أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

إيران تطلب وساطة الكويت لخفض توتر علاقاتها بدول الخليج

أمير الكويت في إيران- أرشيف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-03-2016


كشفت وسائل إعلام كويتية عن مصادر دبلوماسية، أن الكويت تبذل جهود وساطة بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، بناء على طلب الأخيرة ذلك، بهدف خفض حدة التوتر التي حصلت خلال الفترة الماضية، بسبب السياسية الإيرانية في المنطقة القائمة على التدخل في الشأن العربي عموما، والخليجي خصوصا، وقد تسبب ذلك في عزلة إيران إقليميا، ما دعى القيادة الإيرانية الى محاولة في فتح صفحة جديدة.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، السبت، أن رسائل حملها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد، إلى قادة خمس دول خليجية، وتستكمل الأحد، بتسليم مسؤول كويتي رسالة مماثلة إلى قادة الإمارات، تتعلق بنقل القيادة الكويتية رغبة القيادة الإيرانية في فتح صفحة جديدة من العلاقات مع دول الخليج على مبدأ "حل المسائل العالقة بالحوار الهادىء".

وأوضحت المصادر أن الكويت كانت استقبلت قبل أيام وزير الاستخبارات الإيراني سيد محمود علوي، الذي التقى القيادة السياسية وسلمها رسالة خطية من الرئيس الإيراني حسن روحاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية مع الكويت بشكل خاص وبالعلاقات مع دول الخليج بشكل عام، ومتضمنة رغبة قوية في أن تحل الخلافات في المنطقة "من قبل أهل المنطقة" ومن دون تدخلات خارجية.

وكشفت المصادر أن الكويت طلبت من المسؤول الإيراني إجراءات لبناء الثقة مع دول المنطقة، عارضة وجهة نظرها بالنسبة للتدخلات التي حصلت في البحرين واليمن، والأعمال المسيئة التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية واكتشاف شبكات مسلحة وخلايا في أكثر من دولة خليجية بينها الكويت.

كما عرضت القيادة الكويتية وجهة نظرها في ما يتعلق بالتدخل الإيراني في سوريا والعراق ولبنان، والخطاب التصعيدي لـ"حزب الله" الموالي لإيران ضد المملكة ودول الخليج، وسيطرته على قرار الحكومة اللبنانية ودفعها إلى اتخاذ قرارات تخالف الإجماع العربي وتعطيله انتخابات الرئاسة اللبنانية.

وأضافت المصادر أن الجانب الإيراني اعترف بوجود ضغط وتصعيد خليجي مشابه، كالخطاب الخليجي ضد إيران في مختلف مستويات مؤسسات الدول الخليجية وخصوصاً المستويين الإعلامي والسياسي، ضارباً مثالاً على "رصدت في منطقة الأهواز دعوات إلى دعم انفصال الإقليم بالمال والسلاح" وذلك بدفع خليجي بحسب زعم المسؤول الإيراني، إضافة إلى حديثه عن دعم دول خليجية لفصائل بعينها في العراق وسوريا.

وأوضحت أن الكويت ردت على مثل هذه الطروحات بأن دول الخليج لم تعتمد في تاريخها سياسة التدخل في شؤون الآخرين ولا سعت إلى إشعال حرائق هنا وهناك كي تستفيد منها سياسياً، "فلا ثورة لديها كي تصدرها ولا مصلحة لها في أي انقسام إسلامي أو مجتمعي قد تكون المتضررة الأولى منه".

وأكدت أن دعم الاستقرار والسلام وإطفاء الحرائق وإنهاء الأزمات هو السياسة العامة لكل دول الخليج، وأن بعض الأمور الإعلامية والسياسية التي قد تحصل تكون نتيجة ردود فعل على أفعال إيرانية عملية على الأرض.

و العلاقات بين الكويت وطهران ليس في أفضل أحوالها أيضا، فقد كشفت الأجهزة الأمنية الكويتية العام الماضي عن تمويل إيران لخلية العبدلي الإرهابية وتدريبهم على السلاح واستخدامه إضافة إلى تهريب كميات كبيرة من السلاح للكويت وتأكيد تورط دبلوماسيين إيرانيين في الكويت، في حين قابلت إيران هذه الاتهامات بالنفي كعادتها. 


والكويت مثل بقية دول الخليج استهدفت قطع يد إيران الإرهابية المتمثلة بحزب الله الإرهابي اللبناني ضمن حملة خليجية مستمرة منذ بضعة أيام طالت إجراءات أمنية واقتصادية وسياسية.