أحدث الأخبار
  • 01:02 . الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن غزو وشيك للبنان وخطط لتغيير المنطقة... المزيد
  • 11:54 . النفط يرتفع نتيجة مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط... المزيد
  • 11:29 . خفض أسعار الوقود في الإمارات للشهر الثاني على التوالي... المزيد
  • 11:13 . اعتماد تاريخ 28 فبراير "اليوم الإماراتي للتعليم"... المزيد
  • 10:49 . أتليتكو مدريد ينجو من السقوط أمام جاره الريال في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:42 . الإمارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر السفير في الخرطوم... المزيد
  • 12:42 . توتنهام يضرب مانشستر يونايتد بثلاثية بعقر داره بالدوري الإنجليزي... المزيد
  • 12:35 . الإمارات تستثمر 30 مليون دولار لدعم غانا في التنوع البيولوجي والمناخ... المزيد
  • 10:13 . هل تشكل أبوظبي قوة استقرار في الشرق الأوسط؟.. تقرير أمريكي تجيب... المزيد
  • 09:27 . وزير الدفاع الأمريكي يوجه بتعزيز قدرات جيش بلاده في الشرق الأوسط... المزيد
  • 08:11 . حذرت من حرب شاملة.. إيران تتوعد بالرد على اغتيال نائب قائد الحرس الثوري... المزيد
  • 08:04 . السيسي: مصر فقدت 60% من إيرادات قناة السويس... المزيد
  • 07:01 . جيش الاحتلال يقصف منشآت غربي اليمن... المزيد
  • 06:51 . توقعات بانخفاض في درجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار غداً... المزيد
  • 03:28 . انتشال جثة الأمين العام لحزب الله.. ولا جروح عليها... المزيد
  • 12:17 . إعلام عبري: قرار اجتياح لبنان لم يتخذ بعد والجيش مستعد له... المزيد

مواقع التواصل الاجتماعي.. هل هي معركة؟!

الكـاتب : سامي الريامي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

سامي الريامي

 أجد سبباً منطقياً أو علمياًَ، يجعل البعض يصرّون علی أن وسائل التواصل الاجتماعي ستقتل الإعلام، وتقضي عليه بشكل نهائي، ولا يوجد سبب أيضاً يجعلهم يصورون الأمر علی أنه معركة بين طرفين، ولابد في النهاية، وكنتيجة حتمية، أن ينتصر طرف وينهزم آخر، ولا أدري لِمَ الإصرار علی أن الإعلام هو الطرف الخاسر؟!

محور هذا النقاش أصبح مملاً ومتكرراً، في كثير من المنتديات والملتقيات الإعلامية، والغريب أن هناك إصراراً عجيباً من أنصار الطرف الأول (التواصل الاجتماعي)، علی إثبات أهميتهم وتفوقهم علی وسائل الإعلام في كل شيء، وهم في حقيقة الأمر يعيشون علی هذه الوسائل، ينقلون أخبارها، ويحللونها ويتناقشون فيها، ويتداولون في تغريداتهم وصورهم ما ينقله الإعلام، ثم يحاضرون عن انقراض الإعلام وتفوق التواصل الاجتماعي!

هناك مغالطات كثيرة في هذا الشأن، أولاها: تصوير المعركة بين إعلام جديد وتقليدي، في حين أن حقيقة الأمر تؤكد أن الإعلام الجديد ليس إعلاماً، والإعلام التقليدي ليس تقليدياً!

وسائل التواصل الاجتماعي هي طرق وتقنيات حديثة، لا يمكن الاستغناء عنها، ولاشك في أنها تحقق انتشاراً جيداً، وهي مفيدة جداً لوسائل الإعلام، لكنها تبقى وسائل تواصل لا تغني عن الإعلام، ووسائل الإعلام التي يصورونها تقليدية، هي في حقيقة الأمر منتشرة علی الوسائل التقنية الموجودة كافة، ومتطوّرة جداً في ذلك، ولديها «تويتر»، و«إنستغرام» و«فيس بوك»، ومتابعوها بالملايين، وهي تتمتع بسرعة نقل الأخبار، والأهم من ذلك تتمتع برصيد عالٍ جداً من الصدقية.. فأين التقليدية في الموضوع؟!

كلاهما له مسار، ولكل مسار متابعون، ولكل متابع عاداته التي لن يغيرها بسهولة، فمن الصعوبة بمكان أن يقضي طرف علی آخر، ربما تنقرض الصحف الورقية، هذا احتمال وارد، إن لم يكن بسبب تطور وسائل القراءة، فسيكون بسبب البيئة وارتفاع كلفة الورق، لكن لا أحد يستطيع تحديد موعد ذلك، والأهم هو هل انقراض الصحف الورقية يعني انقراض الصحافة؟ بالتأكيد مخطئ من يعتقد ذلك!

في منتدى الإعلام، الذي اختتم أعماله أمس، تم إطلاق تقرير «نظرة علی الإعلام الاجتماعي في العالم العربي»، وهو باختصار موجّه بطريقة واضحة، لإثبات فرضية تفوق التواصل الاجتماعي علی وسائل الإعلام، ولا أدري لِمَ الإصرار علی ذلك، فالتقرير يظهر تطور أرقام مستخدمي «فيس بوك» في العالم العربي، ليصل إلی 71 مليون مستخدم، كأنه انتصار علی وسائل الإعلام، في حين أنه لا توجد أية صلة بين الطرفين، تماماً كمن يقول إن عدد ركاب الطائرات ارتفع العام الماضي، ليثبت أن الطائرة تفوقت علی السيارة، وأن الناس ستركون السيارات لهذا السبب! علماً بأن هناك 400 مليون نسخة ورقية تصدر في مختلف أنحاء العالم!

الأمر الأكثر غرابة هو أن التقرير، ومن خلال استبيان ميداني، وفي فصل تحت عنوان: «الإعلام الاجتماعي مقابل التقليدي»، أثبت أن المصدر الرئيس للأخبار عند الناس هو كالتالي: 35.14% عن طريق البوابات والمصادر الإخبارية، و30.42% عن طريق مصادر الإعلام التقليدي: (التلفزيون، والصحف، والإذاعة)، و27.59% عن طريق وسائل الإعلام الاجتماعي، وعلى الرغم من أن الأخيرة تقبع، ومنذ أربع سنوات، في ذيل القائمة في الوقت الذي استمر الإعلام في تفوقه مصدراً للأخبار، لم يعترف التقرير بأن مصدر الأخبار في كل تلك الوسائل، أو 90% منها على أقل تقدير، هو الصحافة والتلفزيون، بل ما يدعو إلى الاندهاش أن مقدم التقرير اعتبر أن تلك النسبة نصر لوسائل التواصل الاجتماعي!

أما الأكثر غرابة من ذلك، فهو اختيار القائمين علی التقرير طريقة المؤتمر الصحافي في المركز الإعلامي المخصص للصحافة، لإعلان نتيجة التقرير الذي يحاولون فيه إثبات تراجع الصحف، وتفوق وسائل التواصل الاجتماعي، وكان من الأجدر بهم إعلانها في حديقة التواصل الاجتماعي، التي تبعد أمتاراً قليلة عن المركز الإعلامي، فهل لذلك من تفسير سوى قناعتهم الداخلية بأهمية الإعلام، على الرغم من قناعتهم الظاهرية بتفوق وسائل التواصل!