سابق للخارجية الجزائرية، فإن “اجتماع دول جوار ليبيا أفضى إلى اجماع واسع لصالح الوصول إلى حل سياسي للأزمة الليبية، والتعجيل بتشكيل حكومة وحدة وطنية”.

وكانت الأطراف الليبية المتنازعة، أعلنت الأحد الماضي، في مؤتمر صحفي، توصلها إلى “اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع القائم بينها”، بعد مفاوضات سرية جرت مؤخرًا، بتونس العاصمة.

وأفرزت هذه المفاوضات، التي جمعت ممثلين عن مجلس نواب طبرق (شرقا)، والمؤتمر الوطني العام (غربا)، إعلان مبادئ اتفاق وطني لحل الأزمة الليبية، وقعه “إبراهيم فتحي عميش” رئيس وفد مجلس النواب، و”عوض محمد عبد الصادق” رئيس وفد المؤتمر الوطني العام.

 ويشمل الاتفاق 3 نقاط، أهمها “تشكيل لجنة من 10 أعضاء من البرلمانيين (5 من مجلس نواب طبرق، ومثلهم من المؤتمر الوطني العام)، تقوم خلال أسبوعين، بالمساعدة في اختيار رئيس حكومة وفاق وطني، ونائبين له، أحدهما من المجلس، والآخر من المؤتمر”.

وتخشى أبوظبي من نجاح اتفاقات السلام ووقف الصراع في ليبيا أن تخسر هي ونظام السيسي الاستثمارات السياسية والعسكرية الكبرى إضافة إلى فشلهم بعزل الثوار وخاصة الإسلاميين منهم. كما أضيفت معضلة جديدة لأبوظبي في طرابلس بعد إلقاء سلطات طرابلس القبض على يوسف صقر ولايتي المتهم بالتجسس لصالح أبوظبي هناك وقد أدلى باعترافات حول ذلك انفرد "الإمارات71" بنشرها الشهر الماضي.