أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

زيارة محمد بن زايد للصين.. التوقيت والملفات المشتركة والنتائج المتوقعة

محمد بن زايد يزور الصين الأسبوع القادم
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-12-2015

اختارت أبوظبي طريقة دعائية كبيرة للإعلان عن زيارة محمد بن زايد للصين الأسبوع المقبل، وذلك بعقد مؤتمر صحفي خاص جمع وزير الدولة ورئيس المجلس الوطني للإعلام سلطان الجابر مع تشانغ هوا سفير الصين لدى الدولة، للتحدث لوسائل الإعلام عن الزيارة المرتقبة للمسؤول في أبوظبي لجمهورية الصين. ترافق مع تقارير إعلامية مكثفة لوسائل الإعلام المحلية لإظهار مدى أهمية هذه الزيارة بالنسبة لأبوظبي. فما هي المصالح والملفات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية التي ستطرحها الزيارة؟

سياق الزيارة

يرى متابعون أن زيارة المسؤول في أبوظبي تأتي وسط مشهد محلي وإقليمي معقد. ولا سيما في ظل تشكل محورين رئيسيين يصطفان وجها لوجه، المعسكر الأول: معسكر أبوظبي - طهران - موسكو - بغداد - نظام السيسي - نظام دمشق والثورات المضادة، مقابل محور الرياض- الدوحة - أنقرة وعموم الشعوب العربية وقواها الحية، بعد التكتل الجديد بعد العدوان الروسي لسوريا.

إذ ينظر مراقبون إلى أن زيارة محمد بن زايد للصين تأتي في سياق توسيع معسكر طهران - موسكو مقابل معسكر الرياض - أنقرة، بعد أن دفعت إيران والإمارات ومصر روسيا لتوسيع صراع المشاريع القائم في المنطقة من صراع إقليمي إلى صراع دولي باستدعاء التدخل الروسي بعد تنصل الرياض في عهد الملك سلمان مما سمي اللجنة الإماراتية السعودية المصرية التي أعلن عنها في مايو 2014 لفرض رؤية هذه الدول على المنطقة. 

وإضافة إلى ما سبق، فبعد عدم مشاركة محمد بن زايد في القمة "ال36" الجارية في أبوظبي واختصار محمد بن راشد نائب رئيس الدولة زيارته ليوم واحد من يومي القمة فضلا عن اختزالها بالبعد الاقتصادي، تغلي المنطقة بعد العدوان الروسي على سوريا والأزمة الأخيرة مع تركيا فضلا عن تراوح الأزمة اليمنية مكانها وتعثر الملف الليبي وتواصل فشل نظام الانقلاب وانفتاح أبوظبي على تل أبيب، إضافة إلى الأوضاع الداخلية التي تؤكد تقارير أن أحدث ما أصاب الساحة الوطنية اعتماد جهاز الأمن في أبوظبي قائمة بعشرات المواطنين لسحب جنسيتهم، واستعداد أبوظبي بالمشاركة بحرب برية ضد داعش في سوريا والعراق بدماء أبنائنا. ومجمل هذه الملفات تقف فيها الرياض وأبوظبي وجها لوجه، في حين تسعى أبوظبي لاستمالة الصين لمحور روسيا - إيران خاصة بعد نحو 3 شهور من العدوان الروسي في سوريا دون نتائج محددة.

الصين أقرب لإيران وروسيا وأبوظبي أقرب لهم من المحور الآخر الذي يجمعه على الأقل رفض استمرار الأنظمة المستبدة المتورطة بقتل مئات الألوف من الشعب السوري أو متورطة بانقلاب. 


تطابق وجهات النطر في "الملفات المشتركة"

استهل الجابر، حديثه عن الملفات والقضايا المشتركة بين أبوظبي والصين بمؤتمره الصحفي بزعم تطابق وجهات النظر بين البلدين  تجاه الأحداث الجارية بالمنطقة، والتي ستكون محور زيارة محمد بن زايد خلال الفترة من 13-15 ديسمبر الجاري، و "ستتناول أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات ومنها الأمني والعسكري والمواقف السياسية"، وفق ما قالته صحيفة الاتحاد المحلية. 

وأعاد الجابر التأكيد على الطابع السياسي للزيارة قائلا،" الزيارة جاءت في وقت مهم يتحقق من خلالها العديد من الأهداف ذات الطابع السياسي والتنموي".

وتابع، الزيارة سوف تتضمن سلسلة من اللقاءات لمحمد بن زايد مع "كبار المسؤولين في الحكومة الصينية والتي تهدف إلى تعزيز أواصر العلاقات الاستراتيجية".

وحول البعد الاقتصادي للزيارة، قال الجابر، نتطلع إلى توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع الصين، لاسيما أن دولة الإمارات شريك مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وأيضاً في إطار استراتيجية «حزام واحد، طريق واحد» الصينية.

وأضاف الجابر: سوف تفتح شراكتنا المجال لتوفير فرص في مجال الاستثمار المشترك بقطاعات استراتيجية أساسية.

الصفقات والاستثمارات في علاقات الدولة

منذ نحو عشر سنوات أسست الدبلوماسية الإماراتية علاقاتها الخارجية والسياسية بناء على معيار الأمن ومحاربة الإرهاب الذي تقصد به عموم الناشطين الإسلاميين وليس فقط داعش أو من سبقها من جماعات العنف.

وقد كشفت صحيفة الغارديان البريطانية مؤخرا كيف أن أبوظبي استغلت علاقاتها التجارية وصفقات السلاح مع حكومة كاميرون بصورة جعلته يصمم مواقف حكومته من قضايا الشرق الأوسط بما يناسب رؤية أبوظبي تحديدا.

لذلك، فإن خبراء العلاقات الدولية ومتابعون للسياسة الخارجية الإماراتية يرجحون أن علاقات أبوظبي- بكين لن تكون استثناء خاصة أن الصين تتشابه مع أبوظبي في عديد الملفات ولا سيما في انتهاكات حقوق الإنسان ومضايقة مسلمي الصين "الإيغور" الذين تعود نسبتهم إلى أحد الشعوب التركية، ولا تخفى علاقات التوتر بين أبوظبي اتجاه أنقرة.

النتائج المرتقبة 

وإزاء مجمل زيارة ولي عهد أبوظبي للصين وتوقيتها وارتباطها باصطفاف دولي وإقليمي، لا يستعبد مراقبون أن ترفرف أعلام الصين وتحلق طائراتها في سماء سوريا بذريعة الحرب على الإرهاب الذي تبني أبوظبي علاقتها مع الآخرين عليه حصرا، ضمن سياسة "من ليس معي فهو ضدي"، وأن يتم استدعاء الصين للتدخل في الأزمة اليمنية بعد تدخل ملحوظ لروسيا فيها بمواجهة السعودية وكذلك فتح المجال أمام تدخلات بكين في ليبيا بصورة أكبر. إذ يرى مراقبون أنه كلما زاد الخلاف بين أبوظبي والرياض استعانت الأولى بدول العالم لتدويل أزمات المنطقة بصورة تستدرج التدخلات الخارجية على حساب تنمية المنطقة وشعوبها وجعل مواقف الرياض كجزيرة معزولة وسط محيط إقليمي ودولي يصعب مواجهته.