أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

مطالبات بإقالة وزير تونسي بعد توقيعه "عقد للطاقة" مع شركة إسرائيلية

بوستر نشره ناشطون تونسيون
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-03-2016

تناقلت وسائل إعلام تونسية خبراً عن تعاقد وزارة التنمية مع شركة إسرائيلية للوقود الحيوي، وهو ما أثار جدلاً كبيراً في البلاد دفع البعض للمطالبة مجدداً بإقالة وزير التنمية ياسين إبراهيم، فيما سارعت الوزارة لنفي هذا الأمر مؤكدة أن الشركة تونسية وتضم بعض المستثمرين الأجانب.
وكانت وزارة التنمية والاستثمار أشارت إلى أن إبراهيم أمضى قبل أيام اتفاقية تعاون مع لوسيا غابياتي الممثلة القانونية للشركة الإيطالية «آي سي إل» المتخصصة في إنتاج الايثانول (الوقود الحيوي)، سيتم بمقتضاها «الانطلاق في إنجاز مشروع زراعة قصب الشنشان وإنجاز محطة لتحويله لمادة الايثانول الحيوي المستعمل كبنزين للسيارات».
وتقدر قيمة المشروع بمئتي مليون يورو، وسيتم إنجازه في مناطق عدة وسط وجنوب البلاد، ويفترض أن يوفر أربعة آلاف فرصة عمل على مدى ثلاث سنوات.

وأثار الاتفاق جدلاً كبيراً في البلاد، حيث أشارت بعض وسائل الإعلام والصفحات الاجتماعية إلى أن الشركة الإيطالية المذكورة هي جزء من المجمّع الكيميائي الإسرائيلي، حيث تقوم بتوزيع منتجاته في إيطاليا.
وتساءلت صحيفة «التيار نيوز» الناطقة باسم حزب «التيار الديمقراطي» حول الغاية من إصرار الحكومة على التعاقد مع شركة تروج للمنتجات الإسرائيلية، فيما علّق المدون ياسين العياري بقوله «مبروك على الصهاينة والمستوطنين فرص العمل الي خلقها لهم ياسين ابراهيم، (…) صباح الخير يا توانسة الداخل المحتل».
وسارعت وزارة التنمية إلى إصدار بيان أكدت فيه أن الشركة التي تم التعاقد معها «تونسية الجنسية مسجّلة بالسّجل التجاري تحت عدد B2458092006 منذ سنة 2006 وتديرها السيدة لوسيا غابياتي، كما أن السيد الدو بونالدي الإيطالي الجنسية هو مساهم في الشركة التونسية المذكورة».
وأضاف البيان «قامت الوزارة بما يتعين للتثبت من جنسية الشركة طبقاً لما هو معمول به قبل توقيع أي اتفاقيّة. وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة قد تلقت رسالة من المستثمر عبّر فيها عن استغرابه على إثر ما «روّج حول هويّة الشركة من شائعات ومعطيات مغلوطة».
يُذكر أن ياسين إبراهيم (رئيس حزب آفاق تونس) أثار جدلاً كبيراً في وقت سابق بعدما كشف أحد النواب أنه وقع اتفاقية مع بنك «لازار» الفرنسي تنص على أن يتولى هذا البنك تحديد أولويات تونس التنموية، وهو ما اعتبره البعض «مساساً بالسيادة الوطنية»، فيما حاول إبراهيم التقليل من أهمية الأمر، مشيراً إلى أن الاتفاق ما زال مجرد مشروع. 

ومؤخرا، كشفت صحيفة (THE JERUSALEM POST) الإسرائيليّة عن وجه آخر من أوجه التقارب بين الدول العربيّة وإسرائيل، لافتةً إلى أنّ طريق الحرير الجديد، المتّجه من أوروبا نحو دول الخليج، بات أحد الأعمدة الرئيسية للعلاقات بين إسرائيل ودول الخليج، وذلك بعدما تحولّت الموانئ الإسرائيلية إلى ممر للبضائع الأوروبية نحو الأسواق الخليجية.

من ناحيته قال المتحدث باسم  وزارة التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية رافي شامير، 

 إنّ أكثر من 10 شركات أمنيّة إسرائيليّة خاصّة وأخرى تابعة لوزارة الأمن، كثفّت في الفترة الأخيرة عملها في دولٍ عربيّةٍ وإسلاميّةٍ، لا تُقيم مع إسرائيل علاقات دبلوماسيّة. كما كُشفت معلومات خطيرة عن شركة أمن إسرائيليّة تحرس العديد من المؤسسات العربيّة وتُقدّم الحراس الشخصيين لكثير من المسؤولين العرب على مدى الوطن العربيّ من مراكش للبحرين، وأنّ شركة (G4S) الأمنية التي تنتشر في العالم العربي تساند الاحتلال الإسرائيلي.
وتكشف المعلومات عن أنّ هذه الشركة تقدم خدمات أمنية في مصر والأردن والمغرب، وخدمات خاصة للمطارات في العراق وكردستان والإمارات العربية المتحدة، وظهرت أدلة قاطعة على دورها في مساندة الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي للضفة الغربية، وهو ما يؤكده موقع الشركة (G4S إسرائيل) الرسميّ على الإنترنت الذي يؤكد بأنّها تعمل في سجون يوجد فيها سجناء أمنيين، اتضح أنهم سجناء سياسيون فلسطينيون.